العدد 4763 - الإثنين 21 سبتمبر 2015م الموافق 07 ذي الحجة 1436هـ

الانتشار الكبير للانترنت في المنطقة أدى لتغير ملحوظ في طرق و عادات مشاهدة التلفاز

عمّان - مجموعة المرشدين العرب 

تحديث: 12 مايو 2017

انهت مجموعة المرشدين العرب بالتعاون مع شركة "ميديا غورو" (MediaGuru)  دراسة جديدة تعرض و تحلل بالتفصيل حالة الاندماج بين الانترنت و التلفاز في عشرين دولة من دول الشرق الأوسط و شمال افريقيا. إذ كشفت الدراسة عن التغير الذي طرء على عادات مشاهدة التلفاز في المنطقة بسبب ازدياد عدد مستخدمي الانترنت في السنوات الماضية.
عرضت الدراسة التي أجرتها مجموعة المرشدين العرب بالتعاون مع شركة "ميديا غورو" حالة الاندماج و عرضت توقعات لمستقبل المحتوى الرقمي في عشرين دولة هم:البحرين، الجزائر، مصر، ايران، العراق، الكويت، الأردن، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، سودان، سورية، تونس، الامارات واليمن.
وكشفت الدراسة انه  "ضمن جميع الدول الخاضعة للدراسة كانت دول الخليج العربي هي الأكثر جهوزية للاندماج متبوعة بلبنان ومن ثم الأردن".
في حين أن المنطقة ليست جاهزة بشكل كلي للاندماج بسبب افتقار بعض الدول للبنية التحتية أو القوانين الحكومية المحفزة بالاضافة لعقلية المشاهد غير المستعد كليا بعد لتقبل مشاهدة المحتوى عبر الانترنت، فان 49 في المئة من قنوات البث الفضائي المجانية التي تبث من المنطقة توفر محتواها عبر الانترنت بالاضافة لأن الغالبية العظمى من مزودي التلفزيون الفضائي المدفوع يوفرون محتواهم فقط عبر الانترنت.
في هذا السياق أفاد مدير مشاريع في مجموعة المرشدين العرب زيد غيث، "لقد قامت مجموعة المرشدون العرب بابتكار مؤشر الاستعداد للاندماج والذي استخدم لتحليل وتقييم حالة الاندماج في كل دولة من الدول الخاضعة للدراسة آخذين بالاعتبار عدة عوامل تؤثر على الاندماج أو تعطي انطباع عن حالة الاندماج في كل دولة".
وأضافت محللة أبحاث أولى في مجموعة المرشدين العرب جود الحزينة: " ان التقرير يبحث حالة الاندماج في كل دولة من الدول العشرين بشكل منفصل و يقيم حالة الاندماج من النواحي التقنية و الاعلامية و القوانين الحكومية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً