العدد 4753 - الجمعة 11 سبتمبر 2015م الموافق 27 ذي القعدة 1436هـ

"خفر السواحل": منظومة السياج الأمني تهدف للحفاظ على الأمن والحماية من عمليات التهريب

أكد قائد خفر السواحل العميد ركن بحري علاء عبدالله سيادي أن مشروع نظام التعرف الآلي على السفن يسير بسلاسة وانسيابية وذلك راجعاً إلى حرص أصحاب السفن والقوارب والبحارة على إتباع إرشادات الأمن والسلامة بما يعود بالنفع والفائدة على سلامتهم وسلامة مملكة البحرين الغالية، مشيراً إلى أن البحارة قد تلمسوا مدى أهمية هذا النظام ودوره في حفظ أمنهم وسلامتهم، معرباً عن شكره وتقديره لأصحاب السفن والقوارب والبحارة على التعاون الذي أبدوه منذ تدشين هذا النظام.

وأشار سيادي خلال مقابلة مع وكالة أنباء البحرين "بنا"، إلى أنه مع اكتمال منظومة السياج الأمني التي تتكون من نظام الرادارات الساحلية، ونظام الكاميرات الكهروبصرية، ونظام التعرف الأوتوماتيكي على السفن الكبيرة، ونظام التعرف الأوتوماتيكي للسفن المحلية، أصبح لدى قيادة خفر السواحل مزيد من المقدرة الآن على فرض الرقابة والسيطرة البحرية على جميع المياه الإقليمية لمملكة البحرين وبكفاءة عالية، مؤكداً أن هذا النظام الحديث سيتيح لقيادة خفر السواحل تنظيم الحركة الملاحية البحرية مباشرة من مركز العمليات البحرية.

وأوضح قائد خفر السواحل، أن نظام التعرف الآلي على السفن المسجلة لدى قيادة خفر السواحل، عبارة عن أجهزة يتم تركيبها وبرمجتها خصيصا للسفن المسجلة لدى قيادة خفر السواحل، وذلك من خلال تحديد فئات الزوارق، حيث يتوقع استكمال جميع الزوارق المسجلة لدى قيادة خفر السواحل خلال العامين القادمين، وسيتم ربط معلومات كل سفينة بالجهاز المثبت فيها وعرضها على شاشات العرض في مركز عمليات قيادة خفر السواحل.

وقال سيادي إن "الهدف من إنشاء هذه المنظومة هو الحفاظ على أمن وسلامة مرتادي البحر من الصيادين والهواة، وحماية السواحل والمياه الإقليمية من عمليات التهريب والتسلل إلى البحرين، وتنظيم الحركة الملاحية للسفن المسجلة في قيادة خفر السواحل، إذ يعمل هذا النظام من خلال جهاز يرسل حزمة من المعلومات لمركز العمليات يبين فيها مواقع وسائل النقل البحري، وأهمها خاصية الاستغاثة والتي سيستفيد منها مرتادو البحر خصوصاً عندما يكون القارب خارج مناطق التغطية .

مؤكداً أنه "لا توجد هناك أية صعوبات أو عوائق" أمام أصحاب القوارب والسفن عند تركيب أو تشغيل النظام، "إذ أن الفريق الفني التابع لخفر السواحل هو من سيقوم بتركيب وتثبيت الجهاز في القارب، كما أن هذا الجهاز ذاتي التشغيل وموصل بالمحركات الموجودة بالقارب في حال لا سمح الله حدث خلل ما كعطل كهربائي، ويتم تركيب الجهاز وصيانته وملكيته من قبل قيادة خفر السواحل وإذا تعرض لأي عبث أو إتلاف سيكون مرصداً من قبل مركز العمليات البحرية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:41 ص

      لا توجد صعوبات لدى اصحاب القوارب !؟ 500 دينار من يقدر يدفعها !؟

      نرجو من سعادة العميد التوضيح للناس من سيقوم بتحمل تكلفة هذه الاجهزة !!؟ كيف لاتوجد صعوبات لدى اصحاب القوارب وخفر السواحل تنوي فرض رسوم خاصه بهالبرنامج وقدرها 500 دينار بحريني تدفع بشكل دوري !!!
      هل اصحاب القوارب هم من طلبوا تركيب هذه الانظمة ام الدولة !؟ ولماذا لا تقوم وزارة الداخليه وخفر السواحل بتحمل تكلفة هذا البرنامج وتخصيص ميزانية اليه !!؟

    • زائر 1 | 4:26 ص

      بالتوفيق

      . تركوا البطالة و العمالة السائبة و الغلاء وراحوا للسياج الامني..

اقرأ ايضاً