العدد 4762 - الأحد 20 سبتمبر 2015م الموافق 06 ذي الحجة 1436هـ

تناول الأسماك يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن تناول الكثير من الأسماك ربما يقلل من خطر الإصابة بمرض الاكتئاب، الأكثر شيوعاً في العالم.
وأشار تحليل لـ 26 دراسة أجريت على أكثر من 150 ألف شخص، إلى انخفاض بواقع 17 في المئة من احتمال الإصابة بمرض الاكتئاب لدى الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السمك، وفق ماذكرته "صحيفة الحياة اللندنية".
واستخلص باحثون أن أحد الأسباب المحتملة لذلك هي الأحماض الدهنية "أوميغا 3" الموجودة في الأسماك، والتي تلعب دوراً مهماً في نواحي عدة متعلقة بنشاطات المخ.
وقالت "مؤسسة مايند الخيرية" البريطانية التي تعنى بالصحة النفسية، إن الدراسة" دعمت أبحاثاً أخرى تظهر العلاقة بين النظام الغذائي والحالة المزاجية للأشخاص".
وقال الباحثون الصينيون الذين نشروا الدراسة في "دورية علم الأوبئة وصحة المجتمع"، إن "دراسات عدة سابقة بحثت العلاقة بين تناول الأسماك والاكتئاب، لكن النتائج كانت متباينة".
وتوصل الباحثون بعد فحص انواع مختلفة من الدراسات إلى أن "التأثير المناعي لتناول كميات كبيرة من الأسماك كان مرتبطاً بدراسات أجريت في اوروبا فقط". وفي محاولة منهم للوصول إلى النتيجة التي قالوا  إنها "قضية مثيرة للجدل"، جمعوا البيانات من جميع الدراسات ذات الصلة التي تمكنوا من الحصول عليها، وأجريت منذ عام 2001.
وبينّت نتائج التحليل وجود علاقة قوية بين تناول الأسماك والوقاية من الاكتئاب، تنطبق على الذكور والإناث، لكن النتائج لم تتطرق إلى العلاقة السببية بين الإثنين، ما أوجد نظريات مثيرة للاهتمام في شأن أن تكون الأسماك مفيدة أيضاً للصحة العقلية.
ومن التفسيرات المحتملة أن حمض "أوميغا 3" الموجود في الأسماك  يشكل أحد أهم العوامل في نشاط مادتي "دوبامين" و"سيروتونين" الكيماويتين اللتين تلعبان دوراً مهماً في الوقاية من الاكتئاب.
وقال أستاذ كلية الطب في "جامعة تشينغداو" الصينية دونغفينغ تشاننغ إن "زيادة استهلاك الأسماك قد تكون مفيدة في الوقاية الأولية من الاكتئاب، وهناك حاجة لدراسات مستقبلية للبحث بصورة أكبر فيما إذا كانت العلاقة تختلف وفقاً لنوع الأسماك".
وقالت مديرة المعلومات في مؤسسة "مايند" راتشيل بويد إن المؤسسة نشرت دليلاً بعنوان "الطعام والمزاج العام" يتضمن نصائح بشأن تناول الدهون المفيدة، مثل تلك الموجودة في الأسماك، وأضافت: "من المهم عدم التقليل من أهمية النتائج لأن هناك الكثير من العوامل المختلفة وراء الإصابة بالاكتئاب".
وتابعت: "لكننا نتفق بالفعل على أن وجود هذه الأحماض الدهنية في النظام الغذائي قد يكون مفيداً، والناس في هذا الصدد بمقدورهم إدخال تغييرات بسيطة يكون لها تأثير كبير جدا".
وأشارت إلى أنه "بالنسبة للأشخاص النباتيين أو الذين لا يحبون الأسماك، هناك مصادر أخرى للأحماض الدهنية مثل البذور والمكسرات، وكذلك المكملات الغذائية".
ويبلغ عدد الذين يعانون من الاكتئاب في العالم نحو أكثر من 350 مليون شخص، بحسب "منظمة الصحة العالمية". والاكتئاب عبارة عن اضطراب نفسي يمنع الشخص من أداء وظيفته بشكل طبيعي، فيما لا يعترف كثيرون بأنهم مصابون به ولا يسعون للحصول على علاج بسبب الوصمة السلبية التي لا تزال في كثير من الأحيان تلحق بمرضى الاكتئاب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً