العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

بولندا تحاول احتواء غضب الكرملين بعد ازالة تمثال جنرال سوفيتي

قالت بولندا أمس الأحد ( 20 سبتمبر/ أيلول 2015) إنها عرضت احياء ذكرى 800 ألف جندي سوفيتي أسرتهم القوات الألمانية وقتلتهم في محاولة لاحتواء غضب الكرملين بشأن إزالة تمثال لجنرال سوفيتي ارتبط اسمه بالقضاء على المقاتلين البولنديين السريين.

وقالت وزارة الخارجية البولندية -في ردها على شأن شديد الحساسية في العلاقات بين موسكو وجارتها الغربية- إنه ومنذ سقوط الشيوعية في 1989 لم تمس بولندا ولو مقبرة واحدة خاصة بالجنود السوفيت الذين قتلوا وهم يحاربون القوات النازية في الحرب العالمية الثانية.

وأضافت "في الوقت ذاته يؤسفنا ان نرى عدم اهتمام الجانب السوفيتي أو الروسي حتى الآن باحياء ذكرى 800 جندي بالجيش الأحمر قتلهم النازيون الألمان أثناء الحرب العالمية الثانية وهم أسرى."

وتابعت قائلة "تعلن بولندا انها مستعدة للتعاون المشترك في اقامة مثل هذا الحدث والذي قد يكون له أثر ايجابي في تقريب المواقف البولندية والروسية" في هذا الصدد.

وفي الاسبوع الماضي قالت روسيا إن ازالة تمثال الجنرال السوفيتي إيفان شيرنياخوفسكي في بلدة بينيجنو ستكون له "عواقب خطيرة على العلاقات الروسية-البولندية".

وكان شيرنياخوفسكي من بين المسؤولين عن نزع سلاح واعتقال الالاف من جنود الجيش البولندي السري مع اقتراب نهاية الحرب والذين ارسل عدد كبير منهم إلى سجون سوفيتية أو معسكرات عمل وماتوا هناك.

وأكسب هذا شيرنياخوفسكي اسم "الجلاد" في بعض مناطق بولندا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 7:41 ص

      خايفين من روسيا

      خايفين من روسيا بسبب تمثال لشخص محتل اسر شبابكم وقتلهم
      المفروض تتصرفون كدولة مستقلة مو تابعة لاحد

اقرأ ايضاً