العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ

الحرس الرئاسي البوركيني يحتجز الرئيس ورئيس الحكومة

متظاهرون يهتفون أثناء احتجاجات ضد الحرس الرئاسي في بوركينا فاسو - reuters
متظاهرون يهتفون أثناء احتجاجات ضد الحرس الرئاسي في بوركينا فاسو - reuters

أفاد مصدر رسمي بأنّ كتيبة الأمن الرئاسية وهي الحرس الرئاسي التابع للرئيس السابق في بوركينا فاسو بليز كومباوري احتجزت داخل القصر الرئاسي في العاصمة (واغادوغو) الرئيس الانتقالي ميشال كافاندو ورئيس الحكومة اسحق زيدا مع وزيرين أمس الأربعاء (16 سبتمبر/ أيلول 2015).

وقال رئيس المجلس الوطني الانتقالي (جمعية انتقالية) شريف سي، في بيان وصلت نسخة منه إلى وكالة «فرانس برس» إن العسكريين «اقتحموا قاعة مجلس الوزراء في الساعة 14:30 واحتجزوا رهائن وهم كل من الرئيس ميشال كافاندو ورئيس الحكومة اسحق زيدا» إضافة إلى وزيرين.


الحرس الرئاسي في بوركينا فاسو يحتجز الرئيس ورئيس الحكومة

واغادوغو - أ ف ب

أفاد مصدر رسمي بأن كتيبة الأمن الرئاسية وهي الحرس الرئاسي التابع للرئيس السابق في بوركينا فاسو بليز كومباوري احتجزت داخل القصر الرئاسي في العاصمة واغادوغو الرئيس الانتقالي ميشال كافاندو ورئيس الحكومة اسحق زيدا مع وزيرين أمس الأربعاء (16 سبتمبر/ أيلول 2015).

وقال رئيس المجلس الوطني الانتقالي (جمعية انتقالية) شريف سي في بيان وصلت نسخة منه إلى وكالة «فرانس برس»: إن العسكريين «اقتحموا قاعة مجلس الوزراء في الساعة 14:30 واحتجزوا رهائن كلاً من الرئيس ميشال كافاندو ورئيس الحكومة اسحق زيدا» إضافة إلى وزيرين.

وأضاف البيان أن «الواجب ينادينا لأن الأمة البوركينابية في خطر... ندعو القوى الحية والقوى السياسية والمجتمع المدني والمجتمع الدولي مع كل شعب بوركينا فاسو إلى إفشال هذه العملية». وتابع بيان شريف سي «إن هذا الاقتحام المتكرر لكتيبة الأمن الرئاسية هو مس خطير بالجمهورية ومؤسساتها. أدعو كل الوطنيين إلى التعبئة للدفاع عن الوطن الآمن».

ومنذ سقوط كومباوري في أكتوبر/ تشرين الأول 2014 تحكم سلطات انتقالية بوركينا فاسو تتألف من الرئيس كافاندو ورئيس الحكومة زيدا. ويفترض أن يسلموا السلطة بعد إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في أكتوبر المقبل. وكان كومباوري أجبر على الاستقالة تحت ضغط الشارع الذي كان يرفض بشدة تعديل الدستور للسماح له بالترشح لولاية جديدة.

العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً