العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ

وزير «التربية» يدشن مشروع دمج الطلبة الصم في المرحلة الثانوية

لأول مرة في تاريخ التعليم في البحرين

وزير التربية والتعليم خلال زيارته لمشروع دمج الطلبة الصم في المرحلة الثانوية
وزير التربية والتعليم خلال زيارته لمشروع دمج الطلبة الصم في المرحلة الثانوية

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

15 سبتمبر 2015

لأول مرة في تاريخ مملكة البحرين التعليمي، وضمن مشروع متكامل للتوسع في خدمات الدمج للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، قامت وزارة التربية والتعليم بإطلاق مشروع دمج الطلبة الصم في المدارس الثانوية، وفي هذا الإطار قام وزير التربية والتعليم ماجد علي النعيمي بتدشين هذا المشروع خلال زيارته إلى مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنين ومدرسة النور الثانوية للبنات، حيث حضر جانباً من الدروس التي يتلقاها طلبة الدمج في الصفوف العادية والتي يتوافر بها معلمان: الأول المعلم الذي يشرح بالطريقة العادية، ومعلم بمساعدة معلم آخر يقوم بترجمة الشرح بلغة الإشارة، كما يترجم مداخلات الطلبة المدمجين وأسئلتهم، بما يضمن تفاعلهم مع المعلم ومع زملائهم الطلبة.

كما اطلع الوزير على الخدمات التي تم توفيرها لهؤلاء الطلبة، أسوةً بزملائهم من ذوي الاحتياجات الخاصة من الفئات الأخرى، من المعلمين المختصين والمؤهلين للتعامل بلغة الإشارة، إلى تقديم الدروس المساندة لهم، ووضع اللوحات الإرشادية في مختلف ارجاء المدرسة، وتقديم المحاضرات التوعوية حول كيفية التعامل مع هذه الفئة من الأبناء.

وبهذه المناسبة وجه الوزير إلى ضرورة مراعاة ظروف إعاقة هؤلاء الطلبة عند التقييم المدرسي المستمر أو عند الامتحانات النهائية، مشيداً بهذا المشروع الرائد الذي تطبقه الوزارة على هؤلاء الطلبة، بما يؤكد نجاح سياسة دمج ذوي الاحتياجات الخاصة التي تطبق حالياً في 61 مدرسة مزودة بالوسائل المساندة اللازمة، مشيراً إلى أن الوزارة مستمرة في تطوير خدماتها التعليمية انطلاقاً من الدعم المستمر الذي تجده من قيادة بلدنا العزيز يحفظها الله ويرعاها.

ومن جانبهم عبّر الطلاب والطالبات المدمجون عن خالص شكرهم وتقديرهم لدعم الوزارة من خلال هذا المشروع الرائد الذي فتح امامهم فرصة مواصلة دراستهم في المرحلة الثانوية.

العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:53 ص

      جميل ولكن..

      جميل جدا..
      ولكن.. هل المدارس مهيئة ل إستقبال ذوي الإحتياجات الخاصة.. أم أنها مشاريع من ورق..
      السؤال الثاني هل المعلمين والمعلمات الأفاضل مهيئين للتعامل مع ذوي الإحتياجات الخاصة؟؟ أم خذوه فغلوه وفي الجرايد فوشرواا فيه؟؟
      شكرا

    • زائر 4 زائر 2 | 5:53 ص

      ههههههه

      عجبني الرد وخصوصا فوشرو

    • زائر 1 | 12:45 ص

      ذبحتونا بالزيارات الزائفة يا وزير

      روح شوف المدارس الي مافيها ماء في الحمامات والي مافيها كهرباء ولا إنارة

    • زائر 3 زائر 1 | 3:36 ص

      غريبه

      كل المعلمات يتفاهمون مع الطالب او الطالبه البكم او الصم ؟؟؟يوم الجمعه بنت اختي اتقول في صفهم طالبه عمياء اليس دمجمهم مع الطالبات ظلم لهم ؟؟؟فهم يحتاجون الى معلمات متخصصات وادوات خاصه ومراكز خاصه

اقرأ ايضاً