العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

الصين تطلق صاروخاً من نوع جديد

اطلقت الصين اليوم الأحد (20 سبتمبر / أيلول 2015) نوعا جديدا من الصواريخ يستخدم خصوصا في وضع اقمار اصطناعية في المدار على ما ذكرت الصحف الرسمية.

وتخصص الصين مليارات الدولارات لغزو الفضاء اذ تعتبره رمزا لقوة البلاد بقيادة الحزب الشيوعي الحاكم.

واطلق الصاروخ "لونغ مارتش 6" المجهز بمحرك بالدفع السائل من قاعدة تقع في اقليم شانشي الشمالي صباح الجمعة حاملا 20 قمرا اصطناعيا "صغيرا" على ما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.

وانطلق الصاروخ الابيض المزين بالعلم الصيني في السماء على ما اظهرت مشاهد بثها التلفزيون الصيني الرسمي "سي سي تي في" الذي نقل العملية مباشرة.

ويبلغ طول الصاروخ 29,3 مترا ويستخدم مزيجا من الاكسيجين السائل ووقود الطيران خاليا من السموم والتلوث على ما ذكرت وسائل الاعلام الرسمية.

وستستخدم الاقمار الاصطناعية في "تجارب" في مجال التكنولوجيا وسلع جديدة على ما اوضح التلفزيون الرسمي. ويحاط برنامج الصين الفضائي الذي قد تكون له تطبيقات عسكرية، بالسرية.

وكانت الحكومة اشارت في العام 2011 الى ان صاروخ "لونغ مارتش 6" قادر على نقل حمولة قدرها طن ويمكنه ان يضع الاقمار في المدار على مسافة قد تصل الى 700 كيلومتر.

ومن اهداف بكين الطموحة في مجال غزو الفضاء، ارسال مسبار الى المريخ في حدود العام 2020 واقامة محطة مدارية دائمة قرابة العام 2022 وارسال مهمة مأهولة الى القمر بعد 2025.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً