العدد 4761 - السبت 19 سبتمبر 2015م الموافق 05 ذي الحجة 1436هـ

فيلم «جوق العميين» يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان السينما الافريقية بخريبكة

فاز الفيلم المغربي «جوق العميين» للمخرج محمد مفتكر بجائزة أفضل فيلم (جائزة عثمان صامبين) في الدورة الثامنة عشرة لمهرجان الفيلم الافريقي بخريبكة التي أسدل الستار عليها مساء أمس السبت (19 سبتمبر / أيلول 2015).ويتناول الفيلم - الذي فاز في يونيو / حزيران الماضي بجائزة مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر- مغامرة فرقة موسيقية تضطرها الظروف لتظاهر أفرادها من الذكور بالعمى حتى يستطيعون العمل في الأوساط العائلية المحافظة. كما فاز مفتكر بجائزة أفضل سيناريو عن ذات الفيلم.

وضمت المسابقة الرسمية للمهرجان -الذي بدأ في 12 سبتمبر 14 فيلما من 13 دولة من بينها مصر والجزائر وتونس والسنغال والكاميرون والنيجر وموريتانيا ومالي واثيوبيا.

وفاز الفيلم المصري (بتوقيت القاهرة) للمخرج أمير رمسيس وبطولة الممثل الراحل نور الشريف بجائزة لجنة التحكيم. وفاز الموريتاني عبد الرحمن سيساكو بجائزة أفضل مخرج عن فيلم (تمبوكتو).

وفازت ميمونه نديياي من بوركينا فاسو بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم (عين الاعصار) للمخرج تراوري سيكو. وفاز الاثيوبي اسكندير تاميرو بجائزة أفضل ممثل عن فيلم (ثمن الحب).

وفازت بجائزة أفضل ممثلة عن دور ثان المصرية آيتن عامر عن دورها في فيلم (بتوقيت القاهرة) فيما فاز الكاميروني أكسيل ابيسولو بجائزة أفضل ممثل دور ثان عن فيلم (طفل الحب).

ومنحت لجنة التحكيم تنويها خاصة للطفل إلياس الجيهاني عن دوره في فيلم «جوق العميين».

رأس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام المخرج الفرنسي جاك دورفمان وضمت في عضويتها المؤلف والمخرج عيسى سيرج كويلو من تشاد والناقد علي أبو شادي من مصر والمخرجة سلمى بركاش من المغرب والمخرج والمنتج سليمان رمضان من جنوب افريقيا واخرين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً