العدد 4750 - الثلثاء 08 سبتمبر 2015م الموافق 24 ذي القعدة 1436هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

«التأمين الاجتماعي» ترفض إحالة مصاب بتخلف عقلي بسيط للتقاعد المبكر

لديه تقرير من الطب النفسي يشير إلى إصابته بتخلف عقلي بسيط وصعوبات في أداء المهام المعقدة والمرتبطة بالعمل وصعوبة في التكيف مع ظروف الحياة اليومية مع صعوبة في إعطاء سلوك اجتماعي مقبول من شأنه أن يؤثر على قدرته على الحفاظ على العمل. وعلى رغم كل ما سبق تم رفض طلبه للإحالة للتقاعد المبكر من قبل الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي أو تحويله للجان طبية تكشف على حالته في أقل تقدير وتكتب تقريراً للمعنيين.

وهو اليوم شاب غير قادر على مواصلة العمل وقد استغنت عنه عدة شركات حاول العمل فيها بغية الحصول على حياة كريمة، إلا أنه نصحه أقرباؤه بأن يقوم بتقديم للتقاعد المبكر بعد أن عمل لـ10 أعوام، وذلك نظراً لظروفه الصحية، ليفاجأ برفض طلبه من دون توضيح الأسباب.

وعبر سطور صحيفة «الوسط»، دعا الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي للأخذ بعين الاعتبار وضعه الصحي وعدم قدرته على العمل والمواصلة فيه وحاجته الماسة في المقابل لراتب تقاعدي يساعده على الحياة في ظل ظروفه الصعبة. وقال: «عانيت كثيراً في محاولة إثبات نفسي وقدراتي أمام الشركات، ولكن الله قدر لي هذه القدرات المحدودة، ولم أستطع أن أحصل على عمل يقبل بقدراتي وحالتي الصحية، فلماذا يتم التعامل معي بهذه الطريقة، ولماذا لا تقوم الهيئة بدراسة حالتي وإحالتها للجان الطبية وكتابة تقرير لإرفاقه مع طلب التقاعد المبكر لأعيش على هذا الراتب في أقل تقدير».

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


بحريني أنهكته الديون يناشد أحد البنوك إعادة جدولة قرضه

قررت لظروف خارجة عن إرادتي أخذ قرض من أحد البنوك، وكنت قادراً حينها على تسديد مستحقات ذلك القرض نظراً لعملي في إحدى الدوائر الحكومية وقدرتي على العمل الإضافي، والذي يزيد من دخلي الشهري، ومع مرور الوقت تقدم بي العمر وضعفت صحتي، كما انفصلت عن زوجتي الأولى، وعليه قل مدخولي بشكلٍ كبير نظراً لعدم قدرتي على العمل الإضافي وخصم جزء من راتبي لطليقتي وأبنائي. فما كان مني إلا أن قصدت البنك الذي أقرضني طلباً لإعادة جدولة القرض ليتبقى لي شيء من راتبي أعيش عليه سيما وأن راتبي بعد كل تلك الخصومات بات صفراً وأمسيت غير قادر على توفير أبسط مستلزمات حياتي اليومية.

أعيش اليوم في منزل والدي وتساعدني زوجتي في ظروف هذه الحياة الصعبة، ولكن إلى متى ستكون مضطرة إلى ذلك، لست ضد دفع مستحقات البنك، ولكني لا أطلب سوى إعادة جدولة القرض مراعاة لظروفي الصحية والمهنية وسأقوم بالتسديد، لم يتبقى علي سوى 5 سنوات للتقاعد. وأجريت عملية ولست قادراً على العمل كما السابق وأرجوا من الجهات المعنية مساعدتي في حل هذه المشكلة.

أنا اليوم أعمل وأعيش بلا راتب وتلاحقني الديون ومستحقات البنك، وغير قادر على الصرف على عائلتي وأعاني من ضغوط نفسية كبيرة وكلي أمل بأن يتم إعادة جدولة قرضي بحيث يتبقى لي جزء من راتبي لأعيش به فقط.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)


مواطن يناشد رئيس الوزراء بعدما ألغت «الإسكان» طلبه بعد انتظار دام 15 عاماً

أرفع رسالتي هذه إلى مقام رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وكلي أمل ورجاء بأن تصل لسموه وتحل مشكلتي كونه الأب الحنون والذي لطالما سمع شكاوى ومشاكل المواطنين، فأنا مواطن بحريني سبق أن تقدمت إلى وزارة الإسكان الموقرة منذ أكثر من 15 عاما للحصول على وحدة سكنية، وذلك بسبب ضيق مكان سكني الحالي، إذ إنني أسكن في غرفة واحدة في منزل والدي مع أولادي الثلاثة وأمهم (ولدان أحدهما يبلغ من العمر 13 عاما والثاني 9 أعوام وابنة تبلغ من العمر 11 عاما).

أضف إلى ما تقدم، والدي متزوج من امرأة ثانية وقد صدر حكم من المحكمة بتقسيم المنزل إلى قسمين ومنح القسم الذي اسكن فيه مع عائلتي لزوجة أبي، والقسم الثاني الذي يخص والدتي بناؤه قديم ولا استطيع بناء سكن لي ولعائلتي لضيق ذات الحال.

بعد مراجعتي الحثيثة لوزارة الإسكان والرسائل التي بعثت بها لسيادتكم على أمل استعجال طلبي أو منحي شقة مؤقتة تضمن لي ولأولادي العيش الكريم بما يحفظ كرامتنا ويسترنا ويفنينا عن عوز الآخرين لحين حصولي على الوحدة السكنية. فوجئت بتاريخ 19 مايو/ أيار 2015 عند مراجعتي لقسم الطلبات بأن طلبي (الوحدة السكنية) قيد الإلغاء وفي تاريخ 7 يوليو/ تموز 2015 جاءني اتصال من مركز الاتصالات التابع لوزارة الإسكان وصدموني بان طلبي ألغي، وذلك بسبب أن زوجتي الثانية مستفيدة من خدمات الإسكان (شقة تمليك) على رغم أنها كانت تسكن في الشقة قبل زواجي بها، وقد حصلت عليها لأنها كانت مطلقة ولديها من الأولاد اثنان (واحد عمره – 20 عاما والثاني عمره 6 أعوام)

وعليه تم إلغاء طلبي والذي مضى عليه أكثر من 15 عاما بسبب شقة استفادت منها زوجتي الثانية وقبل زواجي بها كونها حاضنة لأطفالها منذ أكثر من 7 أعوام.

هل يعقل أن احرم أنا وزوجتي الأولى وأطفالي من حقي في السكن لهذا السبب، والحل للإبقاء على طلبي هو تطليق زوجتي الثانية والتي أنجبت منها طفلين (ولد 3 سنوات، وبنت عمرها 4 أشهر)؟

فإنني أناشد سموكم بالنظر في مشكلتي وتوجيه الجهات المعنية متمثلة في الإسكان لإعادة طلبي ومنحي شقة مؤقتة لحين حصولي على وحدة سكنية، وذلك للحفاظ على التماسك الأسري لأسرتي والعيش الكريم وحفظ كرامتنا.

(الاسم والعنوان لدى المحرر)

العدد 4750 - الثلثاء 08 سبتمبر 2015م الموافق 24 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 13 | 5:06 ص

      الله وين ايم اول ول البيت العود الله يزمن اول وضحك والفرجان اي عليه من ايام .

      يجب علا الجهات المختصه محاسبت الاسكان لم يعنيه الموطنون .

    • زائر 15 زائر 13 | 9:00 ص

      حضرتك

      ما تقدر اتسكن أولادك وزوجتك الاوليه
      ورايح متزوج الثانيه
      وجايب منها جهال
      ليكون ساكن معاها في شقة أولادها
      فعلا ما ...
      والشره على زوجتك الاوليه اللي راضيه فيك
      لكن اكيد منجبره مو من كيفها

      صدق ماعندك سالفه
      ولا تكسر الخاطر
      عورت قلبي على مرتك واولادك
      شيل الجهال وامهم وسكنهم مع الثانيه

    • زائر 17 زائر 13 | 10:14 ص

      السلام

      ا الله كريم

    • زائر 20 زائر 13 | 8:28 م

      الله وين ايم اول ول البيت العود الله يزمن اول وضحك والفرجان اي عليه من ايام .

      يجب علا الجهات المختصه محاسبت الاسكان لم يعنيه الموطنون .

    • زائر 12 | 5:06 ص

      الله وين ايم اول ول البيت العود الله يزمن اول وضحك والفرجان اي عليه من ايام .

      يجب علا الجهات المختصه محاسبت الاسكان لم يعنيه الموطنون .

    • زائر 16 زائر 12 | 9:01 ص

      لما يعانيه

      لما يعانيه
      معرسين بثنتين ويبغي بيت استريح
      لي يقدر يأخذ ثنتين
      يقدر يشتري بيت
      مو يطر

    • زائر 11 | 5:05 ص

      الله وين ايم اول ول البيت العود الله يزمن اول وضحك والفرجان اي عليه من ايام .

      يجب علا الجهات المختصه محاسبت الاسكان لم يعنيه الموطنون .

    • زائر 6 | 12:29 ص

      البلادي

      آه من القروض... اول و آخر قرض اخذه توبه
      مع ان قرضي باقي عليه أقل من 3 سنوات لكن ما في أمل ارجع للقروض اللي تقرض العافية

    • زائر 7 زائر 6 | 1:38 ص

      رسالة لوزراة التربية

      نحن أولياء امور مدرسة اليرموك الابتدائية للبنين بمنطقة سترة نكرر لكم مطالبتنا الملحه التي لاتحتمل التأجيل المتعلقة بنقل ........المدرسة لاسباب منطقية اسلفنا ذكرها مرار وتكرار عبر الصحافه المحليه وكم كنا نتمنى ان تتم الاستجابة لمطلبنا بدايه هذا العام لكن للاسف الشديد لم يتم نقله ، ونحن اذا نعبر عن استيائنا الشديد من سياسة المدير الذي لايناسب البئية نطالب بنقله وشكرا.

    • زائر 8 زائر 6 | 2:13 ص

      من يتحمل المسؤليه

      هذا .............. مهمل لانشوفه من الصبح واقف على الباب ولا حتى في الانصراف. في الانصراف تصير زحمة امام البوابة مما يشكل خطورة على الاودلاد بسبة السيارات والاختناقات وهو حضرته قاعد في المكيف ولا على باله شي كلموه المدرسين يطلع طلبه الحلقه الاولى قبل 5 دقايق لتفادي الزحمة مو راضي.

    • زائر 9 زائر 6 | 2:16 ص

      ..............

      .......... قلنا لكم ياوزراة مايناسب البيئه بالرغم ان هالمدرسة تعاقبوا على ادارتها مدراء من مشارب،متنوعه كلهم كانوا جيدين الا هذا مايعرف يتكيف مع الجميع.... شوفوا لينا حل ياوزراة.

    • زائر 10 زائر 6 | 4:04 ص

      ماذا تنتظر الوزراة

      هذا..... صارت عليه ضجة كبيرة في الصحافة حيث اجمع الكل على عدم كفائته وعدم قدرته على التكيف مع هذه البيئة تاريخه خافل بالكسل والفشل مطرود من التعليم الاعدادي واثبتت التجربة من خلال العام الي قضاه في مدرسة ........ انه لا يصلح..... حيث كثرة الاحتكاكات بينه وبين الطلاب والمدرسين وأولياء الامور ،فماذا تتنظر الوزراة ،هل تنتظر ان تتحول الامور الى مايحمد عقباه لاسمح الله ،ارجو التعقل ياوزراة.

    • زائر 4 | 11:24 م

      الاسكان

      انا طلبي 99 متى احصل بيت ترا ملينا وتعبنا

    • زائر 1 | 10:52 م

      ابو ناصر .

      رساله الي( لجنة) وزارة الاسكان الموقره اناقدمت طلب استعجال وحده سكنيه لمادا رفض طلبي انا سكن في غرفه وممر بل الحره شقه ليس فيهامطبخ وحمام مشترك اشلون اطلع من شقه وتبوني ادش شقه لا يعقل انا طلبي( بيت )مو شقه . م ح م د انا صر ليي.... سنه وضروفي صعبه لمادا هادا الجحف في حقي ليش يالجنت وزارة الاسكان اترجكم وآخر شي اتلفون ودورن !??.

    • زائر 5 زائر 1 | 11:50 م

      هذا

      هذا يتسمى فساد يا خوي الديره خربانه لان بعض الايديرونها فاسدين. لو ديره ثانيه جان حصلت فيلا يالغالي لكن الله المستعان

اقرأ ايضاً