العدد 4767 - الجمعة 25 سبتمبر 2015م الموافق 11 ذي الحجة 1436هـ

الرئيس التنفيذي لـ "الأعلى للبيئة" يشارك في جلسة اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق في نيويورك

المنامة – المجلس الأعلى للبيئة 

تحديث: 12 مايو 2017

شارك الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة محمد مبارك بن دينه في الجلسة الرفيعة المستوى التي عقدت في مقر الامم المتحدة في نيويورك بعنوان "اتفاقيــة ميناماتا بشأن الزئبق" والتي تأتي من اجل تعزيز حماية البيئة من خلال دخول الاتفاقية المبكر حيـز النفاذ وتنفيذها بفعالية .

كما شارك في الجلسة رئيس وزراء ساموا ووزير البيئة والثروة السمكية في جمهورية تشاد حيث ادار الجلسة التي شاركت في تنظيمها البعثات الدائمة لأوروغواي وسويسـرا واليابان والولايات المتحدة نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ابراهيم ثياو.

وتهدف الاتفاقية الى حماية صحة الإنسان والبيئة من الانبعاثات والإطلاقات البشرية المنشأ للزئبق ومركباته، ومع زيادة المعرفة حول التأثيرات الخطرة للزئبق على الصحة البشرية والمنظومات البيئية نشأ توافق دولي على الحاجة لتخفيف وإزالة التعرض للزئبق من المصادر البشرية، ولذلك تم التوافق على حاجة لعمل اتفاقية دولية ملزمة لوضع وتطبيق خطة عادلة لمراقبة وتخفيف الزئبق في البيئة.

تجدر الإشارة إلى أن المفاوضات لإعداد هذه الاتفاقية استغرقت خمس مراحل تفاوضية استمرت لأربع سنوات، وتوصلت تلك المفاوضات بصيغة توافقية أقرت بالمؤتمر الدبلوماسي بمدينة كوموماتو باليابان في أكتوبر/ تشرين الأول 2013 وذلك بتصويت 800 مشارك من الدول والمنظمات الدولية.

يشار الى ان الزئبق مادة كيميائية تثير انشغالاً عالمياً بسبب انتقالها البعيد المدى في الجو، وثباتها في البيئة بمجرد دخولها إليها بوسائط بشرية المنشأ، وقدرتها على التراكم بيئياً في النظم الإيكولوجية، وآثارها السلبية الكبيرة على صحة الإنسان والبيئة والحاجة إلى اتخاذ إجراء عالمي بشأنها.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً