العدد 4759 - الخميس 17 سبتمبر 2015م الموافق 03 ذي الحجة 1436هـ

ترتيب الجامعات حول العالم: من هي أفضل 10 وأين الجامعات العربية؟

قال موقع بي بي سي العربية إن الوصول إلى اسم إحدى الجامعات في المنطقة العربية على ترتيب دولي لأفضل الجامعات حول العالم في دليل QS TopUniversities للعام الدراسي 2015-2016 والذي صدر حديثاً سيكلف الكثير من الجهد.

ويتوجب حتى نصادف اسم "جامعة الملك فهد للبترول والمعادن" أن "نهبط" في صفحة البحث إلى الرقم 199 من أصل أكثر من 700 جامعة ومعهد تعليم عالي. أما إن كنّا نبحث عن مواقع الجامعات الأولى المفتتحة في المنطقة العربية (في القاهرة ودمشق وبغداد مثلاً) فسنعثر بعد جهد على جامعة القاهرة (500-550) تسبقها بحوالي 200 مرتبة "الجامعة الأميركية في القاهرة" وجامعة بغداد (651-700).

يخبرنا هذا الترتيب كذلك أن الريادة على مستوى رقي التعليم العالي عربياً اليوم تتركز في دول الخليج: في السعودية (جامعتا الملك فهد والملك سعود) والإمارات (جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة خليفة) وقطر (جامعة قطر) والبحرين (جامعة الخليج العربي). أما في الدول العربية غير الخليجية فجاءت الجامعة الأمريكية في بيروت أولاً (268) وكانت مصر البلد العربي الوحيد (غير الخليجي) الذي تحتل جامعاته الحكومية (القاهرة وعين شمس) موقعاً (متأخراً جداً) في الترتيب.

المقارنة على مستوى الشرق الأوسط تبيّن أن الجامعات الإسرائيلية تتفوق على جميع الآخرين. جامعة القدس العبرية (148) ومعهد إسرائيل للتكنولوجيا (198) هي الأولى في المنطقة ويبلغ عددها 7 جامعات وتحتل ترتيباً متقدماً بالمقارنة مع الجامعات التركية (جامعة بيلكنت الخاصة 394 وجامعة الشرق الأوسط التقنية) فيما تغيب الجامعات الإيرانية عن الترتيب تماماً.

المراكز العشرة الأولى تقاسمت غالبيتها الجامعات الأمريكية والبريطانية على الشكل التالي:

1- معهد ماساشويتس الأمريكي

2- جامعة هارفرد

3- جامعة كامبريدج

4- جامعة ستانفورد

5- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا

6- جامعة أوكسفورد

7- جامعة كلية لندن

8- كلية لندن الإمبراطورية

9- المعهد السويسري الفدرالي للتكنولوجيا

10- جامعة شيكاغو

مثلّ الترتيب 82 دولة بينها الولايات المتحدة (154 جامعة)، المملكة المتحدة (71)، ألمانيا (43)، وفرنسا (41)، واليابان (38)، وأستراليا (33) والصين (30) وكندا وإيطاليا (26 لكل منهما)، البرازيل (22)، وروسيا (21).

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 12:48 م

      متخرج من الصين

      الي يضحكني أنه الجامعات الصينية مو معترف فيها في البحرين. و هذي الجامعات معترف فيها في أمريكا و كندا و ألمانيا و الامارات. بس البحرين ليش؟

    • زائر 3 | 11:26 ص

      أين

      أين جامعة البحرين في هذا المؤشر ... اكثر جامعة فيها كفاح للطالب وتعب ومع ذلك لا يوجد

    • زائر 5 زائر 3 | 2:35 م

      سوء تقدير

      كفاح و تعب مب معيار.. ثلاثة ارباع هالكفاح بسبب بيروقراطية و تعقيد ما له لزمة، و غير مرتبط بجودة البرامج و كمية و نوعية الانتاج البحثي العلمي او ريادة الجامعة في الانفتاح الدولي و استقطاب خبرات دولية و طلبة من الخارج!

    • زائر 2 | 10:20 ص

      مجرد رأي

      هذا مجرد مؤشر فقط وليس دليل قاطع و صادق علي صحة الترتيب ، لان المعلومات التي تم الرجوع اليها هي البيانات و المعلومات الموضوعة على مواقع هذه الجامعات.وقد تكون هناك بعض الجامعات التي تضع معاومات و بيانات مبالغ بها او ليست حقيقية على الإطلاق.
      السيد خليل

    • زائر 1 | 9:51 ص

      حلو

      اكيد هذي الجامعات ما توظف احد بالواسطة ولا يكون الدين والعرق هو الاساس بالتوظيف

اقرأ ايضاً