العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ

خماسية تاريخية لأغويرو تضع «السيتيزين» في الصدارة

اليوم قمّتا يونايتد - أرسنال... وليفربول - إيفرتون

أعاد المهاجم الأرجنتيني فريقه مانشستر سيتي إلى الصدارة مؤقتاً بتسجيله خماسية في مرمى ضيفه نيوكاسل يونايتد (6/ 1) أمس (السبت) في افتتاح المرحلة الثامنة من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

وسجل أغويرو أهدافه الخمسة خلال 20 دقيقة وعادل إنجاز البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ بطل الدوري الألماني في مرمى الوصيف فولفسبورغ (5/ 1)، لكن الأخير خلال 9 دقائق. وبات أغويرو خامس لاعب في تاريخ الدوري الممتاز الذي اعتمد العام 1992، يسجل 5 أهداف بعد أندي كول وألن شيرر وجيرماين ديفو والبلغاري ديميتار برباتوف.

فعلى ملعب الاتحاد، اكتسح مانشستر سيتي في غياب قائده البلجيكي فنسيان كومباني ومحرك الوسط العاجي يايا توريه، ضيفه بعد شوط أول متكافئ نتيجةً فقط مع سيطرة لأصحاب الأرض انتهى بالتعادل 1/ 1، قبل أن ينهار الضيف تماماً في الدقائق العشرين الأولى من الشوط الثاني.

ويأتي فوز مانشستر سيتي بعد هزيمتين متتاليتين بعد 5 انتصارات على يد ضيفه وست هام 2/ 1 ومضيفه توتنهام 4/ 1 فرفع رصيده إلى 18 نقطة وتقدم بفارق نقطتين على جاره مانشستر يونايتد الذي تنتظره مهمة صعبة اليوم في ضيافة أرسنال.

وسنحت الفرصة الأولى لمانشستر سيتي في الدقيقة السابعة بعد حصول الاسباني دافيد سيلفا على ركلة حرة نفذها البلجيكي كيفن دي بروين وتصدى لها الحارس الهولندي تيم كرول بصعوبة وحاول كل من البرازيلي فرناندينيو والأرجنتيني سيرخيو أغوبرو إعادتها إلى الشباك من مسافة قريبة فلم ينجحا وأبعد الدفاع خطرها. وخطف سيلفا الكرة من الدفاع ورفعها من فوق الحارس المتقدم فلم ينجح أيضاً (8)، وتابع اغويرو برأسه كرة خطرة ارتدت من كتف احد المدافعين (12)، وخلافاً للمجريات افتتح نيوكاسل التسجيل من هجمة معاكسة قادها في الجهة اليسرى الفرنسي موسى سيسوكو وأرسل كرة عرضية ارتدت من الدفاع إلى الهولندي جورجينيو فيينالدوم وضعها عرضية على رأس الصربي الكسندر ميتروفيتش غير المراقب ومنها إلى المرمى الخالي (18).

واهتز دفاع مانشستر سيتي كثيراً، وحصل نيوكاسل على أكثر من فرصة لزيادة الغلة من دون أن يوفق لاعبوه فدفعوا الثمن قبل نهاية الشوط الأول هدف التعادل عندما رفع سيلفا كرة خلف الدفاع أعادها فرناندينيو عرضية برأسه إلى اغويرو الذي وضعها برأسه أيضاً على يسار كرول (42). وسدد دي بروين كرة مسحت أسفل القائم الأيسر (45).

وفي الشوط الثاني، نزل مانشستر سيتي بهجوم ضاغط فتلاشى دفاع نيوكاسل ما مكن اغويرو من تسجيل خماسية تاريخية، وأضاف دي بروين الهدف السادس في أول 17 دقيقة.

وجاء الهدف الثاني لأغويرو والأول في هذا الشوط بعد تمريرة من سيلفا (49)، والثالث بعد كرة بينية من دي بروين رفعها من فوق الحارس (50) ليأتي دور البلجيكي في تسجيل الهدف الرابع اثر كرة من الاسباني خيسوس نافاس بديل رحيم سترلينغ (53). وأضاف اغويرو هدفه الرابع بعد بينية من دافيد سيلفا (60)، ثم الخامس بعد عرضية من دي بروين (62).

وأهدر بدلاء المدرب التشيلي مانويل بيليغريني العديد من الفرص فلم تتبدل النتيجة، فيما كان نيوكاسل غائباً عن الأجواء.

سقوط آخر لتشلسي

وعلى ملعب ستامفورد بريدج، سقطت هيبة البطل تشلسي وتقلصت حظوظه في الدفاع عن اللقب بعد إن مني بخسارته الرابعة هذا الموسم (مقابل انتصارين وتعادلين) على يد ضيفه ساوثامبتون 1/3.

وافتتح صاحب الأرض التسجيل من ركلة حرة بعيدة جدا نفذها الاختصاصي البرازيلي ويليان فأصابت الكرة القائم الأيسر وتحولت إلى داخل المرمى (10).

وأبى ساوثامبتون أن ينهي الشوط الأول وهو متخلف فأدرك التعادل عن طريق ستيفن ديفيس بتسديدة قوية من خارج المنطقة بعد إن حرك له الايطالي غراتسيانو بيليه الكرة من ركلة حرة (43).

وفي الشوط الثاني، سجل السنغالي ساديو مانيه الهدف الثاني للضيوف بعد إن هرب من القائد جون تيري وأرسل الكرة إلى الزاوية اليسرى البعيدة عن الحارس البوسني اسمير بيغوفيتش (60).

ونفذ الصربي دوشان تاديتش ركلة حرة كادت تاتي بالهدف الثالث للضيوف (67)، لكن الهدف جاء بعد هجمة مرتدة منسقة ونقلات جميلة وسط دفاع الفريق اللندني لتصل الكرة في النهاية إلى بيليه الذي سدد أرضية لا ترد في أسفل الزاوية اليسرى (73).

وبقي تشلسي في المركز السادس عشر برصيد 8 نقاط بفارق 10 نقاط عن مانشستر سيتي، فيما ارتقى ساوثامبتون إلى التاسع مؤقتا وله 12 نقطة.

المباريات المتبقية

وصعد كريستال بالاس إلى المركز الثالث اثر فوزه على ضيفه وست بروميتش البيون 2/ صفر على ملعب «سلهيرست بارك».

ولم يستطع أيٌّ من الفريقين زيارة شباك الآخر في الشوط الأول على رغم بعض المحاولات الجدية خصوصاً من جانب صاحب الأرض الذي كان قريباً من افتتاح التسجيل أكثر من مرة عبر الاسكتلندي جيمس ماكاتير (17) ويانيك بولازي (18) والفرنسي يوهان كاباي (29 و31) وويلفريد زاها (37)، فيما كانت محاولة كريس برينت (26) الأبرز للفريق الضيف.

وفي الشوط الثاني، انتظر كريستال بالاس حتى الدقيقة 68 لافتتاح التسجيل عندما حصل على ركلة ركنية نفذها كاباي وتابعها بولازي برأسه في أسفل الزاوية اليسرى. وعزز كاباي تقدم أصحاب الأرض من ركلة جزاء احتسبت بعد خشونة كريس برينت ضد ويلفريد زاها (89).

ورفع كريستال بالاس رصيده إلى 15 نقطة وبقي متقدماً بفارق الأهداف على ليستر سيتي الذي تغلب بدوره على مضيفه نوريتش سيتي 2/ 1 على ملعب كارو رود. وسجل ليستر سيتي هدف السبق من ركلة جزاء حصل عليها جيمي فاردي اثر عرقلته من المدافع الفرنسي سيباستيان باسونغ نفذها بنفسه بنجاح (28).

وفي الشوط الثاني، عزز ليستر تقدمه بواسطة الألماني جيفري شلوب بعد تمريرة من الفرنسي من أصل مالي نغولو كانتيه (47). وقلص الكونغولي الديمقراطي ديودونيه مبوكاني اثر ركنية نفذها جوني هاوسون (68). وعلى ملعب الضوء، فشل وست هام في اللحاق بركب المتصدرين واكتفى بنقطة واحدة من تعادله مع مضيفه سندرلاند 2/ 2، لكنه تجنب في الوقت نفسه الهزيمة بعد إن تخلف بهدفين نظيفين وصار رصيده 14 نقطة وتراجع إلى المركز الخامس بعد إن كان ثالثاً. وافتتح الاسكتلندي ستيفن فليتشر التسجيل لسندرلاند بعد كرة وصلته من ركلة حرة نفذها الفرنسي يان مفيلا (10). وعزز الهولندي جيرماين لنس تقدم أصحاب الأرض بالهدف الثاني بعد تمريرة رأسية من مفيلا (22). وقلص كارل جنكينسون الفارق بعد أن استثمر كرة عرضية من النيجيري فيكتور موزس (45 + 1).

وفي الشوط الثاني، خسر سندرلاند جهود صاحب الهدف الثاني بالبطاقة الصفراء الثانية (57) فتمكن وست هام من إدراك التعادل عبر الفرنسي ديميتري باييه (60).

وفي مباراة الوافدين الجديدين، تعادل بورنموث مع واتفورد بهدف للنيجيري أوديون ايغالو الذي استغل خطأ قاتلاً ارتكبه الحارس البولندي أرتور بوروتش (45) بعد أن تقدم الضيف عبر غلين موراي (29). وسقط أستون فيلا في عقر داره أمام ستوك سيتي صفر/ 1 سجله النمسوي ماركو ارتونوفيتش (55).

وتختتم المرحلة اليوم (الأحد) فيلتقي إيفرتون مع جاره ليفربول، وسوانسي مع توتنهام.

العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً