العدد 4764 - الثلثاء 22 سبتمبر 2015م الموافق 08 ذي الحجة 1436هـ

افتتاح المسجد الكبير في موسكو عشية عيد الأضحى

تشهد موسكو اليوم الأربعاء افتتاح "المسجد الكبير" بعد عقد من أعمال البناء ليصبح واحدا من أكبر أماكن العبادة في أوروبا، طبقا لما ذكرته وكالة "إتاس" الروسية للإنباء.

وبعد عمليات البناء، زادت مساحة أرض المسجد 20 مرة لتصل إلى 19 ألف متر مربعا وسيتسع المسجد لعشرة آلاف مصل في آن واحد.

وستقام مراسم افتتاح المسجد الجديد مساء اليوم.

وسيحضر مراسم الافتتاح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وكان من المتوقع في بادئ الأمر افتتاح المسجد في مايو/ آيار 2016، لكن السلطات قررت الإسراع من العمل وافتتاحه هذا العام بمناسبة الذكرى السبعين للحرب الوطنية العظمى (1945-1941).

ويرجع تاريخ بناء المسجد إلى عام 1902 حيث قرر بعض التجار التتار شراء أرض لبناء مسجد، وتم الانتهاء من بناء المسجد القديم عام 1904، وفي عام 2004 احتفل بمرور 100 عام على بناء المسجد، واتخذ قرار بضرورة إعادة بناء المسجد، والذي حظي بتأييد الرئيس فلاديمير بوتين، وعمدة مدينة موسكو آنذاك.

واستخدم المرمر وحجر الملاكيت لبناء واجهات المسجد، كما طلي المسجد بشكل رئيسي باللونين الذهبي والفيروزي، أما الرسم على الجدران فقد استدعى المهندسون رسامين أتراكا لإنجاز هذه المهمة خصيصا، حيث كانت مهمتهم زخرفة القبة وزجاج النوافذ، وأقتبس شكل المآذن من شكل برجي كرملين موسكو وقازان.

وتم تمويل المسجد الجديد بأموال المصلين والذين تبرعوا للمسجد على مدار عشر سنوات، إلا أن المتبرع الرئيسي كان سليمان كريموف عضو مجلس الاتحاد الروسي، والذي تبرع بأكثر من 100 مليون دولار من أصل 170 مليون دولار.

ومن المنتظر أن يشارك في حفل الافتتاح أيضا زعماء كازاخستان وقيرغيزيا وبلدان أخرى، وسيحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فعاليات الاحتفال بافتتاح المسجد، ويقول روشان أبياسوف النائب الأول لرئيس مجلس الافتاء الروسي إن حضور بوتين هي إشارة مهمة للعالم العربي والإسلامي، ودليل على أن مسلمي روسيا جزء لا يتجزأ من روسيا والعالم.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً