العدد 4753 - الجمعة 11 سبتمبر 2015م الموافق 27 ذي القعدة 1436هـ

إبداع التقنية ثلاثية الأبعاد في عالم الأزياء

أمسى تصميم وتصنيع الأحذية النسائية ذات الكعب العالي باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وفقاً لرغبات الزبائن في متناول الجميع. السؤال: متى يمكننا ارتداء هذه الأحذية؟

مع استمرار تقدم و تطور تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد وسيطرتها على آخر أخبار عالم الصناعة يتجه الكثير من الفنانين من مختلف الأهواء والمشارب إلى الشغف بتجسيد فكرة "جون لاسيتر"، أحد أشهر مخرجي الأفلام المتحركة في هوليود، التي تقول بأن "الفن يتحدى التقنية، والتقنية بدورها تُلهم الفن".

ويبدو أن مصممة الأزياء الشابة "زوي جيا داي" من أوائل الذين تبنوا هذا الشغف عندما صممت وصنعت حذاءً نسائياً بالاعتماد على هذه التقنية ضمن عملها في أطروحتها لنيل شهادة الماجستير من "كلية لندن للأزياء". غير أن الحذاء الذي صنعته يصلح لمعرض فني وليس للاستعمال اليومي. تقول زوي ونقلاً عن موقع "3دي للطباعة الصناعية" إنها تميل للمزج بين مختلف المواد الطبيعية و بين التقنيات الحديثة، مضيفة: "ذهبت بالمواد الداخلة في التصميم إلى أبعد الحدود، وقمت بإعداد تصاميم لا تبدو عملية، أو يُمكن أن تكون عملية لكن تصنيعها غير ممكن باستخدام أدوات التصنيع التقليدية".

وتم تمويل مشروع الطالبة زوي الأخير وهو تصميم وتصنيع القالب ثلاثي الأبعاد من قِبلِ "جيمي تشو" وهي جوائز مالية تُقَدَم لطلاب "كلية لندن للأزياء" الذين يُعِدون لنيل شهادة الماجستير.

اعتمدت زوي في إنجاز مشروعها على نوعين من الطابعات الذكية وهما "EOS" و "FDM". وبالنسبة للتصميم قامت بالاعتماد على برامج كمبيوتر عديدة منها: "ستوديو ماكس الثلاثي الأبعاد" و "ثري دي إس ماكس" الذي يستخدم في تحريك الأجسام ثلاثية الأبعاد. كما اعتمدت على برنامج "راينو" وهو أحد أقوى برامج التصميم ثلاثي الأبعاد الخاصة بإنشاء مجسمات عن طريق الخطوط والأشكال وربطها مع بعضها البعض لتكوين السطح ومن ثم المجسم ككل، وبرنامج "زد بروش" الذي يقوم بالطباعة بشكل مباشر على النموذج المُراد تشكيله.

وبحسب مانقله موقع "3 دي للطباعة الصناعية" تود زوي في المستقبل استخدام مختلف أنواع المواد والألوان وبخاصة الأقمشة الناعمة الملمس، والجلود، والمعادن وتلك المواد التي تتصف بالشفافية، من أجل تصميم وإنتاج نماذج من الأحذية الأكثر جاذبية للنساء.

أما بالنسبة إلى الرجال فتطلب زوي منهم الانتظار ولكن لبعض الوقت فقط، وهكذا سيكون بمقدور الرجال الحصول على منتجات خاصة بأذواقهم. في هذا السياق تقول زوي: "يتضمن مشروعي القادم تصميم وتصنيع أحذية خاصة بالرجال".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً