العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ

«نفط الخليج» تحل مديرية عمليات الخفجي

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

علمت القبس من مصادر نفطية رفيعة المستوى ان الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لنفط الخليج علي دغيم الشمري، اصدر تعميما اداريا لتغييرات تنظيمية في الإدارة العامة وعمليات الخفجي، بهدف إعادة توزيع مديريات الشركة وتحديد مسئولياتها وتحسين قدرة الشركة في إدارة ومراقبة عملياتها المشتركة.

وقالت المصادر نفسها لــ القبس ان هذه التغييرات التنظيمية والاجراءات الإدارية قد تكون مرتبطة بنتائج تحقيقات تسريب كتاب وزير النفط علي العمير الى وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي، فيما يخص قرار وقف الانتاج المشترك في حقل الخفجي، والذي كان قد أشار فيه العمير الى ان قرار وقف الانتاج يشكل إعاقة لاستغلال الثروة، ومخالفة صريحة لنص اتفاقية التقسيم بين البلدين.

وأبدت المصادر استغرابها من هذه الاجراءات التنظيمية في ظل هذا الوقت الحساس واستمرار ازمة الخفجي مع الشريك السعودي، متسائلة بالوقت نفسه: لماذا حلت المديرية ولم يتم اتخاذ اجراءات عقابية؟

وتساءلت المصادر، ما اذا تم الرجوع الى وزارة النفط ولجنةالمفاوضات الخاصة بالمنطقة المشتركة، التي يرأسها وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله، لاطلاعهم على هذه التغييرات الإدارية، خصوصا ان الخلافات بين المشغلين مازالت قائمة، مع العلم ان هناك تعميما اداريا صدر قبل فترة يلزم الشركة بالرجوع الى وزارة النفط.

 

رئاسة الخفجي

مصدر مسؤول بالعمليات المشتركة بين ان ادارة عمليات الخفجي يشرف عليها 6 مديرين تنفيذيين، 3 منهم يمثلون نفط الخليج، و3 يمثلون شركة ارامكو، وان رئاسة الإدارة تكون بالتناوب بين الشركتين. مبينا ان ممثل ارامكو هو من يرأس عمليات الخفجي، وان فترته قد انتهت بداية شهر اكتوبر الجاري، ومن المفترض ان يحل مكانه ممثل عن نفط الخليج، لكن هذا الأمر لم يتم حتى الآن.

وتابع: يتردد حاليا وجود توجه لتعيين مدير عام منطقة الوفرة رئيسا للخفجي، وهذا الأمر ان ما تم فيعد سابقة هي الأولى من نوعها في الخفجي، يتم من خلالها تجاوز المديرين التنفيذيين والاستعانة برئيس من خارج الخفجي لتولي هذا المنصب الحساس من دون ان تكون له الخبرة الكافية بالمنطقة والاطلاع الكافي على الملفات الشائكة بين الشركات المشغلة في الخفجي.

واضاف ان تغييرات قد تشمل ايضا منطقة الوفرة، مبينا انه قبل سنتين تم استحداث منصب مدير مشروع الحقن البخاري، الذي وصلت كلفته الى 6 مليارات دولار، وقد تم الاتفاق بين الشركات المشغلة على ان يتم شغل هذا المنصب من قبل ممثل عن شركة شيفرون السعودية ويكون مسؤولا امام لجنة الوفرة العليا، وفي المقابل يشغل منصب المدير العام ممثل عن شركة نفط الخليج، لكن بحسب ما يتردد حاليا فإنه من المحتمل ان تتنازل نفط الخليج عن هذا المنصب ايضا ليكون المنصبان تحت اشراف شيفرون العربية.

وفيما يلي نص التعميم الاداري للتغييرات التنظيمية:

بناء على قرار مجلس ادارة الشركة رقم 2015/11، الصادر في اجتماعه رقم 2015/9 المنعقد في 16 سبتمبر 2015، بهدف اعادة توزيع مديريات الشركة وتحديد مسؤولياتها وتحسين قدرة الشركة في ادارة ومراقبة عملياتها المشتركة، فقد تقرر العمل بالتغييرات التنظيمية التالية اعتبارا من يوم الاحد، الموافق 4 اكتوبر 2015.

اولا: الادارة العامة:

- تنقل مجموعة ادارة الاصول (الخفجي) من مديرية عمليات الخفجي المشتركة الى الادارة العامة ويعاد تشكيلها على النحو التالي:

- مجموعة إدارة الاصول (الخفجي):

يستمر حسين راكب الرشيدي مديرا لمجموعة ادارة الاصول (الخفجي).

- تعاد تسمية فريق عمل المشاريع والمرافق (الخفجي) الى فريق عمل الانتاج والعمليات ويصبح غازي الشمري رئيساً لها.

- تعاد تسمية فريق عمل تطوير حقول الخفجي الى فريق عمل الاستكشاف والتطوير ويصبح محمد الحمدان رئيسا لها.

ثانيا: تحل مديرية عمليات الخفجي المشتركة ويعاد تشكيلها وتسميتها الى مديرية التخطيط والخدمات: يصبح يوسف علي نائبا للرئيس التنفيذي للتخطيط والخدمات.

تتكون مديرية التخطيط والخدمات من المجموعات التالية:

1 - مجموعة التخطيط الشامل:

يستمر يوسف احمد محمد مديرا للمجموعة.

2 - مجموعة الشؤون التجارية والعلاقات العامة:

يستمر احمد العوضي مديرا للمجموعة.

3 - مجموعة تقنية المعلومات والخدمات:

يستمر طارق العدساني مديراً للمجموعة.

ثالثا: مديرية الشؤون المالية والادارية:

1 - مجموعة الموارد البشرية:

يستمر فيصل بدر الجري مديراً للمجموعة.

2 - مجموعة الخدمات المالية:

يستمر هلال المطيري مديراً للمجموعة.

3 - إدارة المخاطر:

يستمر عبدالعزيز دشتي مديراً لمجموعة المخاطر. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً