العدد 4770 - الإثنين 28 سبتمبر 2015م الموافق 14 ذي الحجة 1436هـ

"جارتنر": حكومات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستُنفق 11.4 مليار دولار على تقنية المعلومات

تشير آخر الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر إلى أن حكومات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ستُنفق 11.4 مليار دولار على منتجات وخدمات تقنية المعلومات خلال العام 2015. وتتضمن هذه التوقعات معدلات الإنفاق على الخدمات الداخلية، والبرمجيات، وخدمات تقنية المعلومات، ومراكز البيانات، والتجهيزات، وخدمات الاتصالات، وذلك من قبل الحكومات الرسمية والمحلية والوطنية.

أما أكبر معدل لإجمالي الإنفاق تمّ تسجيله بين الفئات خلال الفترة الزمنية التي غطاها التقرير ضمن القطاع الحكومي، فقد ذهب لصالح خدمات الاتصالات، التي تشمل خدمات الاتصالات الثابتة والمتنقلة على حد سواء، حيث من المتوقع أن تبلغ 4.7 مليار دولار خلال العام 2015، ويعزى ذلك بشكل رئيسي إلى خدمات شبكات الهواتف المحمولة، التي حققت أعلى معدل إنفاق بين الشرائح الفرعية، حيث بلغ 3.1 مليار دولار.

في هذا السياق، قال نائب رئيس الأبحاث لدى مؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية جارتنر، أنوراغ غوبتا: "تتضمن فئة البرمجيات كلاً من حلول تخطيط موارد المؤسسات ERP، وإدارة سلسلة التوريد SCM، وإدارة علاقات العملاء CRM، وبرامج تطبيقات المؤسسات، وبرامج البنى التحتية، والبرامج الرئيسية التخصصية VSS.كما سينمو معدل الإنفاق على البرمجيات بنسبة 2.8 بالمائة ليتخطى ما حققه خلال العام 2014، وليبلغ عتبة الـ 1.2 مليار دولار خلال العام 2015. في حين ستشهد فئة البرامج الرئيسية التخصصية VSS نمواً ملحوظاً بنسبة 9 بالمائة خلال العام 2015، لتصل إلى 454 مليون دولار أميركي. وتعد فئة البرامج الرئيسية التخصصية VSS من التطبيقات البرمجية المتميزة والفريدة من نوعها بالنسبة للصناعات الرئيسية، أما على صعيد القطاع الحكومي فإن البرامج الرئيسية التخصصية VSS تشمل البرامج التي تسلط الضوء على العمليات المؤسسية المحددة، وعلى إدارة حالة مناطق امتداد النطاق، على غرار الإيرادات والضرائب".

وتابع أنوراغ غوبتا "ستشكل الاستثمارات في مجال الخدمات القائمة على احتياجات المواطن، وذلك في إطار خطط المدن الذكية التي توفر الراحة على مستوى المستهلك، القوة الدافعة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحكومية في الدول المتقدمة. كما أن مواصلة الاستثمار في مجال البنى التحتية الجوهرية والخدمات المقدمة عبر الانترنت سيصبح موضع تركيز قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحكومي على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً