العدد 4765 - الأربعاء 23 سبتمبر 2015م الموافق 09 ذي الحجة 1436هـ

كشكول رسائل ومشاركات القراء

خارج القالب

ككل أيام العمل، وبترتيب الخطوات نفسها: أنام بوقت محدد وأستيقظ بوقت محدد، ثم أذهب الى مقر عملي الذي يبعد عن مدينتي مسافة 140كم ذهابا وإيابا.

فالمعلمة بمملكتي السعودية بأول سنوات تعيينها، يكون توجيهها لإحدى القرى التابعة لمنطقتها، وتكون كل أيام العمل ممنهجة ومنظمة، وليس بإمكاني فيها إفساح الطريق لروحي المحلقة، فأنا أحب أن أطير خارج السرب، فما كان مني، إلا أن اتخذت القرار التاريخي: سأقبل بالقولبة الروتينية لعملي، لأنه مصدر رزقي، ولكن لن أُكمل أيام الأسبوع من دون أن أطلق العنان لروحي المعنوية.

وجدت مفتاح الباب لخارج إطار الوظيفة، بإحدى النشرات، كان محتواه - مطلوب متطوعات لبرنامج كيف نحافظ على الكنز - توعوياً لدعوة الأهالي لمراقبة أبنائهم والحفاظ عليهم من التحرش الجنسي لمدة ثلاثة أيام ولمدة أربع ساعات، ذهبت إلى مقر الجمعية التي تقيم البرنامج واجتمعت مع باقي الفريق، أوكلت إليّ مهمة تسجيل أسماء الحضور، وأن أتواجد في أي مكان شاغر وقت إقامة المؤتمر للمساعدة.

عدت من رحلة سفري اليومية للعمل الساعة الواحدة ظهرا، بعد ذلك ذهبت إلى الفعالية بالرابعة عصرا، واستقبلت الأهالي مدونة الأسماء، وحين غابت إحدى المتطوعات أخذت مكانها، وكنا كالمكوك نعمل وننظم.

عدت إلى منزلي في التاسعة وكأنني بيضاء الروح، وكأن كل ضغوطات العمل ذهبت كالسحر بعد يوم واحد من العمل التطوعي، أخيرا وجدت الباب. أخيرا سأنطلق خارج مكتبي، خارج التعميمات الوزارية، خارج الخصومات الشهرية، خارج الالتزامات المادية إلى أفق لا مادي، أتنافس به مقابل دعوة ترتفع للسماء، مقابل ابتسامة على وجه يتيم، أو ساعة أنس لمسن، أو تقديم وجبة لصائم.

العمل التطوعي حياة تختارها أنت لتسعد بها وتسعد بها قلوب كثيرة تحتاج لإنعاش، وتضيء قبسًا أمام العديد من أفراد مجتمعك ليتكامل ويتكافل.

وكما قال نور الهدى المصطفى (ص): «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً»، فإذا أردتم أن تنهضوا بالمجتمع فاعملوا لرزقكم واعملوا لأنفسكم، بصمت.

نسرين المرواني- فريق البحرين للإعلام التطوعي


الاستسلام أم المجازفة؟

في كل يوم أتساءل هل الاستسلام ضعف وعجز؟ وأيهما أفضل: الاستسلام أم المجازفة؟... فهناك من يرى في الاستسلام مجرد فترة يمر فيها الإنسان يتعايش معها بهدوء وسكون، وآخرون يرون في الاستسلام ضعفا وعدم قدرة على المجازفة.

تزداد تساؤلاتي في كل يوم: لماذا الشخص يلجأ للاستسلام، سواء كان للواقع أو غيره؟ سأجيب عن سؤالي بنفسي بعد بحثي عن مفهوم الاستسلام... نحن في زمن أصبح كل شيء فيه ماديا... أصبح هذا الزمن صعب جدا وتكثر فيه المشاكل.

الأم عندما تلد طفلها ثم يبدأ الطفل يفطن لما حوله ويعلم ما الذي يحصل، فيدخل المدرسة ليكون أول هدف له النجاح والتفوق لينال أحسن الدرجات لمستقبله وليرضي والديه، وبعد ذاك يتخرج ويحصل على العمل، لكن أيعقل أنه لم يواجه بعض العثرات والمشاكل التي تدفعه للاستسلام! نعم لا بد أنه قد واجهته هذه الأمور وتجاوزها، لم يعط مجالا لنفسه لك للشعور بالضعف أو العجز، ولم يكن لينجح لولا إصراره على طموحه ومشاريعه ودراسته وغيرها، سواء كان الطفل الذي نتحدث عنه أو الشخص الكبير وجميع المراحل العمرية.

طبعا كلنا خلال مسيرة النجاح نحتاج إلى دعم وتحفيز وتشجيع في الحياة، إذا لم نحصل على هذا التحفيز أو الدعم أعتقد من الأكيد سنلجأ إلى الاستسلام والعجز.

هناك أشخاص يواجهون هذه المثبطات بقلب صخري وجامد، وهناك أشخاص يلجأون إلى الهروب والاستسلام أو يكلفون أشخاصاً آخرين بأداء مهامهم.

أنتم يا من تهربون من الواقع، اسألوا أنفسكم كما سألت أنا نفسي: هل أنتم جبناء وضعفاء؟ هل يعقل تجاهلكم التحدي بدلا من مواجهته؟ هل أتم مرتاحون لفقدكم الثقة في أنفسكم؟.

ماذا الآن؟ هل ستستسلمون أم تجازفون لأنفسكم لصنع مستقبلكم، فتصبحون الأفضل لأنكم مثل غيركم قادرون على العطاء، على الإنجاز؟ لم هذا التأخير؟ هيا ابدأ في حل المشاكل والعثرات التي تواجهها، وتذكر دائماً أنك شخص مميز وقادر.

أمينة خالد


الحب أسرار

حتى نستطيع أن نحب الآخرين ونعبر لهم بأطيب الكلمات عن مشاعرنا الصادقة تجاههم لابد أن نبدأ من ذواتنا ونحبها ونخاطبها بأطيب الكلمات، فلقد رأينا كم يحبنا الودود سبحانه أن أنزل إلينا أعظم وأرق وألطف الكلمات من كلامه الذي هو برد وسلام، وجعل فيه شفاء للنفس والروح والجسد، أي إن أساس كل حب ومودة هو حب الودود سبحانه وتعالى.

إلى كل شاب وشابة، إلى كل زوج وزوجة، إلى كل أب وأم، إلى كل إنسان يشكو من فراغ في هذه الدنيا ويا من يسكن قلبه الجفاء والقسوة، إلى كل من يعاني قسوة الأحباب والأحبة وقلة الكلام الطيب والمساندة، ها هو الله سبحانه وتعالى يدعوك ليرويك فأسمع ما يقول في الحديث القدسي: «‏أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه ‏‏باعا ‏وإن أتاني يمشي أتيته هرولة».

إذا أردت أن تحب نفسك وتحب الآخرين لابد وأن تحب المحبوب الأول وهو الله سبحانه وتعالى الرحمن الرحيم الودود الحنان العفو اللطيف. أحبابي في الله إن الله يحب عباده وإذا أحبك الله حبب إليك خلقه وزرع حبك في قلوبهم، فأهرع إلى كل عمل يقربك إلى الله ويجعلك ممن يحبهم ويقربهم إليه. أسمع ما يقول الودود سبحانه بألطف الكلمات في كتابه العزيز: «إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا»، وأنت تقرأ هذه الكلمات الطيبة والآيات المملوءة بالحب والود استشعر عظمة الله ولطفه وحنانه وانشر الحب بين الجميع.

صالح بن علي


لهيب نار الحب

عندما يناديك صوت في آخر ساعات الليل فتصحو من خيالاتك وأحلامك لتجد نفسك في وسط لهيب نار الحب التي لا شكل لها، تبدأ هنا أوهام حياتك المبنية على الشكل والفكرة بالفناء، يبدأ أساس وركيزة وجودك بالانهيار، ما يقودك إلى أزمة بخصوص ما تؤمن به، ستشعر بأن الحياة لا معنى لها، ستشعر بالعزلة والإحساس بالوحدة وأن لاوصل ولا وصال بينك وبين العالم، إنها مواجهة الفناء وجها لوجه. سيحرق لهيب نار الحب كل أقنعتك، ويبدأ عالمك بالتلاشي والفناء، سيقع ويتلاشى كل ما عرفته وألفته في حياتك. وبينما قد تبدو هذه الساعات مدمرة ومؤلمة، هي في حقيقة الأمر تساعدك لأجل التحرر من قبضة نفسك عليك من خلال ذلك إجبارها على التخلي عن أي شيء عزيز على قلبها، وأنت حينما تخسر كل ما تقدره نفسك وتعتبره ذات قيمة، تتحطم قبضتها المحكمة عليك التي تحكمك بالخوف على ما تقدره هي وحالما تفرغ نفسك من الخوف، فأنت تفسح المجال في داخلك للحب حتى يسكنه.

لاتقاوم لهيب نار الحب فكلما كانت المقاومة أكبر كلما كانت أكثر ألماً، انساب مع التيار فقط، قد تبدو الأمور وتظهر عند هذه الساعات بلا جدوى أو أمل، لكن دائما ما يكون الظلام على أشده قبيل الفجر، أشبه الأمر هذا وكأنك تغرق داخل أعماق غامضة حيث تشعر وكأنك لن ترى نور النهار بعد هذه الليلة، تشعر وكأنك فقدت كل شيء. لكن لترى النور بشكل أفضل وأدق، ليس بإمكانك فعل ذلك إلا من خلال التباين ليملؤك زخما يخولك رؤية النور.

علي العرادي

العدد 4765 - الأربعاء 23 سبتمبر 2015م الموافق 09 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 12:34 م

      عندما يصبح الحلم حقيق كم ستحصدون من الحسنات من الله .

      عندما يصبح الحلم حقيق كم ستحصدون من الحسنات من الله .

    • زائر 6 | 10:29 ص

      ابو ناصر .

      الي سيدي وزير الاسكان انا من يناشدك من شهر رمضان الي الن من عالي قدمت الي لجنت وزرتكم طلب استعجال وحد بيت اشلون يحول طلبي الي شقه هنا تنقظ او تحريف في الرساله او اشتبه لد اطلب ولتمس من سيدي اعادت النضر في طلبي لكون صريحن معكم انا ارفض الشقه لمادا لني اعني من مرض الربو او مرض ضيق في التنفس لهادا رفض الشقه وكلي امل ياسيد الوزير باسم الحمر لا يخفا عليك اني نشتك في رسالتي في برنامج تحت امرك ، ولم انصف ، وانا انشدك ولتمس منك سيدي وشكرن. م ح م د

    • زائر 1 | 1:01 ص

      ابو ناصر .

      رساله الي( لجنة) وزارة الاسكان الموقره اناقدمت طلب استعجال وحده سكنيه لمادا رفض طلبي انا سكن في غرفه وممر بل الحره شقه ليس فيهامطبخ وحمام مشترك اشلون اطلع من شقه وتبوني ادش شقه لا يعقل انا طلبي( بيت )مو شقه . م ح م د انا صر ليي.... سنه وضروفي صعبه لمادا هادا الجحف في حقي ليش يالجنت وزارة الاسكان اترجكم وخرشي اتلفون ودورن !??.

اقرأ ايضاً