العدد 4771 - الثلثاء 29 سبتمبر 2015م الموافق 15 ذي الحجة 1436هـ

الهند تحكم على 5 بالإعدام في قضية تفجير قطارات مومبي

أصدرت محكمة هندية اليوم الأربعاء (30 سبتمبر/ أيلول 2015) أحكاماً بالإعدام على خمسة رجال وبالسجن المؤبد لسبعة أشخاص لتخطيطهم لتفجير قطارات في مومبي في العام 2006 في هجمات أسفرت عن مقتل أكثر من 180 شخصاً وجرح المئات.

وكانت المحكمة التي انعقدت خصيصاً للنظر في القضية قد أدانت في وقت سابق من هذا الشهر 12 من 13 متهماً في التفجيرات السبعة التي نفذت في قطارات مكتظة خلال ساعة الذروة المسائية في مومبي في 11 يوليو/ تموز 2006.

واستهدفت التفجيرات شبكة قطارات مكتظة تنقل يومياً نحو سبعة ملايين شخص. وقالت الشرطة إن الهجوم نفذه مسلمون ساخطون امتثالاً لأوامر متشددين متمركزين في باكستان وإن قائد جماعة "عسكر طيبة" المتشددة في باكستان، عظيم شيما هو العقل المدبر.

ولوح أحد المدانين بعلامة النصر أثناء نقله من السجن إلى المحكمة. وقال محامو الدفاع إنهم سيستأنفون الأحكام أمام المحكمة العليا في مومبي. وقال المحامي وهاب خان للصحافيين "أصابنا القرار بخيبة أمل... أي شخص يمكنه أن يدرك أنها قضية ملفقة".

وأحاط الجدل بالتحقيقات في هجمات العام 2006 مما زاد من تعطيل سير المحاكمة التي استغرقت ثماني سنوات وأدلى فيها نحو 200 شاهد بأقوالهم. وقال بعض المتهمين إن رجال الشرطة عذبوهم لانتزاع اعترافات في تهم منها القتل والتآمر على الدولة وشن حرب عليها. وتنفي الشرطة هذا.

ولا تزال العلاقات بين الهند وباكستان صعبة وثارت توترات على الحدود وجدل بشأن إقليم كشمير المتنازع عليه على نحو يعيق محاولة استئناف محادثات السلام بين البلدين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً