العدد 4757 - الثلثاء 15 سبتمبر 2015م الموافق 01 ذي الحجة 1436هـ

أوباما يبحث مع نتنياهو قضايا الأمن الإقليمي بواشنطن في نوفمبر المقبل

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سوف يستضيف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 9 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في البيت الأبيض للمرة الأولى منذ نشوب خلاف بين الحليفين حول الاتفاق النووي الدولي مع إيران.

وذكر البيت الأبيض اليوم الأربعاء أن أوباما سيناقش قضايا الامن الاقليمي ومن ضمنها تنفيذ برنامج العمل الشامل المشترك ل"منع ايران من الحصول على سلاح نووى سلميا وبطريقة قائمة على التحقق".

وتتناول المباحثات بين اوباما ونتنياهو "انشطة طهران المثيرة للقلاقل".

ويعارض نتنياهو الاتفاق النووي بشدة, حيث يقول إنه قد يسمح لحكومة إيران الإسلامية، التي تناصب إسرائيل العداء دوما، تهديد دولته بهجوم نووي.

وتعد زيارة نتنياهو المزمعة إلى واشنطن "وسيلة لإظهار الروابط العميقة المستمرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل" والتعاون الأمني "غير المسبوق" مع الدولة اليهودية.

وضغط رئيس الوزراء الإسرائيلي علانية على الكونجرس الأمريكي الذي تقوده المعارضة لإفشال الاتفاق.

ومن الواضح أن الجهود المبذولة من أجل وقف الاتفاق في الكونجرس قد فشلت قبل الموعد النهائي المحدد لاتخاذ المجلس التشريعي قرارا غدا الخميس بهذا الشأن.

وأضاف البيت الأبيض أن أجندة اجتماع أوباما بنتنياهو ستشمل العلاقات الإسرائيلية-الفلسطينية والوضع في قطاع غزة والضفة الغربية والحاجة لاحراز "تقدم حقيقي في حل الدولتين".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً