العدد 4750 - الثلثاء 08 سبتمبر 2015م الموافق 24 ذي القعدة 1436هـ

إسبانيا تعلن استعدادها لقبول أي عدد من اللاجئين يقترحه الاتحاد الأوروبي

قالت إسبانيا أمس الثلثاء "إنها مستعدة لقبول أي عدد من اللاجئين تقترحه المفوضية الأوروبية"، في تحول كبير لموقفها، بعد أن قالت "إنه يطلب منها استقبال الكثيرين" ، وذلك وفق ما نقل موقع "أخبارك.نت" أمس الثلثاء (8 سبتمبر / أيلول 2015).

وقالت نائبة رئيس الوزراء الإسباني سورايا ساينث دي سانتاماريا في مقابلة مع تلفزيون لا سيكستا "ستستقبل اسبانيا اللاجئين الذين يطلب منا الاتحاد الأوروبي استقبالهم".

ولم تتحدث عن الأرقام ولكن المفوضية الأوروبية وهي الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي تعتزم اقتراح حصص يوم الأربعاء لنقل 160 ألف طالب لجوء يصلون إلى اليونان والمجر وإيطاليا وستخصص أكثر من 19 ألفا لاسبانيا.

ويبدو أن هذه التصريحات تمثل تحولا لموقف حكومة اسبانيا اليمينية التي قاومت اقتراحا أصليا للمفوضية في مايو ايار بأن تستقبل اسبانيا عدداً أصغر من اللاجئين على أساس أن نسبة البطالة في البلاد البالغة 22 %وعدد المهاجرين الذين يصلون إلى شواطئها من أفريقيا حداً من قدرتها على الاستيعاب.

وكانت المفوضية اقترحت في الأساس أن تستقبل اسبانيا نحو ستة آلاف لاجئ من الموجودين بالفعل في الاتحاد الأوروبي ومن تجري إعادة توطينهم من خارج الكتلة الأوروبية ولكن اسبانيا وافقت على 2749 لاجئاً.

وكانت ساينث دي سانتاماريا قالت الأسبوع الماضي فقط إن إسبانيا لا يمكنها استقبال المزيد من اللاجئين، بسبب عدم قدرتها على الاستيعاب.

ورداً على تساؤلات بشأن سبب تغيير موقفها قالت ساينث دي سانتاماريا إن "الوضع تغير وتحول التركيز من مهاجرين يعبرون البحر المتوسط من ليبيا إلى أزمة هجرة في شرق أوروبا". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:22 ص

      يالله

      الله يازمن ............صاكين ابوابهم
      \nوالغرب فاتحين ابوابهم
      ...........................

    • زائر 2 زائر 1 | 2:41 ص

      احين

      يعني ما عندكم مشكله يستقبلون سوريين هني ؟ انتوا لان عندكم حساسية من هالسالفه ما تبون اجانب

اقرأ ايضاً