العدد 4759 - الخميس 17 سبتمبر 2015م الموافق 03 ذي الحجة 1436هـ

كرواتيا المعبر الجديد للاتحاد الأوروبي أمام المهاجرين

قمة أوروبية طارئة بشأن اللاجئين في 23 سبتمبر

لاجئون يقفون أمام الشرطة في محطة قطار على مقربة من الحدود الكرواتية – الصربية أمس - afp
لاجئون يقفون أمام الشرطة في محطة قطار على مقربة من الحدود الكرواتية – الصربية أمس - afp

وصل آلاف المهاجرين أمس الخميس (17 سبتمبر/ أيلول 2015) إلى كرواتيا وهم مصممون على مواصلة طريقهم نحو دول أوروبا الغربية بعد إغلاق الحدود الصربية-المجرية التي شهدت مواجهات عنيفة بين مهاجرين وقوات الأمن.

وصباح أمس اكتظت محطة توفارنيك الصغيرة القريبة من الحدود مع صربيا بمهاجرين يحاولون الصعود على متن قطارات متوجهة إلى زغرب ليكملوا من هناك رحلتهم غرباً.

وانتشرت مجموعة صغيرة من متطوعي الصليب الأحمر لتوزيع طعام وخصوصاً لمئات الأطفال والرضع كما أرسلت السلطات مساعدات صحية كانت في طريقها إلى المكان فقد أمضى المهاجرون الليل نائمين على خطوط السكك الحديد.

وأعلنت وزارة الداخلية الكرواتية أن ما مجمله 5650 طالباً للجوء دخلوا إلى كرواتيا في الـ 24 ساعة الماضية، مضيفة «سيتم نقلهم على متن قطارات أو حافلات إلى مراكز لتسجيل أسمائهم».

وأعلن وزير الصحة الكرواتي سينيسا فارغا أمس أن كرواتيا تتوقع في الأسبوعين المقبلين وصول أكثر من 20 ألف مهاجر من بينهم لاجئون فروا من النزاعات في الشرق الأوسط.

وعلى الحدود بين صربيا والمجر كان قرابة 400 مهاجر لايزالون متواجدين صباح أمس بعد أن ساد الهدوء غداة مواجهات أمس الأول (الأربعاء) التي أوقعت 14 جريحاً بين عناصر الشرطة بحسب بودابست في حين أشار المهاجرون إلى وقوع إصابات بين صفوفهم.

وإزاء الموقف المتشدد للمجر التي كانت المعبر الرئيسي للمهاجرين نحو الغرب إلا أنها أغلقت حدودها بالكامل منذ (الثلثاء)، ورضخ عدد كبير من المهاجرين للأمر الواقع وعدلوا مسيرتهم للتوجه إلى كرواتيا.

وصوت النواب الأوروبيون خلال اجتماع طارئ أمس (الخميس) لصالح اقتراح المفوضية الأوروبية القاضي بتوزيع 120 ألف لاجئ بشكل إلزامي على دول الاتحاد الأوروبي وهو موضوع يثير انقساماً بين الأعضاء.

وستعلن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي موقفاً (الثلثاء) المقبل بشأن هذا الإجراء بعدما فشلت في التوصل إلى قرار بالإجماع حول هذه المسالة خلال اجتماع سابق عقدته في 14 من الشهر الجاري.

وإقرار البرلمان الأوروبي بهذا الإجراء يفسح المجال أمام الدول لتبنيه.

من جانبه، أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أمس (الخميس) أن قمة طارئة للاتحاد الأوروبي حول اللاجئين ستعقد في بروكسل في 23 سبتمبر/ أيلول الجاري.

العدد 4759 - الخميس 17 سبتمبر 2015م الموافق 03 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً