العدد 4758 - الأربعاء 16 سبتمبر 2015م الموافق 02 ذي الحجة 1436هـ

كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج تستقطب كوكبة من الخبرات العالمية

المنامة - جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

صدر عن رئيس جامعة الخليج العربي خالد العوهلي عددٌ من القرارات الخاصة بتعيين رؤساء للأقسام الأكاديمية في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي، من أصحاب الكفاءة والخبرة العالمية في المجالات الإستراتيجية التي صممت وفقها البرامج الأكاديمية في الجامعة لتتناسب واحتياجات مجتمع الخليج دول مجلس التعاون الخليجي.

إذ تم تجديد تعيين عبدالهادي عبدالوهاب نائباً لعميد كلية الدراسات العليا للدراسات التقنية. وعبدالوهاب حاصلٌ على درجة دكتوراه الفلسفة في علوم التنمية العالمية جامعة كوبي، اليابان، عن رسالته المقدمة بعنوان "إدارة مياه النيل الأزرق بالسودان".

وشغل عبدالوهاب العديد من المناصب المتقدمة منها: رئيس قسم بحوث إدارة المياه، مركز بحوث الأراضي والمياه، السودان، ومدير محطة بحوث سوبا لاستصلاح الترب المالحة والقلوية، السودان.

كما ألف عبدالهادي عبدالوهاب أكثر من سبع تقنيات زراعية، وصدر له أكثر من 25 بحثاً نشرت في دوريات علمية محكمة، و حصل على العديد من الجوائز العلمية في العديد من المحافل الدولية.

وعلى صعيد متصل عين أحمد محمد النوبي نائباً لعميد كلية الدراسات العليا للدراسات التربوية، ورئيساً لقسم التعلم عن بعد بكلية الدراسات العليا.

ونشر النوبي 20 بحثاً في مجلات علمية محكمة محلية وإقليمية ودولية، وعرض 30 ورقة علمية بحثية في مؤتمرات دولية متخصصة في تكنولوجيا التعلم الالكتروني.

هذا وتم بتجديد فترة تعيين محمد سليمان عبيدو رئيساً لقسم الموارد الطبيعية والبيئة في جامعة الخليج العربي.

وعبيدو حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة أريزونا العام 1986، ويحمل خبرة أكاديمية واسعة فقد شغل وظيفة أستاذ ورئيس قسم الموارد الطبيعية والبيئة في جامعة دمشق، كما عمل خبيراً في البيئة والتنوع البيولوجي في المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، وعمل ومديراً للمعهد العربي للغابات والمراعي التابع للمنظمة العربية للتنمية الزراعية – جامعة الدول العربية.

هذا وعين ماد الزغول رئيساً لقسم تربية الموهوبين بكلية الدراسات العليا، وهو حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة تكساس أيه أند أم بالولايات المتحدة عام. شغل الزغول العديد من المهام الأكاديمية منها عميد كلية العلوم التربوية بجامعة مؤتة. وله العديد من الكتب والمؤلفات ومنها: مبادئ علم النفس التربوي، ومدخل إلى علم النفس، ومبادئ أساسية في علم النفس، ونظريات التعلم، والاضطرابات السلوكية والانفعالية لدى الأطفال.

كما استقطبت الجامعة هذا العام عودة الجيوسي الذي عين رئيساً لقسم إدارة التقنية والابتكار بكلية الدراسات العليا، عمل الجيوسي نائباً لرئيس الجمعية العلمية الملكية في الأردن. كما عمل مديرا إقليميا للإتحاد الدولي لحماية الطبيعة. وعمل عميدا للبحث العلمي في جامعة العلوم التطبيقية. وشغل منصب مدير أكاديمي لبرنامج الماجستير للإدارة في جامعة باكينغهام -لندن - بريطانيا. كما عمل مستشارا دوليا مع هيئة الأمم المتحدة و البنك الدولي ووكالة التعاون الألماني في مجال المياه و البيئة و التنمية والتقنية والاستدامة.

إلى ذلك، عينت مريم الشيراوي رئيساً لقسم صعوبات التعلم في كلية الدراسات العليا، وهي حاصلة على دكتوراه خدمة اجتماعية من جامعة القاهرة تخصص خدمة اجتماعية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وللشيراوي نشاط واسع في مجال رعاية ذوي الإعاقة في دول مجلس التعاون الخليجي، كما لها العديد من المؤلفات في هذا المجال.

كما تم تعيين عبدالعزيز محمد رئيساً لقسم علوم الحياة بكلية الدراسات العليا، وهو حاصل على شهادة الدكتورة من جامعة ويسكونسين في الولايات المتحدة الأمريكية متخصصاً في علم الحشرات والهندسة الزراعية. وعمل مديراً لإدارة الثروة النباتية في وزارة البلديات بمملكة البحرين منذ العام 2009 ولغاية العام 2011. وصدرت له العديد من المؤلفات في مجاله، وفاز بالعديد من الجوائز نظير أبحاثه المتميزة في مجال الثروة النباتية.

وتم تعيين عبدالرزاق بناري رئيساً لقسم الجيو معلوماتية بكلية الدراسات العليا. الدكتور بناري حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة شيربروك في كندا بمجال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد. عمل أستاذا في إدارة الجغرافيا بجامعة أوتاوا بكندا، كما عمل مديراً لمختبر الجيو معلوماتية في جامعة أوتاوا. وتم الاستعانة بخبراته العلمية في العديد من المراكز البحثية المرموقة في الولايات المتحدة الأميركية وكندا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً