العدد 4774 - الجمعة 02 أكتوبر 2015م الموافق 18 ذي الحجة 1436هـ

رئيس الوزراء التونسي يعلن انضمام بلاده للتحالف الدولي ضد "داعش"

 أكد رئيس الوزراء التونسي الحبيب الصيد اليوم السبت (3 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) انضمام بلاده إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ضد تنظيم "الدولية الإسلامية" (داعش)، لافتا إلى أن مشاركة بلاده ستكون عبر "تبادل المعلومات" الاستخباراتية التي تساعد في "محاربة الإرهاب في تونس".

وأعلن الصيد في مؤتمر صحافي "انضمام تونس إلى هذه المجموعة (التحالف) التي تكونت لمحاربة داعش (...) والتطرف العنيف"، قائلا أن "المشاركة ستكون أساسا في تبادل المعلومات (..) التي تهم تونس، خاصة ونحن في حرب ضد الإرهاب". وأضاف الصيد أن "الانضمام إلى هذا التحالف سيمكن تونس من الحصول على كل المعلومات التي تهم محاربة الإرهاب في تونس".

وفي 29 أيلول/سبتمبر الماضي، أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما انضمام ثلاث دول هي تونس وماليزيا ونيجيريا إلى التحالف الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "الدولة الإسلامية". وردا على سؤال عما إذا كانت تونس ستشارك عسكريا في التحالف، أجاب الصيد "هناك حالات يمكن أن يطلبوا فيها من بلد أن يساهم عسكريا في عملية من العمليات، وفي هذه الحالة علينا العودة إلى الفصل 77 من الدستور" التونسي.

ويمنح هذا الفصل رئيس الجمهورية صلاحية "إرسال قوات إلى الخارج بموافقة رئيسيْ مجلس نواب الشعب (البرلمان) والحكومة، على أن ينعقد المجلس للبت في الأمر خلال أجل لا يتجاوز ستين يوما من تاريخ قرار إرسال القوات".

وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية" هجومين داميين في تونس وقعا يومي 18 آذار/مارس و26 حزيران/يونيو الماضيين، وأسفرا عن مقتل 59 سائحا أجنبيا. واستهدف الهجوم الأول متحف باردو الشهير وسط العاصمة، وقتل فيه شرطي تونسي و21 سائحا أجنبيا، فيما استهدف الثاني فندقا بولاية سوسة (وسط شرق) وقتل فيه 38 سائحا بينهم 30 بريطانيا.

وفي تموز/يوليو الماضي اعل فريق من خبراء الأمم المتحدة أن أكثر من 5500 تونسي يقاتلون مع تنظيمات جهادية متطرفة في سوريا وليبيا والعراق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً