العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

أميركا والصين تجريان محادثات عاجلة لابرام اتفاق بشأن الأمن الالكتروني

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الولايات المتحدة والصين أجرتا مفاوضات عاجلة في الأسابيع الأخيرة بشأن إبرام اتفاق للأمن الالكتروني وربما تعلنان التوصل لاتفاق عندما يصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى واشنطن في زيارة رسمية يوم الخميس.

وقالت الصحيفة نقلا عن مسئولين مشاركين في هذه المناقشات لم تكشف أسماءهم إن الاتفاق قد يتناول الهجمات الالكترونية على محطات الكهرباء وشبكات التليفون المحمول والمستشفيات.

ولكنها أضافت أن من المرجح ألا يصل الاتفاق المبدئي إلى حد توفير أي حماية من معظم هذه الهجمات بما في ذلك التجسس والسرقة الواسعة الانتشار لللملكية الفكرية والتي تُتهم الصين بالقيام بها في الولايات المتحدة.

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق.

وكان الرئيس باراك أوباما قد دعا يوم الأربعاء إلى إطار عمل دولي لمنع استخدام الانترنت كوسيلة للعدوان على الدول في الوقت الذي لوح فيه باحتمال رد أمريكا بشكل قوي على الصين بشأن الهجمات الالكترونية.

وقال أيضا إن الأمن الالكتروني سيكون من القضايا الرئيسية التي سيركز عليها في محادثاته مع شي وهو قضية أصبحت نقطة تسبب توتر العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

وقالت الصحيفة إن من بين الأهداف المحورية للمفاوضين الأمريكيين جعل الزعماء الصينيين يوافقون على ميثاق شرف أقرته في الآونة الأخيرة مجموعة عمل في الأمم المتحدة.

ومن بين مباديء وثيقة الأمم المتحدة تلك ضرورة ألا تسمح أي دولة بالنشاط الالكتروني الذي يشل البنية الاساسية المهمة لدولة أخرى خلال وقت السلم. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً