العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ

الرئيس الصيني ينفي تحويل الصين جزراً صناعية إلى قواعد عسكرية

أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرئيس الصيني شي جين بينغ قلقه من إضفاء الصين الطابع العسكري على جزر صناعية في بحر الصين الجنوبي ولكن شي نفى وجود أي خطة لإقامة قواعد عسكرية هناك. وقال أوباما إن محادثاته مع شي تضمنت مناقشة"صريحة" بشأن الخلافات في منطقة آسيا والمحيط الهادي وتركزت على التوترات المتزايدة في بحر الصين الجنوبي حيث يوجد للصين مطالب بالسيادة تتعارض مع مطالب عدة دول أخرى في جنوب شرق آسيا.

وقال أوباما"نقلت للرئيس شيء مخاوفنا الكبيرة بشأن استصلاح الأراضي والبناء واضفاء الطابع العسكري على المناطق المتنازع عليها مما يُصعب على دول المنطقة حل خلافاتها سلميا."

وتحدث أوباما وقد وقف شيء بجواره في مؤتمر صحفي مشترك في حديقة الورود في البيت الأبيض. ويقوم الزعيم الصيني حاليا بأول زيارة رسمية للولايات المتحدة.

وقالت الصين مرارا إن تلك الجزر الصناعية التي بنتها على جزر مرجانية متنازع عليها ستستخدم من أجل الدفاع العسكري ويقول محللون إن صورا التقطتها الاقمار الصينية تظهر إنها انتهت من بناء مدرج عسكري للطائرات ويبدو أنها تعمل على إنشاء اثنين آخرين.

وكان الأميرال هاري هاريس قائد القوات الأمريكية في المحيط الهادي قد قال أمام ندوة أسبين للأمن في يوليو تموز إن الصين تبني حظائر يبدو أنها لطائرات تكتيكية مقاتلة على إحدى الجزر وهي فايري كروس .

ولكن شي نفى عسكرة تلك الجزر.

وقال شي مستخدما الاسم الصيني لجزر سبراتلي المتنازع عليها "عملية البناء التي تقوم بها الصين في جزر نانشا لا تستهدف أو تؤثر على أي بلد ولا توجد نية لاضفاء الطابع العسكري ."

وأردف قائلا"الجزر الواقعة في بحر الصين الجنوبي أرض صينية منذ قديم الأزل. نملك الحق في الدفاع عن سيادتنا على أراضينا وحقوقنا ومصالحنا البحرية القانوية والمشروعة."

وأكد شي أيضا التزام الصين بحرية الملاحة في البحر وحل الخلافات من خلال الحوار. وقال إن بكين وواشنطن لديهما مصلحة مشتركة في هذا الصدد.

ويقول محللون بواشنطن ومسئولون أمريكيون إن عسكرة الجزر بدأت بالفعل وإن السؤال الوحيد هو حجم المعدات العسكرية التي ستنصبها الصين هناك. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً