العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

مشاركة دولية في مراسم رفع علم فلسطين أمام مقر الأمم المتحدة

يرفع العلم الفلسطيني في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، في حدث يرتدي طابعاً رمزياً كبيراً ويفترض أن يشكل مرحلة على طريق إقامة دولة مستقلة يبدو احتمال إعلانها بعيداً اليوم الأربعاء (30 سبتمبر/ أيلول 2015) أكثر من أي وقت مضى.

من المقرر أن يرفع العلم الفلسطيني، بألوانه الأحمر والأسود والأبيض والأخضر، أمام مقر الهيئة الدولية إلى جانب أعلام الدول الـ 193 الأعضاء في الأمم المتحدة والفاتيكان، الذي يتمتع مثل فلسطين بوضع دولة مراقب غير عضو.

وكتب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقال نشره موقع "هافينغتون بوست"، عشية هذه المراسم "سيكون يوم فخر واعتزاز"، لكنه أكد أن الأمم المتحدة "يجب أن تقدم لشعبي ما هو أكثر من الأمل". وأضاف عباس "سنرفع علمنا في لفتة سلمية ستذكر الجميع بأن تحقيق العدالة والاستقلال أمر ممكن في نهاية المطاف، ومن أجل أن نحقق هذه الغاية نحن بحاجة إلى دعم أصدقائنا في جميع أنحاء العالم والى قيادة الأمم المتحدة في هذا الصدد".

وتابع "في هذا العام تحتفل الأمم المتحدة بالذكرى السبعين لتأسيسها، وتبقى القضية التي طال أمدها ولم تتم تسويتها بعد هي القضية الفلسطينية، ولأكثر من 68 عاماً حرم الشعب الفلسطيني من حقوقه ومن التمتع بحريته". ودعا الرئيس الفلسطيني قادة العالم إلى "أن يعملوا على الوفاء بالالتزامات التي قطعوها جماعياً على أنفسهم للشعب الفلسطيني على مدى عقود".

وسيحضر عباس في حديقة الأمم المتحدة مراسم رفع العلم بعد خطابه في الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي سيدعو فيه الأسرة الدولية إلى التحرك حول القضية الفلسطينية. ويفترض أن يحضر مراسم رفع العلم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وعشرات المسئولين الأجانب.

لكن لن يحضر كل القادة إذ أن ثماني دول رفضت القرار الذي يجيز رفع علم فلسطين، بينما امتنعت 45 دولة أخرى عن التصويت.

وصوتت الولايات المتحدة وإسرائيل ضد القرار على غرار كندا واستراليا، بينما أيدته فرنسا وروسيا والصين وامتنعت بريطانيا وألمانيا عن التصويت. وشكل هذا القرار مرحلة جديدة بعد التصويت التاريخي الذي جرى في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 في الجمعية العامة وأصبحت بموجبه فلسطين "دولة مراقبة غير عضو" في الأمم المتحدة. وبعد حصولها على هذا الوضع، انضمت فلسطين إلى وكالات دولية والمحكمة الجنائية الدولية. إلا أنها لم تصبح عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة على رغم اعتراف 130 بلداً بها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً