العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

التركي: لاحالات إرهابية أو تخريبية في الحج

أكد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، أنه لم يتم رصد أي محاولات إرهابية أو تخريبية في موسم الحج حتى الآن، مؤكدا أن جميع رجال الأمن يؤدون مهامهم ومسئولياتهم لبث الطمأنينة بين كل حجاج بيت الله الحرام ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الوطن أونلاين" اليوم الأربعاء (23 سبتمبر / أيلول 2015).

وتوقع اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي الثاني لحج هذا العام أمس، أن يكون هناك انخفاض للافتراش خلال هذا العام مع عدم إعطاء الفرصة أو السماح بالافتراش أو الجلوس في طرق الحجاج.

احترازات كورونا

وأكد متحدث وزارة الصحة فيصل الزهراني، أن الوزارة اتخذت الاحترازات كافة فيما لو اكتشف أي حالات لفيروس كورونا، مبينا أن هناك أكثر من 300 غرفة عزل ومختبر متنقل يجري من خلاله فحص أي حالة اشتباه، مبينا أنه تم نقل 56 مريضا بما فيهم مصابو حادثة الرافعة إلى مستشفيات عرفات بواسطة باصات طبية متخصصة وسيارات إسعاف على أعلى تجهيز، كما تمت الاستعانة بالإسعاف الجوي لنقل الحالات الحرجة، كما تم تحريك قافلة تحمل 23 مريضا من المدينة المنورة.

20 ألف حافلة بالمشاعر

وبين مستشار وزارة الحج حاتم قاضي، أن هناك 20 ألف حافلة تنقل الحجاج من نحو خمسة آلاف مسكن إلى المشاعر وذلك بالتنسيق مع الأمن العام لتسهيل وصولهم، مشيرا إلى وجود فرق تقوم بمسح شامل لجميع مساكن الحجاج للتأكد من سلامة وصولهم إلى المشاعر المقدسة.

 

خدمات إسعافية

وأشار مدير الهلال الأحمر بمكة المكرمة الدكتور بندر بارحيم إلى أن عمليات الهلال تلقت 10700 بلاغ، وتم التعامل مع 4830 بلاغا، فيما قدمت خدماتها إلى 1786 محتاجا، مبينا أن الإسعاف الجوي نقل117 شخصا، وتولت الدائرة الطبية تقديم خدمة الرد على 601 متصل.

 

التأكد من نظامية الحجاج

وأكد قائد التوعية والإعلام بالأمن العام العقيد سامي الشويرخ، أن الحالة الأمنية تسير وفق المخطط لها، مشيرا إلى وجود 52 مركزا أمنيا تسهم في التأكد من نظامية الحج، فيما ضبطت شرطة المناطق 358756 مخالفا لأنظمة الحج، وجرى حجز 132767 مركبة، والتحفظ على ناقلي الحجاج غير النظاميين البالغ عددهم 1636 ناقلا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:46 ص

      الله يعطيكم العافية

      ماشاء الله امن واستقرار وحفظ الله جميع الحجاج

اقرأ ايضاً