العدد 4753 - الجمعة 11 سبتمبر 2015م الموافق 27 ذي القعدة 1436هـ

الدفاع المدني السعودي يخصص1300 شرطي للحجاج أثناء الطواف

أعلن الدفاع المدني السعودية عن زيادة عدد الأفراد والضباط بنسبة 100 بالمئة لتصل إلى حوالي 1300 فرد للحفاظ على الحجاج من الزحام والتدافع خاصة اثناء أوقات الطواف حول الكعبة المشرفة.

وقالت قيادة قوات الدفاع المدني في مكة المكرمة ، في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخه منه اليوم السبت (12 سبتمبر/ أيلول 2015) إن تلك القوة تتمركز بالمسجد الحرام في 25 مركزاً ونقطة تغطي ساحة الطواف والمسعى وجميع مداخل الحرم وساحاته الخارجية والمساحات الجديدة من مشروع توسعة المسجد الحرام.

وأضافت أن مهمة هذه القوة هي "التدخل السريع وتقديم خدمات الإنقاذ والإخلاء للحجاج الذين يتعرضون للسقوط أو الإجهاد نتيجة الزحام أو التدافع، وكذلك الحجاج كبار السن والمرضى خلال وجودهم داخل المسجد الحرام.

وأوضح العقيد مهدي بن زايد الفهمي قائد قوة الدفاع المدني بالحرم أن الدفاع المدني بالحرم موزع على 25 وحدة بواقع 25 فردا في كل وحدة تعمل على خمس دوريات، بإشراف 28 من ضباط الدفاع المدني المؤهلين علمياً وعملياً، بالإضافة إلى 15 رجل دفاع مدني يعملون في غرفة عمليات الحرم للتواصل مع الوحدات والفرق الميدانية وتمرير المعلومات حول أي حالات طارئة تتطلب الإنقاذ أو الإخلاء الطبي في جميع أرجاء الحرم.

وأشار إلى وجود خطة لإسناد قوة الدفاع المدني بالحرم في أوقات الذروة والتي تشمل أوقات الصلوات ويوم الجمعة وفي بداية مناسك الحج، وأثناء طوافي الإفاضة والوداع بقوة إضافية بنسبة 100 بالمئة ليصل إجمالي قوة الدفاع المدني بالحرم 1300 ضابط وفرد ينتشرون في 50 نقطة للتدخل السريع في حالات الطوارئ .

ولفت إلى تكامل تجهيزات القوة من وسائل الإنقاذ والإخلاء من النقالات والكراسي المتحركة ووسائل الإسعاف، مشيراً إلى أنه في حالات الأجواء الممطرة يتم إسناد القوة بالحبال وأطواق النجاة.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً