العدد 4769 - الأحد 27 سبتمبر 2015م الموافق 13 ذي الحجة 1436هـ

"غوغل" تحتفل بعيد ميلادها السابع عشر

أطفأت شركة غوغل العملاقة الشمعة السابعة عشر على ذكرى تأسيسها، حيث بدأت الشركة في سنة 1998 كمشروع بحثي في جامعة ستانفورد، فيما أصبحت اليوم إحدى أكبر شركات المعلومات في العالم.

قالت شركة غوغل على صفحتها يوم الأحد (27 سبتمبر/أيلول 2015) في الإنترنت بمناسبة الذكرى السابعة عشر على تأسيسها: "في عالم برمجة الكمبيوترات يعد الرقم 17 من الأرقام الأقل شيوعا. وإذا افترضنا أننا وصلنا لهذا الرقم دون القليل من الحظ أو الأفكار، فسيكون مثل افتراض أن وضع نيران بركان وقمصان ذات ياقات عالية وبعض خوادم الانترنت (سيرفر) مجتمعة في بناية واحدة سيبشر بالنجاح".

وقدمت غوغل في صفحتها بعض الصور القديمة لمؤسسي الشركة وبداياتهما. وفي إحدى الصور يظهر أول كمبيوتر للشركة، والذي تم تغليفه يدويا بمكعبات "الليغو" باستخدام ألوان غوغل الرئيسية وهي الأزرق والأحمر والأصفر والأخضر.

ونجحت شركة "غوغل" في إزاحة شركة "آبل" من المركز الأول للعلامات التجارية الأعلى قيمة في العالم لتحل محلها في القائمة وفقا لشركة "ميلوارد براون" المتخصصة في أبحاث السوق. وأوضحت مصادر شركة "ميلوارد براون" أن غوغل وسعت استثماراتها بشكل كبير لاسيما فيما يتعلق بتطوير النظارات الذكية والأبحاث العلمية في مجال الذكاء الصناعي لتبلغ قيمة العلامة التجارية 159 مليار دولار بزيادة 40 في المئة عن العام الماضي.

لم يكن سيرغي برين ولاري بيغ يعرفان بأن مشروعهما الذي بدأ في سنة 1998 سيكون بذرة لإحدى أكبر شركات التكنولوجيا والمعلومات في العالم، ويجعلهما من أصحاب المليارات خلال سنوات قليلة.

فسيرغي برين ولاري بيج كانا يدرسان في جامعة ستانفورد الأمريكية، وقدما مشروع غوغل كمشروع بحثي في الجامعة. وجاءت تسمية اسم جوجل كتحريف للفظ رقم "جوجول" والذي يعني واحدا وبجواره مائة صفر، للدلالة على كمية المعلومات والبيانات التي يتمكن محرك البحث من عرضها، وكان موقع غوغل في البداية مندرجا تحت موقع جامعة ستانفورد قبل أن يصبح موقعا منفردا.

وبدأت الشركة رسميا في سنة 1998 وكان مقرها مرآب للسيارات يعود إلى أحد أصدقاء مؤسسي الشركة، فيما تعد الشركة اليوم إحدى أكبر الشركات في العالم وتوظف أكثر من 52 ألف شخص وتجاوزت إيراداتها في العام الماضي أكثر من 60 مليار دولار.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً