العدد 4775 - السبت 03 أكتوبر 2015م الموافق 19 ذي الحجة 1436هـ

مسرد للمصطلحات البيولوجية بالعربية والإنجليزية على موقع QScience.com

نشر موقع QScience.com، منصة النشر الإلكترونية للمجلات البحثية الصادرة عن دار بلومزبري، مؤسسة قطر للنشر، مسردًا شاملًا بعنوان: "مسرد المصطلحات البيولوجية باللغتين العربية والإنجليزية - سبيلك لتحقيق النجاح الأكاديمي"، الذي يهدف إلى مساعدة الطلاب الناطقين باللغة العربية ودارسيها على تعلّم المصطلحات العلمية وفهمها واستخدامها بسلاسة.

ويعد هذا المسرد ثمرة للتعاون بين مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ودار بلومزبري للنشر، إذ يمثل المسرد معلمًا رئيسيًّا في رسالة مؤسسة قطر والمجلات البحثية الصادرة عن دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر. ويهدف المسرد إلى تسليط الضوء على بيئة الأبحاث المزدهرة في قطر وتقديمها إلى العالم أجمع. كما يدعم قطر في مسيرة تحولها إلى تبني اقتصاد قائم على المعرفة، وفقًا لرؤية قطر الوطنية 2030.

ويحتوي هذا المسرد على المرادفات العربيّة للمفردات البيولوجية الإنجليزية الأكثر شيوعًا المُستخدمة في البرامج التعليمية الجامعية للعلوم البيولوجية.

ويهدف من خلال التركيز على أوجه التشابه اللفظي والمعنوي بين المفردات العربية واللاتينية، إلى إعادة تعريف الكلمات بطريقة مبتكرة، بما يساعد الطلاب الناطقين بالعربية على فهم الرابط الذي يجمع بين الكلمات الإنجليزية والعربية لاستخدامها بسهولة ويُسر في اللغتين. وإضافة إلى ما يوفّره من ترجمة مبدئية دقيقة للمصطلحات البيولوجية الإنجليزية باللغة العربية، يُبيّن المسرد أصول وجذور عدد كبير من الكلمات الإنجليزية، كما يستخدم الترميز اللوني، عند الضرورة، لتسليط الضوء على أجزاء وأصول محددة للكلمات، بالإضافة إلى كيفية ترجمتها في عدة لغات مختلفة.

ويجمع بين مؤسسة قطر وكليّة طب وايل كورنيل في قطر التصميمُ والإصرار على التفوّق، وكلاهما ملتزمان بتعزيز البحوث كعنصر أساسي لِتكوين المعرفة. وسيكون هذا المسرد متوافرًا في المكتبات الكبرى في قطر، ومن خلال موقع Amazon.com. كما يدرس المجلس الأعلى للتعليم في قطر حاليًّا إمكانيّة اعتماده كتاباً مرجعيّاً يتم استخدامه في جميع المدارس المستقلة في قطر.

وبالإضافة إلى الكتاب بشكله المطبوع، يتوافر أيضًا تطبيق إلكتروني متّصل لِهواتف الآيفون والأندرويد يتيح للطلاب البحث من خلال هاتفهم النقّال أو جهازهم اللوحي عن أيّ مصطلح بيولوجي بالإنجليزية للحصول على ترجمته باللغة العربية، إضافة إلى اشتقاقاته اللاتينية والعربية. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً