العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

تجدد الصدامات في باحة المسجد الأقصى في القدس

فلسطينيات في  تظاهرة أمام قبة الصخرة بعد اشتباكات بين راشقي الحجارة الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في المسجد الأقصى - AFP
فلسطينيات في تظاهرة أمام قبة الصخرة بعد اشتباكات بين راشقي الحجارة الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية في المسجد الأقصى - AFP

اندلعت صدامات صباح أمس الأحد (27 سبتمبر/ أيلول 2015) بين فلسطينيين وقوات الأمن الإسرائيلية في باحة المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة في آخر أيام عيد الأضحى، بحسب ما أعلنت الشرطة الإسرائيلية.

وقالت الشرطة في بيان إن شباناً فلسطينيين «رشقوا بالحجارة الشرطة» التي استخدمت وسائل لمكافحة الشغب من أجل تفرريقهم في الباحة. لكنها أكدت أنها «سيطرت على الوضع».

وقالت الشرطة ومراسلة لـ «فرانس برس» في الموقع إن الاشتباكات توقفت بعد فترة قصيرة، وعاد الهدوء إلى باحة المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

ويشهد مجمع المسجد الأقصى ومحيطه توتراً كبيراً منذ أسابيع.

الحرم القدسي الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. ويعتبر اليهود حائط المبكى (البراق) الواقع أسفل باحة الأقصى آخر بقايا المعبد اليهودي (الهيكل) الذي دمره الرومان في العام 70 وهو أقدس الأماكن لديهم.

وبدأ اليهود مساء الأحد الاحتفال بعيد المظلات (سوكوت) الذي يستمر سبعة أيام ويعد من العطل التي تدفع عدداً أكبر من اليهود إلى التوجه للحرم القدسي.

ويستغل يهود متطرفون سماح الشرطة الإسرائيلية بدخول السياح الأجانب لزيارة الأقصى عبر باب المغاربة الذي تسيطر عليه، للدخول إلى باحة الأقصى لممارسة شعائر دينية والإعلان أنهم ينوون بناء الهيكل مكان المسجد.

من جانب آخر، اعتقلت الشرطة الإسرائيلية اربعة شبان فلسطينيين بشبهة إلقاء الحجارة على سيارة إسرائيلي ما تسبب بحادث سير أدى إلى مقتله هذا الشهر، بحسب ما أعلنت الشرطة الإسرائيلية أمس الأحد.

وقالت الشرطة إنه تم اعتقال الشبان الأربعة الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و19 عاماً وهم سكان في حي صور باهر في القدس الشرقية المحتلة، قرب مكان الحادث في رأس السنة العبرية في 13 من سبتمبر الماضي.

العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً