العدد 4768 - السبت 26 سبتمبر 2015م الموافق 12 ذي الحجة 1436هـ

"الثقافة": سهرة مع الموشحات والمواويل أحيتها غادة شبير

أحيت الفنانة اللبنانية غادة شبير بمرافقة عازف البيانو إيلي حردان، ثالث حفلات عيد الأضحى المبارك، التي تقيمها هيئة البحرين للثقافة والآثار، مساء اليوم الأحد (٢٧ سبتمبر/ أيلول ٢٠١٥) بالصالة الثقافية، في حفل مجاني للجمهور الذي احتشد من أجل الاستمتاع بليلة طربية استثنائية حملت عنوان "صوت ووتر".

استمتع الجمهور الحاضر بباقة منتقاة ومتنوعة من الموشّحات والأغنيات والمواويل برفقة الموسيقى أحيانًا، وبدونها أحيانًا أخرى. قدمت شبير من الموشحات: "يابدر الليل"، "لما بدا"، "زارني المحبوب"، "أشرق يا طلعة البدر" و"ياحبيبي كلما هبّ الهوى"، أما من الأغنيات والمواويل التي قدّمتها من دون مرافقة الموسيقى فكانت: "أنا هويت"، "ملا الكاسات"، ومن كلمات جبران خليل جبران: "يا بني أمي"، ومن كلمات الحلاج: "لي حبيب". أما من أعمالها الخاصة فقدّمت: "لي حبيب" و"روحان".

الفنانة غادة شبير، حاصلة على درجة الدكتوراه في الموسيقى العربيّة إلى جانب كونها أستاذة لمادة الغناء العربي ومديرة الفرقة العربيّة في جامعة الرّوح القدس الكسليك، كما تعد شبير باحثة ومطربة وناشرة للتراث العربي، تعمل غادة شبير على نشر التراث السّرياني والتراتيل المارونيّة.

وقد قامَت بتدوين 700 لحن سرياني للكنيسة السّريانية المارونية والسّريانية الكاثوليكيّة.

وجالَت غادة شبير أغلب البلدان وتميَّزَت بتقديم حفلاتها دون مرافقة موسيقيّة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:32 م

      رفقا بالميزانية الحكومية

      تصرف ملايين الدنانيير البحرينية سنويا على مثل هذي السهرات و التي لا تعود على المواطن بالنفع . بدل تبذير الميزانية في امور وان كانت مهمة بالنسبة لكم ، هناك امور اهم من هذي السهرات وهي المواطن .

اقرأ ايضاً