العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ

كوريا الجنوبية تتوعد باتخاذ إجراءات صارمة ضد استفزازات جارتها الشمالية

تعهدت كوريا الجنوبية اليوم الأربعاء (16 سبتمبر / أيلول 2015) باتخاذ إجراءات "صارمة" إذا أطلقت كوريا الشمالية صاروخا طويل المدى أو أجرت تجربة نووية أخرى طبقا لما ذكرته وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للانباء.

وقالت وزارة شئون الوحدة الكورية الجنوبية إنه من الصعب التنبؤ بما إذا كان الشمال الذي يتسم بطبيعية سرية ، سيمضي قدما في إطلاق صاروخ أو إجراء تجربة نووية رابعة لكنها شددت على أن سول سترد بحزم على أي استفزاز.

وذكر المتحدث باسم الوزارة جيونج جون-هي أمام مؤتمر صحفي يعقد بشكل منتظم "الاطلاق المحتمل من جانب كوريا الشمالية لصاروخ أو إجراء تجربة نووية يمثلان استفزازات خطيرة وتهديدات عسكرية. هناك انتهاك واضح أيضا لقرارات مجلس الامن الدولي".

وأضاف "لذلك إذا قام الشمال بمثل هذه الاستفزازات. سترد سول عليها بالتعاون مع المجتمع الدولي بأسلوب مناسب وصارم".

وكانت كوريا الشمالية قد ذكرت أمس الثلاثاء أنها مستعدة بشكل كامل لاستخدام أسلحة نووية ضد الولايات المتحدة "في أي وقت" وأعلنت أيضا أنها استأنفت تشغيل مفاعلها النووي في مجمع يونجبيون.

وقال بعض المحللين إن كوريا الشمالية ألمحت بقوة إلى إجراء تجربة نووية في أعقاب تجاربها السابقة في أعوام 2006 و2009 و2013 ، بينما ذكر آخرون أن التهديد الكوري الشمالية هو مجرد استعراض للقوة .

وكانت كوريا الشمالية قد تعهدت أيضا بإطلاق ما وصفته بـ"سلسلة من الاقمار الاصطناعية "، في الوقت الذي تستعد فيه للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس حزب العمال الحاكم حسب يونهاب. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً