العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ

القوات اليمنية والتحالف يستعيدان السيطرة على مضيق باب المندب

مقاتلون موالون للرئيس اليمني هادي في منطقة بالقرب من  مضيق باب المندب - afp
مقاتلون موالون للرئيس اليمني هادي في منطقة بالقرب من مضيق باب المندب - afp

قال متحدث باسم الحكومة اليمنية أمس الخميس (1 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) إن القوات الموالية لها وقوات التحالف العربي استعادت السيطرة على مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن من أيدي المقاتلين الحوثيين.

وقال سكان محليون إن قصفاً جوياً وبحرياً دعم توغلاً لقوات برية صوب المنطقة لكنهم لم يستطيعوا أن يؤكدوا على الفور استعادة القوات السيطرة على المضيق.

وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة لـ «رويترز» عبر الهاتف من مدينة عدن الساحلية الجنوبية إن قوات التحالف العربي والمقاومة والقوات لموالية للحكومة اليمنية شنّت عملية عسكرية كبيرة واسعة اليوم «وحررت» مضيق باب المندب وجزيرة ميون بهدف تأمين هذا الممر البحري الحيوي.

وفي غرب البلاد قال سكان محليون إن غارات نفذها التحالف الذي تقوده السعودية دمرت جسراً رئيسياً يربط مدينة الحديدة المطلة على البحر الأحمر بصنعاء وهو ما يقطع فعلياً المواصلات بين المرفأ البحري الرئيسي في البلاد والعاصمة.

وقالت وسائل إعلام يمنية مؤيدة للتحالف إن تدمير جسر عقد عصفرة الذي يبعد نحو 20 كيلومتراً غربي صنعاء يأتي في إطار جهود التحالف لقطع طرق الإمداد عن الحوثيين قبل أي تقدم بري صوب العاصمة.

غير أن سكاناً يرون أن تدمير الجسر سيفاقم الوضع الإنساني في معظم أنحاء البلاد.

من جانب آخر، أعلن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أمس (الخميس) استشهاد أحد رجال قوات الأمن بعد أن تعرضت دورية في منطقة جازان (جنوب غرب المملكة) لإطلاق نار كثيف من الأراضي اليمنية.

وقال اللواء التركي في بيان له أن أحد «الدوريات التابعة لقطاع حرس الحدود بالحرث بمنطقة جازان تعرضت عند الساعة التاسعة من صباح اليوم (امش) الخميس أثناء قيامها بمهامها الأمنية على حدود المملكة لإطلاق نار كثيف من داخل الأراضي اليمنية» مشيراً إلى أن قوات الأمن قامت بالرد» على مصدر النيران بالمثل وتبادلت إطلاق النار معهم».

وأضاف أن تبادل إطلاق النار «نتج عنه استشهاد الرقيب أول نايف بن عبيد الحربي».

العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً