العدد 4765 - الأربعاء 23 سبتمبر 2015م الموافق 09 ذي الحجة 1436هـ

تضرر اجزاء من قلعة تدمر جراء غارات لقوات النظام السوري

تضررت اجزاء من قلعة تدمر الاثرية في وسط سوريا جراء ضربات جوية كثيفة شنتها قوات النظام مستهدفة هذا الموقع المدرج على لائحة التراث العالمي، وفق ما اكد متخصص في الاثار وناشط متحدر من المدينة اليوم الخميس ( 24 سبتمبر / أيلول 2015).

واشار المرصد السوري لحقوق الانسان من جهته الى تعرض المنطقة حيث موقع القلعة لقصف جوي مصدره قوات النظام التي كثفت منذ نحو اسبوع غاراتها الجوية على مدينة تدمر التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" منذ شهر مايو/ ايار.

وقال شيخموس علي من جمعية حماية الاثار السورية لوكالة فرانس برس "تضررت أجزاء من قلعة تدمر نتيجة قصف جوي بالبراميل المتفجرة استهدف القلعة ومحيطها"، من دون ان يتمكن من تحديد حجم هذه الاضرار.

وأشار الى سقوط 13 برميلا متفجرا على القلعة ومحيطها منذ يوم الاثنين الماضي.

واوضح الناشط خالد الحمصي المتحدر من مدينة تدمر الواقعة في محافظة حمص ان القصف "ادى الى دمار واسع في اسوار القلعة الخارجية، وتضرر 25 في المئة من جدرانها".

وكثفت قوات النظام، التي تسلمت وفق مصدر امني سوري طائرات واسلحة جديدة من روسيا، غاراتها الجوية منذ اسبوع على مدينة تدمر التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" منذ 21مايو/ أيار الماضي.

ورفع التنظيم منذ سيطرته على المدينة رايته السوداء على القلعة التي تحمل تسمية قلعة فخر الدين المعني الثاني والمعروفة بقلعة تدمر. ويعود تاريخ بناؤها الى القرن الثالث عشر.

وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الخميس عن "تعرض منطقة قلعة فخر الدين المعني الثاني لضربات جوية عدة تزامنت مع فتح الطيران لنيران رشاشاته على القلعة ومحيطها، ما أدى لأضرار مادية".

وأدت الغارات التي تشنها قوات النظام على مدينة تدمر منذ يوم الجمعة الماضي الى مقتل سبعين متطرفا واكثر من ثلاثين مدنيا، وفق المرصد.

واثار تدمير التنظيم المتطرف لمواقع اثرية عدة في مدينة تدمر تنديدا عالميا، خصوصا بعد تدميره مطلع الشهر الحالي عددا من المدافن البرجية وتفجيره معبدي بعل شمين وبل في شهر أغسطس / اب ، بالاضافة الى تدميره تمثال اسد اثينا الشهير الذي كان موجودا عند مدخل متحف تدمر في يوليو / تموز.

ويؤكد شيخموس علي تعرض اكثر من 900 نصب وموقع اثري في سوريا للضرر او تدمير جزئي او كلي منذ منتصف مارس/ آذار 2011، تاريخ بدء النزاع الذي حصد اكثر من 240 الف قتيل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 9:18 ص

      بسنا ياحسين

      الكذب على الذقون بهذه الاخبار واسلوب الدواعش يهدمون ويفجرون ويتهمون النظام السوري وللعلم فقط داعش صنيعة امريكا ومن اهدافها تدمير حضارات العرب وتاريخها وسرقة الاثار

    • زائر 1 | 9:04 ص

      غريب

      اعلام احمق ..لم يركز على جرائم داعش بمدينة تدمر وركز على البراميل التي تستخدم لإبادة الدواعش .. صدق المثل اللي ماعنده شغل يختن سنانير .. وشلون ناشط في مدينة تدمر تبع المعارضة السورية وداخل المدينة والمدينة يسيطر عليها الدواعش وعلى قلعتها .. شلووون!!

اقرأ ايضاً