العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

مجلس الوزراء الكويتي: «ضريبة الشركات» بصفة الاستعجال

ألمحت مصادر وزارية رفيعة في تصريحات خاصة لصحيفة «الأنباء» الكويتية، اليوم الاثنين (21 سبتمبر/ أيلول 2015)، الى ان ضريبة ارباح الأعمال على الشركات الأجنبية والمحلية ستعود بالفائدة على المواطنين من خلال سعي الشركات الى تخفيض أرباحها، نافية وجود أي توجه لإقرار ضرائب على رواتب المواطنين او تحويلات المقيمين.

وأوضحت المصادر انه تنفيذا للتصورات المتفق عليها بين الحكومة والمجلس سيتم تكليف وزارة المالية وادارة الفتوى والتشريع بإعداد مشروع قانون استحداث ضريبة على ارباح الشركات وذلك بصفة الاستعجال.

وكشفت المصادر ان مجلس الوزراء وافق في اجتماعه امس برئاسة سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك على الطلب المقدم من وزارة المالية بتعديل قانون ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وذلك بإجراء «مناقلة» بين بنود الميزانية بما يسمح بدعم ميزانية الباب الأول لتغطية الساعات الإضافية ومستحقات اعضاء هيئتي التدريس والتدريب في كليات ومعاهد الهيئة بصفة مستمرة وليس لهذا العام فقط.

وفي هذا الصدد، أعلن وكيل وزارة المالية خليفة حمادة ان مجلس الوزراء وافق على توصية وزارة المالية بإجراء تعديل على قانون ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بما يسمح بتغطية متطلبات صرف مستحقات اعضاء هيئتي التدريس والتدريب.

وأوضح الوكيل حمادة ان تنفيذ تعديل القانون يتم بعد موافقة مجلس الأمة واعتماده ومن ثم يحول الى الهيئة للتطبيق.

واعتمد المجلس مشروعات مراسيم بترقية ونقل بعض السفراء الى دول أخرى، وتضمنت حركة الترقية والنقل والتفويض وتعيين السفير الشيخ فهد سالم الصباح سفيرا فوق العادة ومفوضا لدى جمهورية البرتغال، وتعيين السفير فايز مشاري الجاسم سفيرا فوق العادة ومفوضا لدى جمهورية ألبانيا، وتعيين سفيرنا لدى كينيا سفيرا غير مقيم لدى بوروندي، وتعيين السفير محمد فهد المحمد قنصلا عاما لدى تركيا.

واعتمد ايضا مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الرابع من الفصل التشريعي الرابع عشر في 27 أكتوبر المقبل.

وكان مجلس الوزراء قد عقد اجتماعه الأسبوعي صباح أمس في قصر السيف برئاسة رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله بما يلي:

عبر سمو رئيس مجلس الوزراء في مستهل الاجتماع عن خالص التهاني والتبريكات لمقام صاحب السمو الأمير وسمو ولي عهده الأمين، وللشعب الكويتي والأمة العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الأضحى، داعيا المولى القدير أن يعيد هذه المناسبة المباركة علينا جميعا بالخير واليمن والبركات.

واطلع المجلس في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة لصاحب السمو من الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية ورئيس اللجنة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي للتعاون العلمي والتكنولوجي (كومستك) والتي تضمنت دعوة سموه للمشاركة في أعمال القمة الإسلامية الأولى للعلوم والتكنولوجيا والمقرر عقدها في العاصمة إسلام آباد في الحادي عشر من شهر نوفمبر المقبل.

كما اطلع المجلس على الرسالتين الموجهتين لصاحب السمو من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وقد تعلقتا بشأن القمة العالمية لاعتماد جدول أعمال ما بعد عام 2015 والتي سيبحث خلالها «الاستراتيجية العالمية لقمة المرأة والطفل والمراهقين»، كما تضمنت الرسالة إشادة الأمين العام للأمم المتحدة بدعم الكويت لوكالة الإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الاونروا) بما يترتب عليه ضمان بدء العام الدراسي والحفاظ على تعليم خمسمائة ألف طفل في المدارس التابعة للأمم المتحدة في الشرق الأوسط.

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير المواصلات عيسى الكندري حول اقتراح آلية تخصيص الأراضي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (جي آي اس) بعد أن تمت دراسته مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات والذي يهدف إلى تحديد البيانات المساحية والمكانية الآلية المتوافرة بأنظمة البلدية وتوضيح الشرائح والمعلومات القابلة للتداول بين الجهات الحكومية من المعلومات الجغرافية والخرائط الإلكترونية ورصد وجمع ورسم المعلومات المكانية للبيئة التحتية المعنية بالجهات الخدمية بالإضافة إلى بيان أسلوب توحيد وتصحيح المعلومات المكانية لاستخدامات الأراضي والخدمات المتعلقة بالجهات الحكومية وكذلك وضع المواصفات الفنية والتقديرات المالية لربط أنظمة الجهات الحكومية المشاركة مع قاعدة البيانات المتكاملة للأراضي بالبلدية، وقد اعتمد المجلس الموافقة على آلية العمل المقترحة لتخصيص الأراضي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية (جي آي إس) وتكليف كل من البلدية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ تلك الآلية وحث جميع الوزارات والجهات على التعاون وتوفير كل البيانات والمعلومات الجغرافية المطلوبة بصفة دائمة والتنسيق مع كل من البلدية والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات في هذا الشأن.

ثم اطلع المجلس على توصية لجنة الشؤون الاقتصادية حول مشروع قانون بشأن تعديل اعتمادات فيما بين أبواب ميزانية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للسنة المالية 2015/2016 وبما يسمح بقبول جميع الطلبة المتقدمين للالتحاق بها والمستوفين لشروط القبول وإلحاقهم في كلياتها ومعاهدها ودورتها المتنوعة. وقرر المجلس الموافقة على مشروع القانون ورفعه لصاحب السمو تمهيدا لإحالته لمجلس الأمة.

كما وافق المجلس على قرار بأن يتولى وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب تنفيذ أحكام القانون رقم 100 لسنة 2015 في شأن إنشاء الهيئة العامة للشباب وتكون له السلطات والصلاحيات المنوطة بالوزير طبقا لأحكام القانون المشار إليه.

وفي إطار حرص مجلس الوزراء على خلق فرص للشباب لتولي الوظائف الإشرافية وإفساح المجال لضخ دماء جديدة لدى الأجهزة الحكومية، فقد اعتمد المجلس مشروع مرسوم بتعديل نص المادة 41 من المرسوم الصادر في شأن نظام الخدمة المدنية والذي يهدف إلى تعديل قيمة البدل النقدي لرصيد الإجازات المستحق للموظف عند انتهاء خدمته من 90 يوما إلى 180 يوما وذلك على اعتبار أن هذه الرواتب أو البدل النقدي من الممكن أن تصرف للموظف عن طريق الإجازة الأمر الذي لا يترتب عليه أي تكاليف مالية إضافية. وقرر رفع مشروع المرسوم إلى صاحب السمو الأمير.

كما اطلع المجلس على توصية محضر لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية بين حكومة الكويت وحكومة جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية بشأن الإعفاء من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية، وقرر المجلس الموافقة على مشروع المرسوم ورفعه لصاحب السمو.

كما اطلع المجلس على التقرير الشامل للجنة التنسيقية لحماية حقوق الملكية الفكرية والذي تخصص بالقضاء على جميع أشكال انتهاكات حقوق الملكية الفكرية ما يرفع التصنيف الدولي للكويت لدى الهيئات والمكاتب الدولية المعنية بذلك.

كما اطلع المجلس على التقرير الثالث للجنة الدائمة لتحسين بيئة الأعمال في الكويت والمتعلق بمتابعة الجهود الحكومية الخاصة بالإجراءات المرتبطة بتحسين بيئة الأعمال والتنسيق فيما بينها والمساهمة والعمل على اختصار الدورة المستندية لها وفق توصيات عملية لتحسين الواقع وبيان موضع الخلل والعمل على إيجاد الحلول المناسبة والتواصل مع المؤسسات الدولية والإقليمية والمحلية المعنية بإنجاز هذه المهام وقد تضمن التقرير الإجراءات التي قامت بها اللجنة والخطوات القادمة وذلك بالتعاون مع فريق البنك الدولي لتقديم الدعم الفني للهيئة وإعداد خطة لرصد ومتابعة بيئة الأعمال في الكويت وطرح الحلول التي من شأنها تقليص الإجراءات واختصار الفترة الزمنية والكلفة.

كما بحث المجلس الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

خالص العزاء للإمارات وقيادتها وشعبها

عبر المجلس عن خالص التعازي والمواساة لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وإلى رئيس الوزراء في دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وإلى الشعب الإماراتي الشقيق، بوفاة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم الذي وافاه الأجل المحتوم مؤخرا، سائلا المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة جميل الصبر وحسن العزاء.

المزيد من التقدم والازدهار للسعودية

بمناسبة حلول ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية تقدم مجلس الوزراء بخالص التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وإلى الشعب السعودي الشقيق معربا عن تمنياته لخادم الحرمين الشريفين بدوام الصحة والتوفيق في قيادته الحكيمة وتحقيق الأهداف الخيرة لصالح الشعب السعودي الشقيق والأمتين العربية والإسلامية سائلا المولى عز وجل للمملكة الشقيقة المزيد من التقدم والرخاء والازدهار وأن يديم عليها نعمة الأمن والرفاه.

طموحات الشعب المصري

أعرب المجلس كذلك عن خالص التهنئة إلى م.شريف إسماعيل بمناسبة اختياره رئيسا للوزراء بجمهورية مصر العربية الشقيقة متمنيا له ولأعضاء الحكومة الجديدة كل النجاح والتوفيق في تحقيق طموحات الشعب المصري الشقيق ودفع مسيرة البناء والتنمية في مصر خاصة وخدمة قضايا الأمتين العربية والإسلامية في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:04 م

      قرار موفق

      خذ نسبه من صافي الأرباح كضرائب ولو واحد بالمئه وبتنحل المشكله بدل الضرائب على المواطن

اقرأ ايضاً