العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ

14 فيلما تتنافس على جوائز مهرجان السينما الأفريقية بخريبكة

تبدأ الدورة الثامنة عشرة لمهرجان السينما الأفريقية بخريبكة يوم السبت (12 سبتمبر / أيلول 2015) بمشاركة 31 فيلما بينها 14 فيلما من إنتاج عامي 2014 و2015 تتنافس ضمن المسابقة الرسمية.

وتتنافس الأفلام المشاركة على الجائزة الكبرى (عثمان صامبين) وجائزة أفضل ممثل التي تحمل لأول مرة هذا العام اسم (محمد البسطاوي) إضافة إلى جوائز المهرجان الأخرى.

يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية السينمائي الفرنسي جاك دورفمان وتضم في عضويتها الناقد المصري علي أبو شادي والسينمائية المغربية سلمى بركاش والباحث والكاتب المغربي أحمد عصيد والسينمائي عيسى سيرج كويلو من تشاد والناقدة الأمريكية صال شافتو كاتولي.

وذكرت مؤسسة السينما الأفريقية المنظمة للمهرجان في بيان أن السنغال ستكون ضيف شرف دورة هذا العام التي تمتد من 12 إلى 19 سبتمبر أيلول.

ومن أبرز الأفلام المتنافسة بالمهرجان (تمبوكتو) للمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو والذي سبق له الفوز بعدة جوائز في مهرجاني كان وسيزار ورشح لجائزة الأوسكار ضمن فئة الأفلام الأجنبية.

ومن الأفلام العربية المشاركة أيضا (بتوقيت القاهرة) للمخرج المصري أمير رمسيس و(الزيارة) للمخرج التونسي نوفل صاحب الطابع و(عمري خمسون سنة) للمخرج الجزائري جمال عزيزي إضافة إلى (جوق العميين) و(الوشاح الأحمر) للمغربيين محمد مفتكر ومحمد اليونسي.

ويصدر عن دورة هذا العام كتابان بعنوان (من أجل سينما متعددة) تأليف بوشتي فرقزيد و(أجمل مهنة في العالم .. ناقد سينمائي) تأليف محمد باكريم.

ويعود تاريخ تأسيس المهرجان لعام 1977 ويهدف لإثراء الحركة السينمائية الأفريقية والإطلاع على أحدث تطورات فنون التصوير والإخراج في القارة السمراء.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً