العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ

مواجهات عنيفة بالمسجد الأقصى قبل ساعات من بدء الأعياد اليهودية

اندلعت اشتباكات عنيفة صباح أمس الأحد (13 سبتمبر/ أيلول 2015) في باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة بين شبان فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية التي قامت للمرة الأولى بطرد الحراس الأردنيين الموجودين في الموقع، قبل ساعات من بدء الاحتفال بعيد رأس السنة العبرية.

وتأتي المواجهات مع تصاعد التوتر إثر إعلان وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون (الأربعاء) الماضي حظر جماعة «المرابطون» التي تضم نساء ورجالاً وتتصدى للزوار اليهود في المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

وتوجهت مجموعات من الزوار اليهود بمناسبة السنة العبرية الجديدة إلى باحة المسجد الأقصى لزيارته.

ويسمح للزوار غير المسلمين بزيارة المسجد الأقصى من الساعة السابعة صباحاً وحتى الحادية عشرة صباحاً يوميّاً ما عدا الجمعة والسبت.

ودخلت عدة مجموعات صباح أمس عبر باب المغاربة، الباب الوحيد المخصص لغير المسلمين، بينما أغلقت الشرطة الإسرائيلية الأبواب الأخرى كافة المؤدية إلى المسجد.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن وزير الزراعة الإسرائيلي اوري اريئيل من اليمين المتطرف كان من بين الزوار.

وقال بيان للشرطة الإسرائيلية إن متظاهرين فلسطينيين شباباً تمركزوا مساء (السبت) في المسجد «للإخلال» بزيارات اليهود قبل أن تبدأ مساء أمس الاحتفالات برأس السنة اليهودية.

وأضافت الشرطة أن «متظاهرين ملثمين كانوا في المسجد رشقوا رجال الشرطة بالحجارة والمفرقعات»، موضحة أن «أنابيب مشبوهة يمكن أن تملأ بمتفجرات يدوية الصنع عثر عليها عند مدخل المسجد».

ودان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس بشدة اقتحام الشرطة الإسرائيلية للمسجد الأقصى، بعد اشتباكات عنيفة في باحة الحرم القدسي مع شبان فلسطينيين قبل ساعات من بدء الاحتفالات برأس السنة العبرية.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة «ندين بشدة اقتحام جيش وشرطة الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين» مشدداً على أن «القدس الشرقية والمقدسات الإسلامية والمسيحية خط أحمر، لن نقف مكتوفي الأيدي أمام هذه الاعتداءات على مقدساتنا».

ودانت مصر «اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي» باحة المسجد الأقصى ومهاجمة المصلين، محذرة إسرائيل من «الاستمرار في سياسة انتهاك المقدسات الدينية».

كما دانت الحكومة الأردنية قيام قوات إسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى، داعية الحكومة الإسرائيلية إلى «التوقف عن استفزازاتها» و»منع الاعتداءات على الأماكن المقدسة».

ونددت دائرة الأوقاف الإسلامية التي تدير المسجد قيام الشرطة الإسرائيلية بطرد حراس المسجد الأقصى التابعين إلى الأردن من المسجد.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994 بإشراف المملكة الأردنية على المقدسات الإسلامية في مدينة القدس.

العدد 4755 - الأحد 13 سبتمبر 2015م الموافق 29 ذي القعدة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً