العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

تجار المواشي: الإنتاج المحلي وما تستورده «الشركة» لا يغطي الإقبال الكبير في العيد

عيد الأضحى ينعش سوق الماشية... ولا زيادة في الأسعار

يزداد إقبال الزبائن في هذه الأيام من كل عام على شراء المواشي، تمهيداً لذبحها كأضحية في يوم عيد الأضحى المبارك. وبحسب تجار الماشية، فإن الإنتاج المحلي وما تستورده شركة البحرين للمواشي، لا يغطي طلبات الزبائن في هذه المناسبة، ما يجعل التجار يضطرون للاستيراد من دول أخرى كسورية ودبي وإيران. كما أكد تجار المواشي أن أسعارها لم تشهد تغييراً عما كانت عليه العام الماضي.

وتحدث جمال العسمي، مالك إحدى الحظائر في سند، إلى «الوسط» أثناء جولتها على الحظائر قائلا «قبل 4 سنوات بدأت بتجارة الماشية، وعيد الأضحى تحديداً يكون أفضل مناسبة لبيع الماشية، وقد بدأت ببيع 250 رأساً منذ 4 سنوات، وكل عام في هذه المناسبة أزيد الكمية عن العام الذي سبقه وجميعها تباع. هذا العام وفرت أكثر من ألف و200 رأس من الأغنام وأتوقع أيضاً أن تباع جميعها». ويشير إلى أن الاقبال على شراء الأضاحي من قبل الزبائن، يبدأ قبل العيد بأسبوعين، «بينما يُقبل الناس على شرائها بكثافة في يوم الوقفة، اي قبل العيد بيوم».

ويرى العسمي أن الانتاج المحلي من الماشية بالإضافة لما توفره شركة البحرين للمواشي من أغنام مستوردة «لا يغطي متطلبات السوق في هذه الايام؛ لذلك يلجأ تجار الماشية لاستيراد كميات كبيرة من دبي وايران وسورية».

أما عن أسباب ضعف الإنتاج الحيواني، فيرجع السبب إلى أن تربية الماشية والإنتاج فيها «يحتاج لعنصرين مهمين نفتقدهما في البحرين، المساحة ودعم وتوفير الأعلاف. وللأسف مشروع حظائر الهملة المدعوم رسمياً غير مستغل بطريقة مثالية؛ لذلك تجد الكثير من الحظائر فيه خالية، لأن العديد من المستفيدين منه ليسوا من أصحاب النشاط في تربية المواشي».

من جهته، قال حسن علي عيد مالك إحدى الحظائر بقرية عالي، إن أسعار الماشية لهذا العام في عيد الأضحى المبارك، لم تتغير عن العام الماضي، موضحاً أن «سعر الرأس المستورد من الأغنام الحية يتراوح بين 60 و65 ديناراً، بينما سعر الأغنام المحلية يتراوح بين 100 و120 ديناراً. ويزيد وينقص السعر بحسب الوزن».

مشيرا الى أن أغلب الطلبات في هذه الأيام تكون على شراء الأغنام الحية مع خدمة الذبح. ولأن عيد لديه خدمة البيع والذبح فيقول «قليل من الزبائن يستلمون الأضحية حية ويقومون هم بعملية ذبحها؛ ذلك لأن القصابين في هذه الأيام ينشغلون بالعمل داخل مقاصبهم، إذ يكون الطلب مضاعفاً فلا يستطيعون تلبة طلبات الذبح الخارجية». ويوضح أن الأضحية يشترط فيها أن تكون سليمة، لا تعاني من مرض، وقد أكملت حولاً كاملاً، وذلك يشمل الأغنام والأبقار إلا أنه وبحسب عيد «الطلبات أكثرها على الأغنام، بينما توجد طلبات قليلة على الأبقار. وأغلب أصحاب هذه الطلبات هم من الآسيويين، اذ يجتمع عدد منهم ليشتروا رأساً منها بمبلغ يتم تقسيمه على المجموعة. وتتراوح أسعار الأبقار بين الـ 600 والألف دينار. وذلك أيضاً بحسب الوزن».

أطفال يبيعون الماشية بالقرب من شارع الشيخ زايد بعالي
أطفال يبيعون الماشية بالقرب من شارع الشيخ زايد بعالي
حظيرة عيد في عالي
حظيرة عيد في عالي
حظائر بيع الماشية في سند
حظائر بيع الماشية في سند

العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:01 ص

      ههههه

      الحين صار البايع يبيع غالي والحكومة شالت الدعم......

    • زائر 6 زائر 4 | 5:34 ص

      زائر

      صدقت أخي الكريم

    • زائر 3 | 1:21 ص

      زائر

      شكلك ماتروح المركزي.. اليوم شوي ويصير الضرب على اللحم وسعر الكيلو 3 وغير متوفر بعطيك القطعة اللي أهو يحددها وش أكثر من جدي

    • زائر 2 | 12:46 ص

      ولد الرفاع

      أنزين يستورد الاغنام من وين هاي أغنام سودانية تشتري رخيص تبيعة غالي

    • زائر 5 زائر 2 | 3:41 ص

      سودانية

      وشلون عرفت سودانية يابو الدهن

    • زائر 1 | 12:22 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،ل نستبشر خير انشاء الله ،،ف المملكة الكبيره لن ترضى ان تكون المملكة الصغيره بدون لحوم ،،ف كما هي تقوم ب المساعدات في جميع المجالات ك البترول ومشتقاته والتمور والجند والسلاح ،،والسواح ،،كذلك ستقوم ب دعمنا اما ب الجمال او { الهوايش } يا مسهل .

اقرأ ايضاً