العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

«داعش» استعان بمتطرفين محليين لاختراق حدود مصر الغربية

الوسط – المحرر الدولي  

تحديث: 12 مايو 2017

استعان تنظيم داعش في ليبيا بمتطرفين من بلدات مصرية مجاورة للحدود، من أجل القيام باختراق حدود مصر الغربية. وحاولت عناصر التنظيم في درنة وسرت وبنغازي استغلال الشبان المصريين الفارين إلى ليبيا، خاصة من أبناء القبائل الحدودية، لاستمالة هذه القبائل، إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل ، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الإثنين (28 سبتمبر / أيلول 2015).

ووفقًا لمصادر أمنية وأخرى كانت على علاقة بمتطرفين مصريين قبل سفرهم إلى ليبيا، تحدثت إليها «الشرق الأوسط»، راهن تنظيم داعش على قيادات وسطى تنتمي إلى مدن مصرية مجاورة للحدود، من أجل وضع أقدامه في الصحراء المصرية، لكن محاولاته لم تنجح لعدة أسباب، من بينها فشل التنظيم في استمالة القبائل الحدودية، علما بأن شعورا بـ«العار» يعتري قبائل الصحراء الغربية المصرية ممن يُقتل لها أبناء يحاربون مع «داعش» داخل ليبيا، لدرجة رفضها إقامة سرادق عزاء أو تسلم جثث القتلى.

ومن بين من انخرط في تلك المحاولات من القيادات المصرية في «داعش ليبيا»، سائق بلدوزر يدعى «أبو خالد» من منطقة كشوك عميرة في محافظة مطروح، لكنه فشل في تجنيد أبناء عمومته في مصر وقتل في مواجهات مع الجيش الليبي في هراوة الواقعة إلى الشرق من سرت على الساحل.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً