العدد 4774 - الجمعة 02 أكتوبر 2015م الموافق 18 ذي الحجة 1436هـ

أميركا تدرس تقديم دعم جديد لمقاتلي المعارضة السورية في مواجهة "داعش"

يقول مسئولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تفكر في تقديم دعم لآلاف من مقاتلي المعارضة السورية ربما بأسلحة وغارات جوية لمساعدتهم في طرد تنظيم "داعش" من جيب استراتيجي من الأراضي السورية يقع بمحاذاة الحدود التركية.

ويأتي الدعم الأمريكي لهذه الخطة في الوقت الذي يقول فيه المعارضون المسلحون المعتدلون في سوريا والذين دربت ودعمت الولايات المتحدة بعضهم إن غارات جوية روسية استهدفتهم مما أثار توترات بين واشنطن وموسكو.

وقال المسئولون إن من المرجح اتخاذ قرار في إطار إصلاح شامل لدعم الجيش الأمريكي للمعارضين المسلحين لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية عقب نكسات قضت تقريبا على برنامج "للتدريب والتجهيز." ويقول المسئولون الأمريكيون إن الاقتراح الذي يجري دراسته يقضى بدعم الولايات المتحدة وتركيا تجمعا أغلبه من المقاتلين العرب ويضم أفرادا من جماعات عرقية متعددة.

ولا تريد تركيا أن تسيطر قوات كردية على مزيد من الأراضي على الجانب السوري من حدودها. وتشعر تركيا بقلق من طموحات إنشاء دولة كردية مستقلة.

ويقول المسئولون إن هؤلاء المقاتلين الذين اقترحتهم تركيا يضمون بعضا ممن خضعوا لتدقيق أمريكي . ولم يُعرف كيف أُجرى تدقيق أمريكي لمقاتلين سوريين كثيرين على الرغم من اعتراف الجيش بمراجعة ما يصل إلى ثمانية آلاف من المجندين المحتملين والذين اعتُبر كثيرون منهم غير مؤهلين للتدريب.

وقال مسؤول عسكري أمريكي لرويترز شريطة عدم نشر اسمه"ليس لدينا مشكلة بشأن ذلك (الاختيار التركي)." وحذر من أن هذه المسألة مازالت قيد البحث من قبل إدارة الرئيس باراك أوباما. وامتنع هذا المسؤول وآخرون أجرت رويترز مقابلات معهم عن تحديد اسماء تلك الجماعات التي لها غالبا مصالح متضاربة في سوريا. وقال مسؤولان أمريكيان إن عدد المقاتلين يبلغ آلافا ولكنه امتنع عن تحديد رقم معين.

والهدف من هذه العملية هو طرد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية من شريط مساحته 90 كيلومترا من الحدود الشمالية السورية يمتد شرقا صوب مدينة جرابلس السورية الواقعة على بعد 130 كيلومترا شمال غربي الرقة التي أعلنها تنظيم "داعش" عاصمة له. وتقع المنطقة غربي نهر الفرات . 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:04 ص

      حلوة المعارضة المعتدله

      قصدكم الدواعش

    • زائر 3 | 3:08 ص

      كل ما تقوله أمريكا هو لذر الرماد في العيون

      ...................مع الأسف مصدگينها وهي من ستتخلى عنهم في الوقت المناسب . ستوزع الكعكه صدقتو ام لم تصدقوا.

    • زائر 2 | 2:35 ص

      تكرار ما حدث في افغانستان إبان الغزو السوفييتي

      امريكا ستزود المقاتلين بصواريخ لاسقاط الطائرات الروسية

    • زائر 1 | 2:00 ص

      كانوا حبايب

      كل افه يسلط عليها افه

اقرأ ايضاً