العدد 4760 - الجمعة 18 سبتمبر 2015م الموافق 04 ذي الحجة 1436هـ

صحيفة: العبادي دعم بشكل سري مؤتمراً عقد في الدوحة من اجل المصالحة بين السنة في العراق

قالت صحيفة هافينغتون بوست الاميركية ان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي دعم بشكل سري مؤتمراً عقد في الدوحة من اجل المصالحة بين السنة في العراق، وذلك بحسب ما ذكر الاعلامي زيد بنجامين على حسابه في فيسبوك.

واضافت الصحيفة ان العبادي اضطر لادانة المؤتمر بعد قيام عناصر مقربة من ايران في ادارته بتسريب معلومات عن المؤتمر الى الصحافة كما جاء بعد ضغوط وكذلك سوء التخطيط للمؤتمر.

وقال احد مساعدي النواب الاميركيين ان واشنطن بحاجة الى تقديم دعم دبلوماسي وسياسي اكبر للعبادي وكبار المسؤولين الذين يدعمون المصالحة في العراق.

وقالت صحيفة هافينغتون بوست ان وسائل الاعلام الايرانية اسرعت بنقل ادانة العبادي كما وصفت قناة بريس الايرانية ‏قطر بأنها من داعمي مقاتلي ‏داعش.

وقالت الصحيفة ان اختيارات قطر للمشاركين في المؤتمر مثلت مصدر قلق اخر للعبادي حيث كانت بغداد تخشى من دعوة "شيوخ الحقائب" في اشارة الى الشيوخ السنة المتنقلين بين العواصم السنية مثل انقرة وعمان ومن بينهم نائب الرئيس الاسبق طارق الهاشمي.

وقد ردت قطر على خطوة الانفتاح لرئيس الوزراء العراقي بتعيين اول سفير لها في بغداد منذ ٢٥ عاماً فيما نفى مسؤول في الخارجية الاميركية دور بلاده في مؤتمر قطر لكنه اكد دعم خطوات العبادي في الانفتاح على السنة وانهاء المركزية في بلاده. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:26 ص

      لا يغرنكم اسم الصحيفة وجنسيتها فمديرها وضاح خنفر المدير السابق لقناة الجزيرة وكتابها من الإخوان المسلمين ومقرها في تركيا.

اقرأ ايضاً