العدد 4753 - الجمعة 11 سبتمبر 2015م الموافق 27 ذي القعدة 1436هـ

قطر تعين أول سفير لها بالعراق منذ 25 عاماً

بغداد، دبي - رويترز، د ب أ 

11 سبتمبر 2015

قالت وسائل إعلام قطرية إن أمير البلاد عين أول سفير لقطر في العراق منذ إغلاق السفارة هناك قبل 25 عاماً في أحدث مؤشر على تحسن العلاقات بين الدول العربية الخليجية والعراق.

وكان وزير خارجية العراق قال في مايو/ أيار إن قطر ستفتح سفارة لها في بغداد.

وذكرت وسائل إعلام قطرية رسمية وقناة الجزيرة الإخبارية على مواقعها الإلكترونية أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد أصدر قرارا بتعيين زايد الخيارين «سفيراً فوق العادة مفوضا لدى جمهورية العراق».

كان التوتر بين الدول الخليجية والعراق قد هدأ منذ أن تولى رئيس الوزراء حيدر العبادي منصبه العام الماضي.

ويمكن أن يساعد التقارب في تعزيز تحالف إقليمي للتصدي لمقاتلي تنظيم داعش الذين يسيطرون على مساحات كبيرة من العراق وسورية.

واستدعى العراق سفيره في قطر هذا الأسبوع بعد أن أدانت وزارة الخارجية مؤتمرا استضافته الدوحة قائلة إن من بين الحاضرين فيه مطلوبين للمحاكمة في العراق في اتهامات بالإرهاب.

إلى ذلك، وصف نائب في البرلمان العراقي أمس (الجمعة) قرار دولة قطر بتعيين سفير لها في العراق بعد 25 عاماً من سحب سفيرها بأنه «تطور ايجابي في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين».

وقال عضو المجلس الأعلى الإسلامي النائب سليم شوفي في العراق لوكالة الانباء الالمانية: «نحن نرحب بقرار دولة قطر بتسمية سفير لها في العراق، وهو تطور ايجابي ويعكس قناعتها بالعملية السياسية في العراق، وخطوة متقدمة عن مواقفها السابقة تجاه العراق».

وأضاف «رغم أن إعلان قطر بتسمية سفير لها في العراق جاء متأخرا، إلا انه خطوة مهمة نأمل أن تكون فاعلة ومؤثرة من أجل دعم العراق، وخاصة مما يتعلق بمحاربة تنظيم داعش لحماية أمن وسيادة العراق في مواجهة التحديات».

العدد 4753 - الجمعة 11 سبتمبر 2015م الموافق 27 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً