العدد 4753 - الجمعة 11 سبتمبر 2015م الموافق 27 ذي القعدة 1436هـ

تحديد 15 سبتمبر موعداً لفتح باب التسجيل الإلكتروني أمام المواطنين للاستفادة من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم

وجه نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس اللجنة الوزارية للشئون الاقتصادية وضبط الإنفاق، الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، الجهاز المركزي للمعلومات إلى فتح باب التسجيل عبر النظام الإلكتروني أمام المواطنين الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم اعتباراً من الثلاثاء المقبل 15 سبتمبر الجاري، على أن تباشر وزارة المالية تحويل المبالغ المستحقة إلى الحسابات المصرفية خلال شهر أكتوبر.

وقال: "تأتي هذه الخطوة تنفيذاً لقرار صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء الموقر، في إطار ما توافقت عليه الحكومة مع اللجنة النيابية لمراجعة سياسة إعادة توجيه الدعم وتنمية الإيرادات خلال اجتماع مشترك بينهما مؤخراً خلص إلى المضي في تنفيذ الآلية التي أقرتها الحكومة والمتمثلة في التحويلات النقدية، إلا إذا توافق الجانبان على خلاف ذلك من بدائل أخرى يتقدم بها مجلس النواب ويرى الجانبان أنها الخيار الأمثل للتطبيق كالبطاقة التموينية، وذلك خلال الفترة المتبقية من شهر سبتمبر الجاري".

وأشار إلى أن الهدف من هذه الخطوة الاستباقية هو تمكين وزارة التنمية الاجتماعية من إعداد قاعدة بيانات متكاملة وتحضير الكشوف اللازمة لحصر الراغبين في الاستفادة من التعويض النقدي، وكذلك لضمان جاهزية وزارة المالية من حيث مباشرة صرف المبالغ المستحقة عن شهر أكتوبر والشهرين التاليين له وإيداعها في الحسابات المصرفية على أساس ربع سنوي.

وتابع قائلاً: "على الرغم من أن كافة الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة على أهبة الاستعداد مالياً وفنياً وإدارياً لتنفيذ هذه المبادرة منذ صدور قرار مجلس الوزراء لأول مرة حول رفع الدعم عن اللحوم وتعويض المواطنين جميعاً وفق آلية التحويلات النقدية، إلا أن الحكومة تضع نصب أعينها إنجاح الشراكة الفعالة وجسور التعاون الممتدة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية مسترشدة بذلك بالتوجيهات الحكيمة لسمو رئيس الوزراء، وخصوصاً التشاور والتباحث مع مجلسي الشورى والنواب في الموضوعات ذات الصلة بالأوضاع المعيشية والاقتصادية".

لافتاً إلى أن الاطمئنان إلى تطبيق هذه المبادرة لم يأتِ إلا بعد أن تأكدت الحكومة من سلامة الإجراءات التي ستتخذها كافة الوزارات والجهات الحكومية ذات العلاقة لحماية المستهلك من جهة، وحماية حرية المنافسة – من جهة أخرى – بعد فتح سوق اللحوم وتحرير أسعار بيعها، ومن بين تلك الإجراءات مراقبة السوق من أية ممارسات ذات آثار ضارة اجتماعياً واقتصادياً.

ويهدف تنفيذ قرار رفع الدعم عن اللحوم إلى منع التسرب المالي في الاعتمادات المخصصة لهذه المادة الغذائية بما يضمن توجيه الدعم إلى المواطنين فقط دون غيرهم على نحو يحمي المال العام من صرفه في غير الأوجه المقررة له، وذلك ضمن سلسلة إجراءات تندرج تحت مبادرة إعادة توجيه الدعم التي تسعى الحكومة إلى تنفيذها – بالتشاور مع السلطة التنفيذية – لتحسين الوضع المالي للدولة والذي يواجه جملة تحديات ناتجة عن ما تشهده المنطقة من ظروف صعبة جراء انخفاض السعر العالمي للنفط والذي يعد المورد الأساسي للإيرادات.

وتظهر البيانات المالية الحكومية أن الدعم الحكومي الموجه للمواد الغذائية قد ارتفع بنسبة 242% بين العامين 2007 و2014، أي من 16.8 مليون دينار إلى 57.4 مليون دينار بحلول نهاية العام 2014، وكان نصيب الدعم الفعلي للحوم في العام 2007 ما قدره 9.9 مليون دينار إلى أن بلغ أقصاه مع نهاية العام 2014 بواقع 46 مليون دينار، أي بنسبة ارتفاع وقدرها 363%، دون أن تتحقق الكفاءة في استفادة المواطنين من هذا الارتفاع؛ نظراً لعمومية شريحة المستفيدين وعدم حصرها على المواطنين فقط.

من جانبها، أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية، فائقة بنت سعيد الصالح أن اتباع آلية التعويض النقدي يعتبر خطوة في طريق إصلاح سياسة الدعم الموجهة للسلع الغذائية في مجملها وتوجيهها لتكون حصراً على المواطنين فقط، إذ لم يطرأ على السياسة الحالية المعمول بها في الدعم أي تغيير منذ أكثر من 30 عاماً، وهو ما جعل منها غير مواكبة لما يشهده المجتمع من تطورات اقتصادية وديمغرافية، ويُخشى من أن يعود الاستمرار في تطبيقها على هذا المنوال بنتائج عكسية على حساب الاحتياجات التنموية للمواطنين.

وتابعت قائلة: "من المقرر أن يستفيد من مبلغ التعويض كل مواطن بحريني يقيم إقامة دائمة في المملكة، سواء كان المواطن فرداً مستقلاً بذاته، أو يمثل أسرة بوصفه عائلاً لها وهو من سيتم إيداع مبلغ التعويض في حسابه المصرفي مرة واحدة كل ثلاثة شهور كدفعة مقدمة. وعلى صعيد الأسرة، فإن المبلغ الإجمالي الذي سيُحول إلى حساب رب الأسرة يمثل حصة كل فرد في الأسرة باتباع معيار البالغ المكافئ الذي يحدد مبلغاً معيناً لكل فرد بحسب سنه، بما في ذلك الأطفال حديثو الولادة، إلى جانب البحرينية المتزوجة من غير بحريني وأبنائها".

وأشارت إلى أنه سيتم صرف مبلغ التعويض النقدي بشكل تلقائي لأرباب الأسر المدرجة على قوائم وزارة التنمية الاجتماعية والتي تتلقى الدعم المالي والضمان الاجتماعي، والبالغ قوامها 116 ألف أسرة، دون الحاجة إلى التسجيل، في حين أن غير المدرجين على قوائم الوزارة من المواطنين سيكون في مقدورهم التسجيل إلكترونياً.

وأضافت: "إلى جانب تسجيل البيانات إلكترونياً، فإن الوزارة ترحب بمن يصعب عليهم التعامل مع التقنية الحديثة أو لعدم توفرها لديهم من المواطنين، وذلك في المراكز الاجتماعية والمراكز التابعة للوزارة المنتشرة في مختلف محافظات المملكة خلال أوقات الدوام الرسمي في الفترتين الصباحية والمسائية، لمساعدتهم من قبل الموظفين المختصين على إتمام عملية التسجيل".

ولتنفيذ هذا القرار بسهولة تامة دون الحاجة إلى الاصطفاف في طوابير للتسجيل، فقد تقرر أن يتم التسجيل للاستفادة من مبلغ التعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم من خلال نظام إلكتروني تم إعداده لهذا الغرض من قبل الجهاز المركزي للمعلومات وروعي فيه تلبية كافة احتياجات وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة المالية.

وفي هذا الصدد، فقد أعلن رئيس الجهاز المركزي للمعلومات، محمد أحمد العامر، عن جاهزية نظام التسجيل ليكون متاحاً أمام الراغبين في الاستفادة من مبلغ التعويض النقدي من خلال الموقع الإلكتروني وعنوانه: (https://subsidies.gov.bh)، وكذلك عبر تطبيق الهواتف الذكية للأجهزة العاملة بأنظمة آي أو أس وآندرويد، وذلك اعتباراً من يوم الثلاثاء 15 سبتمبر الجاري.

وقال: "تم تصميم الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية بواجهات بسيطة سهلة الاستخدام وغير معقدة. وتفادياً للتسجيل بواسطة الحضور الشخصي والذي عادة ما يكون خلال أوقات محددة، فإن ما يميز هذا النظام توافره على مدار الساعة واحتوائه على كافة المعلومات وسهولة تقديم الطلبات والتعديل عليها واحتساب مبلغ التعويض بشكل افتراضي قبل الشروع الفعلي في عملية التسجيل".

وأشار إلى أن النظام الذي يمتاز بمواصفات الأمان وسهولة الاستخدام سيطلب من المواطن إدخال الرقم الشخصي كمتطلب أساسي، وبيانات أخرى للتثبت من هوية المتقدم بالطلب كتاريخ انتهاء بطاقة الهوية ورقم المجمع السكني، كما سيطلب النظام في حال التأكد من صحة المعلومات إدخال اسم البنك ورقم الحساب المصرفي الذي يختاره المواطن مع عدم اشتراط أن يكون الحساب هو ذاته الذي يُحول إليه الراتب الشهري، بالإضافة إلى رقم الهاتف النقال، وذلك بهدف استلام رسالة تفيد بإتمام عملية التسجيل بنجاح.

وأضاف قائلاً: "نتوقع عدم أو ندرة حدوث أي مراجعات أو أخطاء ناجمة عن استخدام النظام، نظراً لعدم تعقد الشروط، ومع ذلك فإن المراكز الاجتماعية والمراكز التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية ستكون مستعدة من خلال موظفيها لاستقبال المواطنين للإجابة على استفساراتهم والتعامل مع أية صعوبات يواجهونها خلال عملية التسجيل من أي نوع كانت". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 95 | 7:41 ص

      اضاحي العيد

      موسم الحج يا حكومه جاية ليش ما تستجدون اللحوم مالت التضاحي لشعب البحرين الفقير حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 93 | 6:47 م

      لحم

      والله عادي ماصار لحم مانموت بالجوع بناكل سمبوسة `_`

    • زائر 94 زائر 93 | 3:25 م

      الحل بسييط

      يا جماعه الحل بسيط جدا. خذو الدعم واستفيدو منه ولو انه مبلغ قليل بس عادي شي ياي لك من الهوى. وبعدين قاطعوا اللحووم خلوه يخيس عندهم لين ما يقومون عليهم الجزارين وبعدين يتراقعون. بس اهم شي انكم تتكاتفون وتصيرون يد وحده وتقاطعون اللحوم.

    • زائر 91 | 5:40 م

      والله مسخرة

      ماهذا الاستهتار بقرار المواطن بصوتك تقدر صدقنه وقلنه في امل وينكم يا نواب وينكم اسمعو صوت الناس لماذا انتخبوا الناس انا مقاطع المجلس القادم لقد ندمت على المشاركه في الانتخابات

    • زائر 87 | 3:32 م

      بطاقة

      بطاقة مشتريات للمواطن هي الحل وحيد

    • زائر 90 زائر 87 | 5:19 م

      الله يخلف

      من كان همه هم بطنه كانت قيمته ماتخرج منه

    • زائر 86 | 3:27 م

      اقتراح

      لماذا لا يكون هناك نظام الدعم للمواطن دون سواه من خلال إبراز بطاقة الهويه او بطاقة خاصة لذلك الغرض بحيث يبرزها المواطن القصاب فيعطيه اللحم بالسعر المدعوم اللي هو دينار واللي ما عنده إثبات انه بحريني يباع له اللحم بسعر غير مدعوم

    • زائر 85 | 3:19 م

      الكل يحاسب

      الحين بجي الدور على دبح الكلاب والخرفان المريضة واعطائها للمواطنين على انها لحوم طازجة وحلال خلاص من بداية الشهر مو لزوم آكل لحم

    • زائر 84 | 3:19 م

      كل شي راح يرتفع سعره

      نعم عقب رفع الدعم و زيادة أسعار اللحم، المواطنين بيلجأون للبدائل مثل السمك والخضار والبقوليات والمعلبات والمثلجات و غيرها، إهني التجار شيسوون؟ بيستغلون المواطن المسكين و بيرفعون أسعار هالبدائل!! الحكومة لاازم تنتبه لها الشي و تقفل على التجار هالسكة، وتضرب بيد من حديد كل من يرفع الأسعار على كيفه من غير موافقة الحكومة

    • زائر 83 | 2:05 م

      وين نروح نسجل

      وين نروح نسجل

    • زائر 82 | 1:49 م

      كفاكم ذل

      كفاكم ذلا لشعبكم ... هو حقنا وانتم مسؤلون عن اداراته فقط لا امتلاكه ولاتوزيع ارزاقه ..

    • زائر 80 | 1:21 م

      سؤال محيرني ....

      خصم واحد بالمئة ما احتاجت الحكومة للتسجيل و و هالكم فلس ... يحتاج تسجيل ...غريبة.

    • زائر 79 | 12:22 م

      خطوة جيدة في الطريق الصحيح لكن

      خطوة اعادة توجيه دعم اللحوم بدفع مبالغها الى المواطنين خطوة جيدة وبالطريق الصحيح لكن يحتاج الى زيادة مبلغ الدعم وفتح باب المنافسة لجميع للتجار والمواطنين سواء بالاستيراد او التربية واخيراً مراقبة السوق وضمان الجودة والرقابة على الاسعار من التضخم
      وبذلك سوف ترتفع القدرة الشرائية للمواضح وترتفع جودة المعروض في السوق

    • زائر 78 | 12:19 م

      ما يسوي علينا التسجيل

      بصراحه ما يسوي ان الواحد يذل نفسه ويسجل علي كم دينار هذا مثل التسول وإهدار للكرامة وماء الوجه

    • زائر 75 | 12:11 م

      محرم

      كل هذا من أجل حرمان المأتم من اللحوم في شهر محرم لا غير أو >>>>

    • زائر 74 | 12:04 م

      سؤال الى وزيرة التنمية

      سيدتي الفاضلة قلتي ان الدعم سيشمل الزوجة المتزوجة اجنبي طيب وما حال الزوجة الاجنبية المتزوجة من بحريني وال هناك تمييز وتقولون مساواة بعد يعني البحريني زوجته ماتاكل مفلا

    • زائر 72 | 11:46 ص

      أول الغيث

      بعد الكهرباء والصحة والوقودوالغاز والطحين والجمارك وووو بدايتها كانت المرور ورسومها. ..وشوفوا ويش لي يتخطط له من وراء الكواليس الله يستر بدون رفع رواتب ولاشي الله يعين المواطن الأصلي

    • زائر 71 | 11:41 ص

      يجب الرفع والتقشف بداية بالنواب

      بداية في النواب وأعضاء المجالس البلدية والوزراء والوكلاء والموظفين الكبار والأجانب (والجدد) ومن ثم المواطن البسيط. ..... يبداء مشوار ذل المواطن (الاصلي) الفقير

    • زائر 70 | 11:24 ص

      مشكلة السنانير

      الحين السنانير بيخافون وما بيطلعون في الشارع يخافون من بعض بعض بعض المطاعم الاجنبية لا يخلونهم بديل.

    • زائر 69 | 11:16 ص

      يعني وا

      يعني ويشش اعطونا المختصر ماقرينا المقال

    • زائر 64 | 11:02 ص

      المواطن الى الجحيم

      مسكين انت يا مواطن
      من كل مكان يؤكل كتفك
      لا يوجد ذكاء وحنكه في هذا البلد
      انتظروا اسعار اللحوم في العلالي
      واسعار المطاعم اكثر واكثر
      والمبلغ المعطى لن يغطي حتى قيمة سندويشة

    • زائر 56 | 10:01 ص

      احذرو من المطاعم لا يأكلونكم لحم كلب

      اتحملو من المطاعم لا يأكلونكم لحوم غير صالحه للأكل مثل لحم الكلاب أو الحمير.الحين الواحد بيخاف يشتري من المطاعم.

    • زائر 54 | 9:51 ص

      شي جيد اذا المستفيد فقط المواطن

      نتمنى البترول بعد ترفعون الدعم عن الاجانب ويكون الدعم فقط للمواطن

    • زائر 53 | 9:44 ص

      صح

      هذي أحسن خطوة تتخذها الحكومة تجاه المواطنين. و كان لازم من زمان صاير. المواطن له الاولوية في خيرات البلد و عقب غير المواطنين.

    • زائر 52 | 9:42 ص

      أبو علاء

      الله هو الغني ..

    • زائر 51 | 9:42 ص

      شلون

      بدل ما تدفعون لينه تعويض خلوه ويه الدعم مال اللحم اتوقع بتكون نسبه بسيطة والحكومه قادره على الدفع وله شلون يعني

    • زائر 50 | 9:36 ص

      !!

      في المستقبل راح تتقطع هذه العلاوة الزهيدة لأن عدد المواطنين بصير أضعاف والمبالغ المخصصة غير متوفرة

    • زائر 49 | 9:26 ص

      حلو الراغبين

      ... مرة ثانية ما كفانا علاوة الغلاء

    • زائر 47 | 9:19 ص

      ارجعوا لزمن الطيبيين احسن

      ترى أحسن لكم عن الأمراض والعشرة دينار تستفيدون منها تشترون أقلام بنسل لجهالكم للمدرسة..

    • زائر 46 | 9:18 ص

      بسيطه

      بسيطه ياجماعه صيرو نباتيين.

    • زائر 44 | 9:14 ص

      عجبتني الراغبين في الاستفادة
      وبرنامج حق التلفونات وموظفين في مراكز وزارة التنمية
      على دينارين ونص وخمسة دينار

    • زائر 41 | 9:09 ص

      هههه فتح باب و تسجيل على دينارين و نص !

      فتح باب و تسجيل و بيانات و حالة على دينارين و نص ههههه والله يعني وش اقول ...

    • زائر 40 | 9:07 ص

      ... على مبلغ 10 دنانير

      ما اشوفكم لما استقطعتم الواحد في المئة قلتوا الى الراغبين في الاستقطاع عليكم تسجيل بياناتكم !!!! ما تعرفون بياناتنا وقت الدفع بس وقت الاستقطاع كل شي تعرفون ... الله كريم

    • زائر 77 زائر 40 | 12:16 م

      الواحد في المئة زقوم في جبدهم

      محد يحصلها من المستحقين كلا >>>

      واذا احد يروح يسجل ليها من العاطلين يذلونه ذل ولا تنزل

    • زائر 39 | 8:59 ص

      911

      اترك التعليق على أراء الناس لهم حرية التعبير كما هي لك وعلق على الحدث ..
      لماذا لا يعلم المواطن سبب الازمة الحقيقة واين يذهب المال العام جملة وتفصيلا وعندما تأتي السنوات العجاف يكون هو اول من يدفع الثمن

    • زائر 37 | 8:49 ص

      رسالة من مواطنة من الخمسينات

      سؤال ليش وصلنا هلون شقاعد يصير فينا ليش احنا من بد دول الخليج ؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وين كنا واللحين وين صرنا تري حتى السمك بروح فوق والمطاعم بتنهجر ومحد يقدر يدفع لطفك يا رب يا دافع البلاء ماكنا جذية هذا واحنا في آخر أعمارنا وين ايام اول بساطه وخير وحياه جميلة وناس طيبه أصيلة،،، بعد ما شفت الخبر رجعت خمسين سنه ورى ايام سوق الأربعاء والخميس رغم قلة لفلوس بس كل شي فيه بركه والخير وأيد وكل شي في خاطرك تشتريه يالله حسن الخاتمة .

    • زائر 35 | 8:45 ص

      تسجيل؟!!

      وشحقه بعد التسجيل؟
      لو سحب ما سألوك عن تسجيل وتجديد بيانات

    • زائر 32 | 8:35 ص

      الشكرلله

      الحمدلله رب العالمين

    • زائر 31 | 8:33 ص

      .... مئات الالاف ويزيد العبء على التعليم والصحه وكل الخدمات و...ازمات تتبعها ازمات مع العلم ...

    • زائر 30 | 8:32 ص

      صراحه

      صراحه انا خبرت عائلتي ان سنوات صعبه ويجب ان تحداها فقررنا
      الغاء الشغاله ام ساعه
      الغاء الطلعات الى المجمعات
      يوميا لكل شخص سندويجه سليس مع عصير وذا اتصومون افضل واثوب
      عدم توصيخ الملابس لا ذلك بكلفنا كهرباء وماء وصابون
      ان انام كلنا في غرفه لكي لا نسرف كهرباء ماعدا ليلة واحده في الشهر
      المحافظه على ابوكم وامكم ......

    • زائر 88 زائر 30 | 3:43 م

      والله فعلت الصواب

      شكله حنا بعد بنتبع قوانينكم .. بارك الله فيك على هالبنود الواضحة وسهلة التنفيذ

    • زائر 92 زائر 30 | 6:45 م

      بس خلاص

      اهم شي انك خبرت العائلة خلاص الباقي علينا لا تحاتي و لا تقلق و نم قرير العين

    • زائر 29 | 8:32 ص

      مؤيد

      ولكن لابد من تخصيص عشرة دنانير لكل فرد من الأسرة

    • زائر 25 | 8:12 ص

      ابتده الفيلم !!

      من الصبح الجماعه صاخين لا حس ولا خبر ، مافي اليوم موضوع قوي يخليهم يتداخلون يعلقون بكثافه ، الحين حطيت لهم صورة اللحم ، قوم فجج روحك واشتغل اول ليل لا تروح البيت ،، اتوقع اليوم السمبل وبكره يبتدي الفيلم.

    • زائر 23 | 8:06 ص

      نعم للتعويض النقدي

      التعويض النقدي أكيد أفضل من البطاقة التموينية ، و رفع الدعم عن اللحوم فرصة للإبتعاد عن الأكلات الدسمة و الكوليسترول و تجنب الذبحات الصدرية ، فبالمبلغ النقدي يمكنكم شراء السمك ، بس ياريت رافعين المبلغ إشوي!

    • زائر 22 | 8:03 ص

      تسرب المال بسبب ...

      لماذا يتم ....مئات الآلاف مع شح الموارد المالية وكل هذه الازمات الاقتصادية!!

    • زائر 21 | 8:02 ص

      لمتى لمتى بنبقى على هالوضع .. حسستوني ان هالبلد بعده عايش بفترة الستينيات .. لهذه الدرجة الحكومة ما تمتلك المعلومات عن كل مواطن ... وقت استقطاع عن العاطلين ما كنتوا بحاجه لهذا الشي ... !!!!؟!!

    • زائر 20 | 8:01 ص

      انه لذيذ وصحي

      شباب تحبون الروب انا امووت على الروب

    • زائر 17 | 7:57 ص

      زائر رقم 4 لاتنسى بعد

      تركب سيكل وقت الي يزيدون سعر لتر البترول،
      درس عيالك على ضوا شمعة لين حددو لكل بيت وحدات معينة من الكهرباء،
      إشرب إنت وعيالك وزوجتك مرقدوش وقت الي يفرضون رسوم على العلاج،
      وبالمره بعد لاتنسى تدفع للأسيوي الي يتعبث في براميل القمامة علشان يقبل يشيل زبالتك وقت الي البلدية تتخلى عن هالمهمة
      منطق عوي!!

    • زائر 15 | 7:54 ص

      التقشف

      الشعب ممنوع من التدخل ف ميزانية الدولة والحكومة تفرض عليه كيف ما تشاء وحتى البرلمان...

    • زائر 13 | 7:51 ص

      العدالة في التوزيع مطلوبة

      مطلوب ان تكون هناك عدالة في التوزيع وان يكون الدعم مناسبا لا مجحفا كما سمعنا قبل أشهر

    • زائر 12 | 7:50 ص

      بدأ

      كل شي راح يرتفع حتى السمك والفواكه وحتى ايسكريم ههههههه

    • زائر 11 | 7:49 ص

      افضل

      انا مع رفع الدعم لان مو الكل ياكل لحم وغير المواطن مستفيد على ظهر الدوله وصايرة لعبة بالسوق بين التجار لكن ضد المبلغ التعويض لانه قليل مقارنة بالسعر بعد الرفع...

    • زائر 10 | 7:49 ص

      مواطن دايخ

      كفاكم ذل ومهانه للمواطن البسيط بدال ما ترفعون من مستوى المعيشه تضايقون عليه اكثر

    • زائر 76 زائر 10 | 12:13 م

      اوقفو التجنيس ،،واستقدام العمالة الوافدة

      اوقفو التجنيس والعمالة الوافدة
      البلد صغيرة ومحنه بحاجة لهم
      وظفو المواطن البحريني ادعموه
      ويا دعم اللحوم راح يتضاعف اسعار المطاعم الى اكثر من الضعفين
      وشكلنا لا لحم ولا سمج راح نقدر نشتري والدجاج قادم

    • زائر 7 | 7:41 ص

      دفع الدعم

      رفع الدعم عن اللحوم مقابل صرف مبالغ تعويضية للمواطنين +... لن يأتي بنتيجة ذات جدوى.. لان المجهود المبذول لصرف المبالغ يكلف وقتا وجهدا اكبر من السابق ..ومن جهة اخررى يرفع اسعار اللحوم في المطاعم على المواطن! شنك يابو زيد ماغزيت! والمبلغ اللي يزعم بيوفرونه من رفع الدعم ....

    • زائر 5 | 7:40 ص

      عجبتني

      الراغبين من الاستفادده

    • زائر 81 زائر 5 | 1:27 م

      منقاطع الحوم صحه

      منقاطع الحم صحه

    • زائر 3 | 7:38 ص

      11

      فشلتونااااا

    • زائر 18 زائر 3 | 7:59 ص

      فشلتونا

      أنا ماآكل لحم واجد بس الجهال كله يمبون همبرغر وشوارما ومشويات باسجل بعد ويش أسوي والله حالة وياكم انتون فشلتونا

    • زائر 2 | 7:34 ص

      بدأ الذل

      بداية ذل المواطنين مقابل حقوقهم

    • زائر 4 زائر 2 | 7:39 ص

      لا

      لا ذل ولا شي مو مل الناس تحب اللحم نفسك لا تاكل يا اخي كل نخي ولوبة والله اصح لك عن تصلب الشرايين.

    • زائر 14 زائر 2 | 7:53 ص

      زائر رقم 4 ..

      زيادة سعر اللحم بيسبب زيادة كل شي ! حتى الديودرينت .. الا اذا كان يسبب السرطان لا تستخدمه

    • زائر 16 زائر 2 | 7:56 ص

      زائر رقم 4 ..

      زيادة سعر اللحم بيسبب زيادة كل شي ! حتى الديودرينت .. الا اذا كان يسبب السرطان لا تستخدمه

    • زائر 65 زائر 2 | 11:13 ص

      نعم ذل

      تحتاج الحكومة لضغطة زر لتستقطع من المواطنين
      ويحتاج المواطن ليصطف طوابير طويلة ليحصل على حقه

    • زائر 1 | 7:33 ص

      السنوات العجاف

      أصبحت السنوات العجاف حفيقة بعد تحديد بداية انطلاقها

    • زائر 19 زائر 1 | 8:00 ص

      وما السبب

      فلنكن صريحين ما هو سبب الإرتفاع الهائل في الميزانيه المخصصه للدعم ما بين 2007 و 2014 هل هناك شئ جديد غير .... نسبة الإرتفاع مخيفه جداً حيث فاقت 300% وهذه إحدى بركات مشروع ....
      \nاوقفوا ....

    • زائر 33 زائر 1 | 8:40 ص

      أخي الكريم زائر 19| تفضلت وقلت بأن نسبة ... 300% بين 2007 و 2014 وتطالب بإيقاف ...

      الآن ماالفائدة من ايقاف ... بعد أن وقع الفأس في الرأس؛ ليكن في علمك
      فقط أمهلهم بضع سنين سيصبح عددهم عشرة أضعاف الرقم الذي ذكرته بمعنى
      أوضح إذا كان عدد ...الذين تم ...خلال هذه السنوات نصف مليون
      بعد10إلى15سنة ربما يصبح عددهم من 5 إلى 10مليون وستتغير التركيبة السكانية
      والديموغرافية بعد ذلك ستموج البحرين منهم وسنعاني من كارثة وطامة كبرى من
      سكن وبنية تحتية وغير والمواطن أول المتضرريين- لذا ايقاف ... لن يجدي
      نفعا فلابد من ايجاد حلا سريعا وجذريا يعالج هذه المشكلة قبل فوات الأوان

    • زائر 55 زائر 1 | 9:54 ص

      القاصي والداني

      بلد محدودة الدخل والقاصي والداني يشاركنا فيها ماذا تتوقعون .

    • زائر 62 زائر 1 | 10:25 ص

      استفسار ياجماع

      هل الي تنزله علاوة الغلاء يصير يسجل او خلاص مايحتاج

    • زائر 63 زائر 1 | 10:35 ص

      اتخيل العقارب و المتملقين و يش بيكتبون

      انه القرار حكيم و يوجه الدعم لمستحقيه بالاضافه للفوائد الصحيه العائده على المواطن من حيث تخليصه من الامراض و النقرس و اما التجار فتفتح لهم ابواب الخير من بيع البقوليات و السمبوسه واما من ناحيه النظافه فستقل النفايات و الروائح الكريه و ايضا ستخلص المجاورين للحضائر من عفنها و روائحها واما عن المزارعين فسيوفرون المياه لزراعه الفل و الياسمين بدل البرسيم كدلك سيزيد دخل البحاره من صيدهم الوطني بامتياز في بحورنا الغنيه بالسمك واما من ناحيه السياسه فستخلص من تبعيتنا و تحكم الدول المصدره للحوم

اقرأ ايضاً