العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ

جولة وفد الأعمال البحريني إلى الصين تختتم بتوقيع 15 اتفاقية

المنامة - مجلس التنمية الاقتصادية 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتم وفد الأعمال البحريني رفيع المستوى جولته الترويجية إلى جمهورية الصين الشعبية والتي نظمها مجلس التنمية الاقتصادية وامتدت على مدى عشرة أيام، حيث احتضنت العاصمة الصينية بكين في ختام الجولة منتدى "استثمر في البحرين". وأثمرت جولة الوفد توقيع 15 اتفاقية مع قطاعات الأعمال والمنظمات التجارية الصينية مما يساهم في تعزيز الروابط الاقتصادية والتجارية بين كلا البلدين.

وتأتي هذه الزيارة بناء على الزيارة التاريخية لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة في سبتمبر من العام 2013. وتلتها زيارة وفد مجلس التنمية الاقتصادية في العام 2014م حيث تم التوقيع على 13 مذكرة تفاهم بين المؤسسات الرائدة من القطاعين العام والخاص من كلا البلدين لتعزيز العلاقات الاقتصادية الوثيقة.

وقد تم توقيع ست اتفاقيات في بكين بين أعضاء الوفد البحريني والشركات الصينية تضمنت:

توقيع مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع بنك باوشانغ حيث سيدعم المجلس سعي البنك إلى تأسيس مقر له لخدمة منطقة الشرق الأوسط، حيث يوفر البنك الحلول المالية في القطاعات الرئيسية، ويختص بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويحظى بتصنيف "A" الائتماني في الصين إذ بلغ حجم إجمالي أصوله 97 مليار دولار أميركي.

توقيع مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع مركز الصين – الدول العربية للتبادل الدولي، حيث تسعى الاتفاقية إلى خلق إطار عام للتعاون بين الجانبين بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الصين والبحرين.

توقيع مجلس التنمية الاقتصادية مذكرة تفاهم مع اتحاد الصين – الدول العربية للتبادل الثقافي وذلك بهدف الترويج للفرص الاستثمارية في عدد من القطاعات ومن ضمنها إنشاء البنية التحتية، والخدمات المالية، والتصنيع، والطاقة.

وقعت شركة المشاريع الإنشائية "دبليو إل إل" مذكرة تفاهم مع شركة "سي إم أي سي" لدعم استكشاف فرص التطوير والإنشاء في المملكة، ففي حين ستعمل الأخيرة على توفير التمويل للمشروع فإن شركة الإنشاء ستمثل المشروع المشترك محلياً وستقوم بدور المتعاقد الرئيسي للمشاريع الإنشائية في البحرين.

وقعت شركة "تشاينامكس" خلال المنتدى في بكين اتفاقيتين كانت الأولى مع شركة "خينان لوتس فلاور كومباني" إحدى أكبر شركات تصنيع الأطعمة في الصين، وذلك استعداداً لافتتاح مجمع "بحرين دراغون سيتي" لاحقاً هذا العام، في حين كانت الاتفاقية الثانية مع شركة " xbniao.com" وذلك لتوفير الخدمات اللوجستية لمجمع "بحرين دراغون سيتي".

وتضمن منتدى البحرين – الصين التجاري الذي نظمه مجلس التنمية الاقتصادية بالتعاون مع مجلس الصين لترويج التجارة الدولية إلقاء كلمات من قبل خالد الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية الرميحي ، وسفير المملكة لدى جمهورية الصين الشعبية أنور العبدالله، كما وشمل المنتدى حلقة نقاشية حول بيئة الأعمال في البحرين أدارتها المدير التنفيذي لإدارة التسويق والاتصالات بمجلس التنمية الاقتصادية فيفيان جمال، وضمت قائمة المتحدثين المؤسس والشريك لاستثمارات الزياني، حامد الزياني، ورئيس تطوير المشاريع في بيت التمويل الكويتي أسامة الخاجة، و مدير مجموعة عبدالجبار الكوهجي محمد الكوهجي، ومدير العلاقات العامة بشركة "هواوي" البحرين تشاي تشن.

وعلى مدى عشرة أيام ضمن الجولة الترويجية إلى الصين قام الوفد البحريني بزيارة عدد من أهم المناطق التجارية في الصين، والتي تتضمن محافظات شيامن والعاصمة بكين. وفي كل مدينة، عقد ممثلون من الوفد البحريني اجتماعات مع المسئولين الصينيين، ورجال أعمال من القطاع الخاص وممثلين عن الشركات الصينية التي تتطلع للوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون.

وبالإضافة إلى ذلك شارك الوفد في معرض "الصين الدولي للاستثمار والتجارة" حيث تحل مملكة البحرين كضيف شرف لهذا العام، والجدير بالذكر إن المملكة هي أول دولة في منطقة الشرق الأوسط التي تم اختيارها لهذا الحدث. وقد استعرض جناح البحرين في المعرض بيئة الأعمال المنفتحة في المملكة والفرص الاستثمارية والمزايا التي توفرها المملكة للمستثمرين الصينيين والمستثمرين من مختلف أنحاء العام.

وقام مجلس التنمية الاقتصادية بتنظيم جناح مملكة البحرين في المعرض بالتعاون مع شركاء المجلس الاستراتيجيين وهم تمكين، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، وشركة مطار البحرين، وشركة ألومنيوم البحرين (ألبا)، وبتلكو، وبنك البحرين الوطني، وبيت التمويل الكويتي، وبنك السلام. كما شاركت ضمن جناح المملكة شركة "هواوي" وشركة "تشاينامكس" الصينيتان إضافة إلى ممثلين من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من قطاعات الصناعة، وتكنولوجيا معلومات الاتصال والسياحة.

وشارك عدد من أعضاء الوفد في معرض "الصين والدول العربية" الذي يعقد كل عامين في ينشوان عاصمة إقليم نينشا، وبالإضافة إلى ذلك، تم تنظيم منتديين من قبل مجلس التنمية الاقتصادية لتسليط الضوء على بيئة الأعمال في المملكة في شيامن وبكين. وشملت باقي الاتفاقيات الموقعة خلال الجولة:

توقيع مجلس التنمية الاقتصادية رسالتي حسن نوايا مع شركتين صينيتين أعلنتا عن خططهما لمزاولة أعمالهما انطلاقاً من البحرين بهدف الدخول إلى السوق الخليجية سريعة النمو وهي شركتا "جينلو واتر" و"وورلد وايد لوجيستكس".

توقيع مجلس التنمية الاقتصادية مذكرتي تفاهم خلال الزيارة مع مجلس ترويج الاستثمار الدولي في شيامين ومجلس الصين لترويج التجارة الدولية بهدف تأسيس روابط تجارية قوية والتعاون الثنائي.

توقيع غرفة تجارة وصناعة البحرين اتفاقية مع مجلس الصين لترويج التجارة الدولية بفوجيان لتعزيز التعاون الثنائي.

وقعت جمعية سيدات الأعمال البحرينية مذكرة تفاهم مع اتحاد رائدات الأعمال بشيامين بهدف التأسيس لإطار عمل للتعاون في مجال التمكين وريادة الأعمال لسيدات الأعمال في القطاع الخاص بالبحرين وشيامين.

وقعت شركة "تشاينامكس" ثلاث مذكرات تفاهم خلال الزيارة إلى الصين لتوفير الخدمات اللوجستية لمشروع مجمع "بحرين دراغون سيتي" الذي سيفتتح لاحقاً هذا العام. وستساهم الاتفاقيات في قيام الشركات الموقعة بإمداد المشروع بخدمات الاستيراد والتصدير وبناء شبكة مبيعات الكترونية وتخصيص خدمات التجارة الالكترونية للمستأجرين. وتشمل قائمة الشركات الموقعة: "فوجيان قوانقتشو دراغون سيتي امبورت أند أكسبورت تريدنغ كومباني"، و"بيجنغ دراغون كوميرس كومباني" و"تشاينا دراغون مارت انفورميشن تكنولوجي كومباني".

وفي ختام الجولة الترويجية قال الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي: "لقد حققت الزيارة نجاحاً كبيراً كما هو معلن من خلال إعلان ثلاث شركات صينية عن مساعيها لتأسيس مقار لمزاولة أعمالها في المملكة وعبر توقيع عدد كبير من مذكرات التفاهم بين مؤسسات القطاع العام والخاص في مملكة البحرين وجمهورية الصين الشعبية".

 

وأضاف الرميحي: "من الممكن الوصول إلى فرص استثمارية هائلة من خلال توطيد العلاقات الوثيقة بين الصين ودول مجلس التعاون اللذان يعدان اثنين من الأسواق الأكثر نمواً وأهمية في العالم، وتتمتع مملكة البحرين بقدرتها على توفير أحد أقل التكاليف التشغيلية في المنطقة، والحد الأدنى للقيود على الاستثمارات، بالإضافة إلى بيئة تشريعية معتبرة تساهم في خلق بيئة عمل مؤاتية للاسثمارات، كما أن مجلس التنمية الاقتصادية على أتم الاستعداد لدعم الشركات الصينية الراغبة في دخول سوق البحرين للاستفادة من المزايا التي تقدمها المملكة".

وعقد الوفد اجتماعات رفيعة المستوى مع مسؤولين من الحكومة الصينية، من ضمنهم محافظ فوجيان السيد سو شولين، محافظ شينجن السيد تشو تشن، ونائب عمدة شيامن مدام ني تشاو، كما التقى الوفد بكبار المسئولين من الشركات الصينية الرائدة ومن ضمنها "اير تشاينا"، و"تشاينا انفستمنت كووبيريشن"، "قوانقتشو أوتوموبيل كووبوريشن (جي اي سي"، "تشاينا ايكويتي" و"تشاينا ماشينيري انجنييرينغ كووبوريشن (سي ام اي سي)".

وكانت البحرين أول دولة من دول مجلس التعاون الخليجي سعياً لتنويع اقتصادها بعيداً عن قطاع النفط والغاز، وتحظى المملكة بالتجربة والخبرة اللازمة التي ستساهم في إضافة قيمة كبيرة للشركات الصينية في مجموعة واسعة من القطاعات وعلى الأخص في تكنولوجيا معلومات الاتصال والخدمات المالية، بالإضافة إلى البنية التحتية للمواصلات التي تمتاز بها والموقع الجغرافي الاستراتيجي مما جعل من البحرين لتكون بمثابة المحور الذي يربط المنطقة ويعتبر هذا عاملاً ذو أهمية بالغة لشركات الصناعة التحويلية وشركات الخدمات اللوجستية.

ومن جهة أخرى، استقبلت البحرين أكثر من 10 ملايين زائر في عام 2014، مما أعطى دفعة كبيرة لقطاعي البيع بالتجزئة والضيافة، ويعتبر "بحرين دراغون سيتي"، مركز التسوق الصيني الأول من نوعه في البحرين. ويدار من قبل شركة "تشاينامكس" حيث يشتمل على 500 من الشركات الصينية التي ستبدأ أعمالها نهاية هذا العام، وتمثل "بحرين دراغون سيتي" أول مشروع للبيع بالتجزئة واسع النطاق يدار من قبل شركة صينية.

وعلاوة على ذلك، تستضيف مملكة البحرين المقر الإقليمي لشركة "هواوي" والمقر الإقليمي لعمليات "بنك أوف تشاينا" حيث يعتبر هذا المشروع الأول من نوعه من قبل بنك صيني في منطقة الشرق الأوسط. بالإضافة إلى العديد من الاستثمارات والمؤسسات الصينية الرائدة التي تمتلك مكاتب ومرافق تتضمن: "تشاينا هاربور إنجينيرينغ كومباني لمتد"، و"تشاينا كوم سيرفس"، و"بيجين جانغو كورتين وال لمتد"، و"دايلي ويلث لمتد"، و"ووهان لينجيون بلدنغ ديكورايشن انجينيرينغ كو" و "سي بي اي اس".

يمتلك مجلس التنمية الاقتصادية مكتباً دولياً يوجد مقره في سفارة مملكة البحرين في بكين ويحظى بتمثيل في هونج كونج، حيث يقدم الدعم والمعلومات للمستثمرين الراغبين في الاستثمار في الصين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً