العدد 4759 - الخميس 17 سبتمبر 2015م الموافق 03 ذي الحجة 1436هـ

«بابكو» و«أرامكو» توقعان عقود تشييد خط أنابيب النفط الجديد بطول 115 كيلومتراً

كبار المسئولين في «بابكو» و«أرامكو» يعبرون عن فرحتهم بتوقيع الاتفاقية
كبار المسئولين في «بابكو» و«أرامكو» يعبرون عن فرحتهم بتوقيع الاتفاقية

وقعت كل من «بابكو» وشركة «أرامكو» السعودية أمس الخميس (17 سبتمبر/ أيلول 2015) اتفاقية مد خط أنابيب النفط الجديد الذي سيربط البحرين والسعودية بطول 115 كيلومتراً ما يرفع الطاقة الاستيعابية لاستيراد النفط السعودي حتى 400 ألف برميل يوميّاً.

ويبلغ طول الخط الجديد نحو 115 كيلومتراً منها 42 كيلومتراً مغمورة في المياه و73 كيلومتراً على اليابسة.

ومن المقرر أن يتم تشغيل خط الأنابيب الجديد في 2018 بعد مرحلة تجريبية في حين ستتم إزالة الخط القديم في منتصف العام نفسه وفق الخطة.


وزير الطاقة: التكلفة تبلغ أكثر من 300 مليون دولار وستدفعها حكومة البحرين بالكامل

«بابكو» و«أرامكو» توقعان عقود تشييد خط أنابيب النفط الجديد بطول 115 كيلومتراً

العوالي - علي الفردان

وقعت كل من «بابكو» وشركة «أرامكو» السعودية أمس الخميس (17 سبتمبر/ أيلول 2015) اتفاقية مد خط أنابيب النفط الجديد الذي سيربط البحرين والسعودية بطول 115 كيلومتراً ما يرفع الطاقة الاستيعابية لاستيراد النفط السعودي حتى 400 ألف برميل يومياً.

ويبلغ طول الخط الجديد نحو 115 كيلومتراً منها 42 كيلومتراً مغمورة في المياه و73 كيلومتراً على اليابسة.

ومن المقرر أن يتم تشغيل خط الأنابيب الجديد في 2018 بعد مرحلة تجريبية في حين سيتم إزالة الخط القديم في منتصف العام نفسه وفق الخطة.

ووقع عن شركة «بابكو» رئيس مجلس إدارة الشركة الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة، وعن شركة «أرامكو» السعودية نائب الرئيس فهد الهلال.

وفازت شركة آل ربيع القابضة في السعودية بعقد تشييد الجانب البري من الخط، فيما فازت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية من دولة الإمارات العربية المتحدة بعقد تنفيذ الجانب البحري من المشروع. وقد فازت هاتان الشركتان بعد منافسات مع شركات دولية، وسيتم طرح مناقصات للشركات البحرينية في المستقبل القريب لتنفيذ الجانب البحريني من الأنابيب.

وأبلغ وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا الصحافيين بعد توقيع الاتفاقيات في مقر شركة «بابكو» في العوالي أن طول خطط الأنابيب النفط الجديد سيكون على ثلاثة أجزاء الأول على أراضي السعودية والثاني في مياه الخليج والثالث في مياه البحرين.

ولفت الوزير إلى أن الخط الجديد سيرفع طاقة الاستيراد من المملكة العربية السعودية من 230 ألف برميل يومياً إلى 350 ألف برميل يومياً مع خيار مستقبلي للوصول إلى طاقة تبلغ 400 ألف برميل يومياً.

وقال الوزير إنه يتوقع أن يتم الانتهاء من الخط الجديد في نهاية العام 2017 على أن يبدأ اختبار الخط الجديد في مطلع العام 2018.

وأضاف ميرزا «هذه الاتفاقيات أحدها مع مقاول سعودي والثانية مع مقاول إمارتي من أجل مد خط الأنابيب في الجانب السعودي وفي مياه الخليج أما الجانب البحريني سيأتي لاحقاً».

وتابع «ستكون هناك تجربة لفترة 6 شهور لخط الأنابيب الجديد وعندما نتأكد من أن كل شيء يسير على ما يرام سيتم إزالة الخطوط القديمة التي تعمل الآن».

ومضى بالقول «نأمل أن يتم إزالة الخط القديم بالكامل في النصف الثاني من العام 2018».

وتأتي الخطوة في ظل خطط البحرين لرفع الطاقة الإنتاجية لمصفاة البحرين في مشروع ضخم تفوق كلفته الملياري دولار ومن المقرر أن يرفع القدرة إلى الضعف أي نحو 400 ألف برميل يومياً.

وقال وزير الطاقة إن البحرين ستتحمل تكاليف مد خط الأنابيب الجديد الذي تفوق 300 مليون دولار وفق التقديرات الأولية وعلل الوزير ذلك «نحن طلبنا هذا الخط والنفط سينتقل فقط من السعودية إلى البحرين والخط سيخصص لاستيراد النفط من السعودية فقط». وفي معرض رده على سؤال فيما إذا كان الخط الجديد سيمر في أملاك خاصة قال الوزير «الخط الجديد سيكون جنوب البحرين بينما الخط الحالي يأتي من شمال البحرين (...) لن يمر بأحياء سكنية الخط سيكون تحت الأرض».

وأعرب رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين (بابكو) الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة عن اعتزاز بابكو بالتوقيع على الاتفاقية الجديدة، موضحاً أن هذه المناسبة تمثل قيمة تاريخية كبيرة في كل من شركة بابكو وشركة أرامكو السعودية، مشيداً بالعلاقات المتينة والراسخة بين الشركتين على مدار التاريخ.

العدد 4759 - الخميس 17 سبتمبر 2015م الموافق 03 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:37 ص

      الحين الدولة

      الحين الدولة ستور لو تصدر
      بكبرنه مبتلشين بهالبيبات اللي حاطينها ومعطله اغلب المشاريع مثلاً اللي جنب الكوبري اللي يودي للسعودية ما تقدرون يوسعون الشارع ولا يسوون لفة جانبية وغير عن شارع قوة الدفاع الى بوري سيد رونق سيد ما يقدرون يسوون سيدين ولا يقدرون يفتحون مدخل آلى بوري بجانب الدوار المؤدي الى الدوار الاول بسبتهم وغير وغير

    • زائر 2 زائر 1 | 3:11 ص

      اكو بشيلونهم

      اكو بشيلونهم قالوا لك

اقرأ ايضاً