العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

تغيير كسوة الكعبة مع بزوغ فجر يوم عرفات

شهدت مكة المكرمة صباح اليوم الأربعاء مراسم تغيير كسوة الكعبة على ما جرت عليه العادة بتغيير الكسوة صبيحة يوم عرفات من كل عام. وجرت المراسم بحضور عدد من منسوبي رئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) قد نقلت في وقت سابق عن مدير عام مصنع كسوة الكعبة المشرفة الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، قوله إن تكلفة صناعة كسوة الكعبة تقدر بأكثر من 22 مليون ريال سنويا، شاملة المواد المستهلكة وأجور العاملين، لافتاً إلى أن الكسوة تستهلك نحو 700 كيلوجرام من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المصنع باللون الأسود و120 كيلوجراماً من أسلاك الفضة والذهب.

وأضاف أن كسوة الكعبة مبطنة من الداخل بقماش من القطن الأبيض المتين, موضحًا أنه سيتم استبدال كسوة الكعبة المشرفة، باستخدام سلم كهربائي يثبت على قطع الكسوة القديمة من على واجهاتها الأربع، ثم تثبت القطع في 47 عروة معدنية موجودة في كل جانب، ومثبتة في سطح الكعبة، ليتم بعد ذلك فك حبال الكسوة القديمة ووضع مكانها الكسوة الجديدة.

وأشار إلى أن الكسوة تتشح من الخارج بنقوش منسوجة بخيوط النسيج السوداء (بطريقة الجاكارد) كتب عليها لفظ (لا إله إلا الله محمد رسول الله) و(سبحان الله وبحمده) و(سبحان الله العظيم) و(يا حنان يامنان يا الله) وتتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها وعلى ارتفاع تسعة أمتار من الأرض وبعرض (95) سنتيمترًا بحيث يثبت حزام الكعبة المشرفة.

ويعود تغيير كسوة الكعبة إلى عصر ما قبل الإسلام، حيث عدّت كسوة الكعبة المشرفة من أهم مظاهر الاهتمام والتشريف والتبجيل لبيت الله الحرام.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 4:27 ص

      اللهم زد بيتك تعظيما واشريفا

      حج مبرور و ذنب مغفور و سعي مشكور

    • زائر 5 | 3:23 ص

      شكرا للوسط

      شكرا للوسط ويا ريت يسون تغطية للحجاج البحرينين في عرفة نتابعهم أول بأول، ويتم تغطية جميع الحملات البحرينية، ويا ريت تكون لهم تغطية صوت وصورة (تقرير يومي) خاص بالحج

    • زائر 1 | 1:39 ص

      كسوه الكعبه

      وين بعدين يودون الكسوه بما انه مكتوب عليه لفظ الجلاله ليش مايتوزع على الناس لاخذ البركه منه

اقرأ ايضاً