العدد 4751 - الأربعاء 09 سبتمبر 2015م الموافق 25 ذي القعدة 1436هـ

"الوطنية للمؤهلات" تقر نتائج مراجعة أداء 25 مدرسة حكومية وخاصة و8 مؤسسات تدريب

ضاحية السيف - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب 

تحديث: 12 مايو 2017

اعتمد مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب "نتائج مراجعة أداء 20 مدرسة حكومية، و5 مدارس خاصة، و8 مؤسسات تدريب مهني"، بالإضافة إلى "نتائج المراجعة لـ 9 برامج أكاديمية من كليات إدارة الأعمال، ومتابعة أداء برنامجين في مؤسسات التعليم العالي، ونتائج الإدراج المؤسسي لمؤسستي تعليم عالٍ"، بناء على توصية اللجنة الاستشارية للإطار الوطني للمؤهلات المرفوعة لمجلس الإدارة.

هذا، وسيتم رفع قرارات مجلس الإدارة إلى مجلس الوزراء لاعتمادها، باعتبار هيئة المؤهلات وضمان الجودة هيئة مستقلة تتبع مجلس الوزراء وتخضع لإشرافه.

واطلع مجلس الإدارة على تقرير "المراجعة الخارجية للهيئة"، كما تم استعراض التجربة السنغافورية والفنلندية في مجال ضمان جودة التعليم والتدريب، جاء ذلك خلال اجتماع مجلس الإدارة الذي عقد اليوم الخميس (10 سبتمبر/ أيلول 2015) برئاسة رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب عبد العزيز الفاضل.

وعلى هامش الاجتماع، أشاد رئيس مجلس إدارة الهيئة عبدالعزيز الفاضل بالإنجازات التي حققتها الهيئة الوطنية خلال الفترة الماضية، والتي من بينها "صدور تقرير من قبل الشبكة الدولية لهيئات ضمان الجودة في التعليم العالي "INQAAHE" باجتياز الهيئة للمراجعة الخارجية بنجاح، والتي أخضعت الهيئة نفسها إليها في مارس/ آذار 2015، بالإضافة إلى تكريم ديوان مجلس الوزراء للهيئة على مشروع "إستراتيجية تحسين مؤسسات التدريب المهني"، والذي تم إدراجه ضمن كتيب الممارسات الجيدة في القطاع الحكومي، معتبرًا هذه الإنجازات إضافة نوعية وخطوة مهمة في مسيرة عمل الهيئة؛ كونها جهة تقييمية؛ ما يؤكد أنَّ الهيئة ملتزمة بقيم الشفافية والمصداقية والمهنية، بالإضافة إلى التزامها بأدلة الممارسات الجيدة.

وقال الفاضل: "إن تمثيل الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان الجودة لمملكة البحرين في مختلف المحافل الدولية والإقليمية، وسعيها الدائم لتحقيق الإنجازات الداعمة لتطوير عملية التعليم والتدريب، ينعكس بالشكل الإيجابي على تحقيق الرؤية والأهداف التي أنشأت من أجلها الهيئة، بالإضافة لما لذلك من أهمية في الدفع بالعمل المشترك الذي يجمع بين الهيئة والشركاء الإستراتيجيين لتطوير قطاعي التعليم والتدريب".

وفي تصريح للرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي، فقد شددت على أنَّ الهيئة تسير وفق إستراتيجية عمل واضحة أقرها مجلس الإدارة لتطوير قطاعي التعليم والتدريب من خلال المهام الموكلة إليها، والمتمثلة في الامتحانات الوطنية ومراجعة أداء مؤسسات هذين القطاعين، والإدراج المؤسسي، وعمليات تسكين المؤهلات ضمن الإطار الوطني للمؤهلات، والذي يشكل مرجعًا مهمًّا لأرباب الأعمال والأفراد، وذلك لما يسهم فيه الإطار من تعزيز لجودة المؤهلات، والمخرجات التعليمية والارتقاء بالكوادر الوطنية.

وأضافت المضحكي إن الهيئة في سعي دائم لتطوير عملها؛ لتواكب المستجدات العلمية في مجال ضمان جودة التعليم والتدريب، لافتة بذلك إلى النتائج المشرفة للمراجعة الخارجية، إضافة إلى ما تقوم به الهيئة من تحديث لأطر المراجعات مع بداية كل دورة مراجعة لمؤسسات التعليم والتدريب، فضلا عن التعاون مع ديوان الخدمة المدنية من أجل تطوير الكادر الوظيفي في الهيئة، وكل من شأنه دعم الوصول إلى الأهداف المرجوة لتحسين وتطوير عملية التعليم والتدريب في المملكة.

هذا وتقدم رئيس مجلس إدارة الهيئة عبدالعزيز الفاضل بالتهنئة إلى عضو مجلس الإدارة بهية الجشي، على الثقة الملكية بتعيينها رئيسا للبعثة الدبلوماسية البحرينية لدى مملكة بلجيكا بلقب سفير فوق العادة مفوض. كما شكرها على جهودها طوال فترة عضويتها في مجلس إدارة الهيئة متمنيا لها التوفيق والسداد.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً