العدد 4773 - الخميس 01 أكتوبر 2015م الموافق 17 ذي الحجة 1436هـ

"الصحة": البحرين خالية من الكوليرا

صرحت مديرة إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة مريم الهاجري بأنّ البحرين على متابعة مستمرة مع المعنيين بمنظمة الصحة العالمية بشأن الأوبئة وحالات الأمراض المعدية التي يتم رصدها في مختلف دول العالم. وقد تم مؤخراً الإعلان عن حالات كوليرا سجلت بالجمهورية العراقية. وفي هذا الصدد أشارت الهاجري إلى أن البحرين لم تسجل حالات كوليرا منذ أعوام من خلال الترصد الوبائي والمخبري، ويعزى ذلك لاتخاذ البحرين التدابير الصحية الوقائية لحماية المجتمع من خلال إيجاد تدخلات طويلة الأمد كتوفير مياه نظيفة صالحة للاستخدام ونظام صرف صحي فعّال ووجود نظام ترصد وبائي ومخبري حساس للكشف المبكر عن أي حالة من هذا المرض كما للوعي المجتمعي وتوعية المسافرين حول طرق الوقاية من هذا المرض الدور الإيجابي في مكافحته. ونظراً إلى أن مملكة البحرين لا تعد من الدول التي يتوطن بها المرض فلا يوصى بإعطاء تطعيم الكوليرا الفموي.

كما أشارت الهاجري إلى أنه تم التعميم على العاملين الصحيين بضرورة التيقظ للحالات المشتبه بإصابتها بهذا المرض وخصوصاً بين القادمين من الجمهورية العراقية.

يُذكر أن مرض الكوليرا هو من الأمراض التي تنتقل عن طريق الماء والغذاء الملوث ببكتيريا الكوليرا، ومن أعراض هذا المرض حدوث إسهال شديد وقيء ما قد يتسبب في جفاف عام تنجم عنه الوفاة إذا لم يعالج المريض بإعطائه السوائل والأملاح التعويضية اللازمة والعلاج المناسب حسب الحالة.

وتهيب وزارة الصحة المسافرين بضرورة الالتزام بقواعد سلامة الماء والغذاء أثناء السفر والمشتملة على استخدام الماء المعقم أو المعبأ مأمون المصدر للشرب والطبخ والتأكد من سلامة الماء المستخدم لتحضير مكعبات الثلج وتناول الأطعمة المطهوة جيداً وغسل الخضراوات والفواكه بالماء الصالح للاستهلاك وغسل الأيدي جيداً باستمرار وغيرها من سبل الوقاية ومكافحة العدوى.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً