العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

"آبل" تسحب مئات التطبيقات من متجر "آب ستور" بعد اصابتها ببرمجيات خبيثة

أعلنت مجموعة "آبل" الأميركية العملاقة في مجال المعلوماتية اليوم الاثنين (21 سبتمبر/ أيلول 2015) إنها "سحبت" تطبيقات من متجرها الافتراضي "آب ستور" بعد إصابة المئات من البرامج الموجودة فيه ببرمجيات خبيثة خصوصا في الصين.

وأكدت وسائل الإعلام الصينية أن هذا الضرر لحق بأكثر من 350 تطبيقا بينها شبكة "ويتشات" الاجتماعية الرائجة (500 مليون مستخدم في الصين) ونظام حجز سيارات الأجرة "ديدي كوايدي".

من ناحيتها أعلنت مجموعة "تنسنت" المصنعة لتطبيق التحادث "ويتشات" في بيان عن رصد "ثغرة أمنية سببها برمجية خبيثة في الفترة الأخيرة وهي تطال فقط مستخدمي النسخة 6.2.5 من ويتشات على نظام تشغيل آي او اس". ولفتت إلى أن المشكلة حلت.

وأكدت المجموعة "عدم حصول أي سرقة لأموال أو تسريب لمعلومات خاصة بالمستخدمين". وذكرت شركة "بالو التو نتووركس" الأميركية المتخصصة في أمن المعلوماتية أن الهجوم الالكتروني طال نحو ثلاثين تطبيقاً، على ما أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال".

وبعد إصابة هذه التطبيقات بالبرمجية الخبيثة المسماة "اكس كود غوست"، يمكنها على سبيل المثال نقل معلومات خاصة بأجهزة المستخدمين أو تنظيم هجمات الكترونية لسرقة كلمات سر.

وأعلنت شركات أخرى تعرضها لبرمجيات خبيثة بينها مجموعة "نت ايز" الالكترونية ومشغل الاتصالات عبر الهواتف المحمولة "تشاينا يونيكوم".

وأشارت منظمة "غريتفاير دوت اورغ" المناهضة للرقابة والمتخصصة في متابعة القيود المفروضة على قطاع الانترنت في الصين إلى أن الهجوم مرده إلى نسخة فاسدة من برمجية "اكس كود" التابعة لـ "آبل" والتي تسمح للمطورين بإنجاز برمجيات.

واعتبرت المنظمة "أننا أمام أوسع وأكبر انتشار لبرمجية خبيثة في تاريخ متجر (آب ستور) التابع لآبل".

وهذا الوضع يمثل انتكاسة لـ "آبل" المعروفة بسياستها الصارمة والآمنة على صعيد نشر التطبيقات التي تمثل الصين ثاني اكبر أسواقها في العالم. وأكدت الشركة تعاونها مع مطورين بهدف المساعدة على إصلاح التطبيقات التي طالتها البرمجيات الخبيثة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً